«يديعوت أحرونوت»: (إسرائيل) حاولت إسقاط طائرة سعودية لقتل «عرفات»

الثلاثاء 13 فبراير 2018 02:02 ص

تستعد صحيفة «نيويورك تايمز»، خلال ساعات، لنشر وثيقة إسرائيلية نادرة تظهر أن سلاح الجو الإسرائيلي كان يستعد لإسقاط طائرة سعودية على متنها رئيس السلطة الفلسطينية الراحل «ياسر عرفات»، خلال رحلة له من دمشق إلى الرياض.

وأشارت صحيفة  «يديعوت أحرونوت» العبرية، إلى أن «الوثيقة كتبت بخط رفائيل إيتان»، وهو وزير إسرائيلي ورئيس هيئة أركان سابق.

ويعد «إيتان» من أشد قادة الاحتلال الإسرائيلي تطرفا، وقد ذاع صيته في العالم العربي خلال العدوان الثلاثي على مصر 1956، حيث كشف أن الكتيبة التي كان يقودها قتلت نحو 49 أسيرا، وتم في عهد توليه رئاسة هيئة أركان جيش الاحتلال، ارتكاب مجزرة صبرا وشاتيلا عام 1982.

وكشفت الصحيفة الإسرائيلية، أن الوثيقة حملت أمرا مباشرا من «رفائيل إيتان» لقائد القوات الجوية آنذاك «دافيد عبري»، جاء فيه أن «عرفات» قد يطير من دمشق إلى السعودية على متن طائرة سعودية.

وأضاف: «وفي هذه الحالة، سنسقطها ويجب أن نختار مكانا جيدا في الصحراء السعودية الأردنية»، بحسب ما ترجمه «عربي 21».

الحديث عن المحاولة الإسرائيلية يأتي بعد نحو أسبوعين من تقرير نشرته صحيفة «الغادريان» البريطانية بقلم مراسلها في القدس «أوليفر هولمز» بعنوان «كتاب يدعي أن إسرائيل خططت لإسقاط طائرة ركاب لقتل عرفات».

وقال «هولمز» إن الصحفي الاستقصائي الإسرائيلي «رونين بيرغمان» يستعد لنشر كتاب يكشف فيه عن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق «أرئيل شارون» أراد إسقاط طائرة بهدف قتل «عرفات».

ونُقل عن «بيرغمان» قوله إن «شارون» عندما كان وزيرا للدفاع، وضع عدة مقاتلات في وضع الاستعداد بهدف التحرك بشكل عاجل لإسقاط طائرة ركاب فوق البحر المتوسط بهدف قتل «عرفات».

وبحسب ما تناولته «الغارديان»، فإن المقاتلات بقيت رهن الاستعداد بين نوفمبر/تشرين الثاني عام 1982، ويناير/كانون الثاني عام 1983، بهدف اعتراض أية طائرة يكون «عرفات» على متنها والتدخل لإسقاطها، وأنها أقلعت من مرابضها خمس مرات على الأقل لهذا الهدف.

ويقول «بيرغمان» إن الموساد الإسرائيلي لاحظ أن «عرفات» يسافر على متن طائرات عادية، وهو ما دفع «شارون» للتخطيط للأمر بعدما اعتبر أن استهداف هذه الطائرات أمر قانوني، وفقا لما جاء في «الغارديان».

وأشار مراسل «الغارديان» إلى أن الكتاب يوضح أن قادة وطيارين إسرائيليين أحبطوا الخطة بشكل متعمد عدة مرات، ورفضوا إطاعة الأوامر التي اعتبروها غير قانونية.

المصدر | الخليج الجديد + عربي 21

  كلمات مفتاحية

ياسر عرفات اسرائيل اغتيال طائرة سعودية وثيقة سرية يديعوت أحرونوت نيويورك تايمز