بعد سنوات من إغلاقها.. افتتاح مرتقب للقنصلية السعودية بالبصرة

الثلاثاء 13 فبراير 2018 11:02 ص

أعلن معاون محافظ البصرة «معين صالح الحسن»، أن افتتاح القنصلية السعودية في المحافظة سيكون خلال أسبوعين على الأكثر.

وقال «الحسن»، في تصريحات صحفية: «توجيهات قيادة السعودية بأن يكون مكان القنصلية مؤقتاً، وسيأتي الطاقم الخاص للعمل بها، والمحافظ أبدى الاستعداد الكامل لافتتاحها»، وفقا لصحيفة «بغداد بوست» العراقية.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، أكد السفير السعودي لدى العراق «عبدالعزيز الشمري»، موافقة الحكومة العراقية على افتتاح قنصلية سعودية في محافظة البصرة؛ لتكون القنصلية العامة الثانية بعد القنصلية السعودية في أربيل، كما تعتزم السعودية افتتاح قنصلية ثالثة لها في العراق بمحافظة النجف.

وشهدت العلاقات السعودية - العراقية في الأشهر الماضية تطوراً متسارعاً، وتبادلاً للزيارات بين المسؤولين والشخصيات السياسية.

من جانبه، أكد السفير العراقي لدى المملكة «رشدي العاني»، في تصريح سابق، أن القنصلية السعودية في البصرة هي إعادة افتتاح وليست افتتاحاً؛ لأنها بالأصل كانت مفتوحة، وأغلقت عام 1990، لافتا إلى أنه سيتم افتتاح الحدود السعودية العراقية عقب انتهاء أعمال الصيانة فيها من قبل الجانب العراقي.

وتضم البصرة 5 قنصليات أجنبية، هي: الأمريكية، والروسية، والكويتية، والمصرية، والإيرانية، وستكون القنصلية السعودية السادسة؛ حيث تعد البصرة ثاني أكبر مدن العراق بعد محافظة الأنبار، وتقع في أقصى جنوب العراق، على الضفة الغربية لشط العرب، وهو المعبر المائي الذي يتكون من التقاء نهري دجلة والفرات.

وتحتوي البصرة على أكبر آبار العراق النفطية، وتنتج ما لا يقل عن 80% من النفط العراقي، وهي المنفذ البحري الوحيد للعراق على العالم، ويصدّر العراق غالبية نفطه عبر موانئ البصرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية العراقية قنصلية سعودية بالبصرة السفير السعودي لدى العراق