الشهر المقبل.. وزراء خارجية تركيا وإيران وروسيا يبحثون ملف سوريا

الثلاثاء 13 فبراير 2018 08:02 ص

أكد وزير خارجية كازاخستان «خيرت عبدالرحمنوف»، الثلاثاء، أن وزراء الخارجية الروسي والإيراني والتركي يعتزمون الاجتماع الشهر المقبل لمناقشة الأوضاع في سوريا.

وأضاف «عبدالرحمنوف»، في تصريحات للصحفيين، أن «الأطراف الثلاثة لم تتفق بعد على تاريخ ومكان عقد الاجتماع بالتحديد لكن أستانة عاصمة كازاخستان من بين الخيارات المطروحة»، بحسب وكالة «رويترز».

وستستضيف أستانة أيضا جولة جديدة من محادثات أقل في المستوى بين الأطراف الثلاثة تتناول الأزمة السورية. 

وأمس الإثنين، أشار المتحدث باسم الكرملين «ديمتري بيسكوف»، إلى أن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» كان في تواصل مستمر خلال الأسابيع الأخيرة، مع نظيريه التركي «رجب طيب أردوغان»، والإيراني «حسن روحاني»، مضيفا: «سيستمر التواصل بينهم خلال الفترة المقبلة أيضا».

وقال إن تعاون بلاده مع تركيا وإيران، سيقدم دعما قويا للخطوات المتخذة لتحقيق السلام في سوريا برعاية الأمم المتحدة.

وسبق لزعماء الدول الثلاث عقد قمة ثلاثية في 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، بمدينة سوتشي، بشأن الأزمة السورية، ودعوا خلالها ممثلي النظام السوري والمعارضة، للمشاركة البناءة في مؤتمر الحوار السوري، الذي عقد أواخر يناير/كانون الثاني الماضي.

ونهاية الشهر الماضي، أجرى الرئيس التركي، ونظيره الروسي، محادثات هاتفية اتفق خلالها الجانبان على أن نتائج مؤتمر سوتشي للحوار الوطني السوري تعد «إنجازا مهما».

واتفقا على أن «قرار المشاركين في المؤتمر تشكيل لجنة لتعديل الدستور السوري يعد إنجازا مهما رغم المشاكل التي شابت المؤتمر».

كما اتفق الرئيسان، على عقد قمة جديدة في إسطنبول على غرار سابقتها في مدينة سوتشي الروسية، يشارك فيها أيضا الرئيس الإيراني، دون التطرق لتوقيتها.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أستانة سوتشي الحرب في سوريا الحوار الوطني السوري