رئيس شورى «الجماعة الإسلامية» يدعو لنبذ الخلاف بين الإسلاميين

الثلاثاء 13 فبراير 2018 12:02 م

حذر رئيس مجلس شوري الجماعة الإسلامية بمصر، المهندس «أسامة حافظ»، من الهجوم على المشايخ والعلماء، داعيا إلى نبذ الخلاف والإبقاء على الود مع المخالفين للجماعة.

وقال «حافظ» عبر حسابه الشخصي على «فيسبوك»، إنه «منذ عقدين من الزمن تعرضت الجماعة الإسلامية في مصر لمحنة شديدة أثناء معركتها مع النظام السابق، حيث  تم تنفيذ الإعدام في قرابة المئة من شبابها، وهو رقم كبير جدا لم تشهده مصر قبلها، وامتلأت السجون بألوف من شبابها تعرضوا لأبشع ألوان التعذيب والامتهان، مات فيها من مات وحمل كثير منهم آثار تلك الأيام في أجسادهم وبيوتهم وأهليهم».

وأضاف: «أكثر ما عانيناه جاء من إخواننا أبناء الحركة الإسلامية بتنظيماتها المختلفة، والتي لم تسكت على ما عانيناه من ظلم وقهر فقط بل إنهم مضوا يغازلون النظام -وقتها- على حسابنا، وهاجمونا بأسوأ النعوت والاتهامات، وصاروا حربا علينا».

وتابع: «دون الدخول في التفصيلات كانت غاية أمانينا أن يكتفوا بأن يمسكوا ألسنتهم عنا ولا يتكلموا في حقنا إلا بقدر ما يحتاجونه من ضرورة ويكفوا عن التنفل بالهجوم»، لافتا إلى أنهم كانوا يعلّمون شبابهم ذلك وجعلوا الهجوم علينا، من فكر جماعاتهم يدرسونه لهم لينفروهم من إخوانهم، ورغم ذلك كنا نلتمس لهم العذر ونجتهد في الكف عنهم حفظا للشعرة التي تربط بيننا لنشدها عندما تهدأ الأمور، حسب قوله.

وعلق على المشهد الحالي في البلاد، بالقول: «الأيام الآن تبدلت، وتبادل الناس الكراسي، جلس في مقعد المتفرجين غير متفرجي المرة السابقة، لكن هم إخواننا وإن تغيرت بنا الأحوال».

وتساءل: «لماذا لا نمسك عنا ألسنتنا ونعذرهم ونبقي على شعرة معاوية، فسوف تنتهي هذه الأزمة اليوم أو غدا، مطالبا أبناء جماعته أن يحفظوا وداد تلك الأيام، والتماس العذر لمن خالفنا».

ومنذ سنوات، تجري الجماعة الإسلاميّة وحزبها «البناء والتنمية»، انتخاباتها في العلن وتنشر كلّ أخبارها على موقعها الإلكترونيّ وتخلّت عن العمل السريّ، بعد مراجعات انتهت بإعلان نبذها العنف.

وفي أغسطس/آب من عام 2015، لقي رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلاميّة «عصام دربالة» حتفه داخل السجن جراء الإهمال الطبي.

وتأسس حزب «البناء والتنمية»، عقب ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، التي أطاحت بالرئيس الأسبق «حسني مبارك» (1981-2011)، ويعد ذراعا سياسية لـ«الجماعة الإسلامية»، التي تأسست أوائل سبعينات القرن الماضي، وكانت ترى التغيير بالقوة، ثم راجعت منهجها، وتخلت عن العنف.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الجماعة الإسلامية أسامة حافظ البناء والتنمية أحكام الإعدام