«أردوغان»: تمويل أمريكا للميليشيات الكردية سيؤثر على قراراتنا

الثلاثاء 13 فبراير 2018 10:02 ص

أكد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الثلاثاء، أن قرار الولايات المتحدة تقديم الدعم المالي للميليشيات الكردية المسلحة «ب ي د» سيؤثر على قرارات أنقرة.

وأضاف «أردوغان»، في تصريحات أمام أعضاء من حزب العدالة والتنمية الحاكم بالبرلمان، أن «أمريكا ملتزمة بالقانون الداخلي لحلف الناتو»، داعيا إياها إلى «مواجهة الإرهابيين الذين يعتدون على تركيا»، بحسب وكالة «الأناضول».

وأشار إلى أن «هناك من ينزعج من شن تركيا لعملية غصن الزيتون، وهذا يجعلنا نتساءل عن قوانين حلف الناتو، لذا على حلف الناتو الدفاع عن تركيا والوقوف معها أثناء دفاعها عن أمنها القومي لأنها دولة عضو بالحلف».

 وتابع: «الناتو ليس أمريكا، فإن كل الدول متساوية في القرارات داخل هذا الحلف، وعلينا جميعا أن نحترم ذلك».

وقال الرئيس التركي إن ​«عملية درع الفرات​ كان لتركيا الحق بالقيام بها وكذلك غصن الزيتون، وذلك للمحافظة على سلامة أرضنا وأمن شعبنا ولو كنّا تأخرنا بعملية غصن الزيتون إلى الصيف، كان الإرهابيون سيواصلون حفر الأنفاق واستكمال إنشاء القلاع والحصون».

 وأكد أن «القوات المسحلة التركية كشفت العديد من الممرات التي قامت الوحدات الإرهابية الكردية بحفرها تحت الأرض لإنشاء ممرات إرهابية تحت حدودنا».

وفي وقت سابق اليوم، عبر نائب رئيس الوزراء التركي «هاكان جاويش أوغلو» عن غضب بلاده من تخصيص وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) مبلغ 550 مليون دولار لدعم الميليشيات الكردية المسلحة «قوات سوريا الديمقراطية» بحجة مكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأوضح «جاويش أوغلو» في مقابلة مع قناة «تي آر تي» التركية الرسمية، أن «استمرار الولايات المتحدة الأمريكية في مواقفها الداعمة لتنظيم (ب ي د) الإرهابي، سيدخل علاقات البلدين في مأزق يصعب الخروج منه».

وأكد «جاويش أوغلو» ضرورة «تخلي واشنطن عن دعمها للتنظيم الإرهابي، ووقوفها إلى جانب حليفتها تركيا التي تكافح التنظيمات الإرهابية من أجل أمن وسلامة المنطقة برمتها».

وأمس الإثنين، خصصت وزارة الدفاع الأمريكية 300 مليون دولار من ميزانية عام 2019 لتدريب وتجهيز «قوات سوريا الديمقراطية»، كما خصصت 250 مليون دولار لما يعرف بالقوة لأمنية الحدودية التي أسستها تلك القوات.

ويثير إمداد واشنطن للقوات السورية الكردية بالسلاح والتدريب والدعم الجوي غضب أنقرة التي ترى في «وحدات حماية الشعب» امتدادا لـ«حزب العمال الكردستاني» الذي يشن عمليات إرهابية متكررة في جنوب شرقي تركيا ذي الغالبية الكردية منذ أكثر من ثلاثة عقود.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

عملية عفرين الجيش التركي عملية غصن الزيتون المليشيات الكردية المسلحة البنتاغون العلاقات التركية الأمريكية