صحف الخليج تبرز الدعوة الأمريكية لإنهاء الأزمة وختام «قمة الحكومات»

الأربعاء 14 فبراير 2018 06:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، تحذير وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، من أن الأزمة بين قطر والدول الخليجية تؤثر سلبا على أمن الشرق الاوسط، داعيا إلى وضع حد للنزاع الدبلوماسي المستمر منذ أكثر من سبعة أشهر.

كما اهتمت الصحف بتراجع جماعة «الحوثي» عن التعهد الذي قدمته في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش» بـ«كسر جمود العملية السياسية» وقبول مقترح إعادة «خطوات بناء الثقة» والتباحث مع «مكتب المبعوث الخاص إلى اليمن» في العاصمة العمانية مسقط.

وأشارت الصحف، إلى اختتام القمة العالمية للحكومات، فعالياتها في دبي، بتكريم الفائزين بجوائز المبتكرين.

ولفتت الصحف، إلى تلقي خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالاً هاتفياً، من الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، واستعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى تطورات الأحداث في المنطقة، والجهود المبذولة تجاهها.

وأبرزت الصحف، قرار مجلس الوزراء السعودي، تعديل اللائحة التنفيذية لنظام الإجراءات الجزائية، وتعديل تنظيم «الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع»، وتنظيم هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة.

واهتمت الصحف بتوقيع الإمارات اتفاقية تعاون مع البرتغال في مجالات تطوير الإدارة الحكومية، كما وقعت الإمارات اتفاقية مع مصر لتطوير الخدمات الحكومية.

وأشارت الصحف، إلى قفز أرباح 17 بنكاً إماراتيا مدرجاً في سوقي دبي وأبوظبي الماليين، إلى نحو 38.47 مليار درهم عن العام الماضي، بنمو 8.7%، أو ما يعادل 3.09 مليار مقارنة بنحو 35.38 مليار درهم عن العام 2016.

وأبرزت الصحف أيضا، مشاركة أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، في فعاليات اليوم الرياضي لقطر، حيث قام بممارسة رياضة ركوب الدراجات، على كورنيش الدوحة، وذلك تشجيعاً على ممارسة الرياضة.

وكشفت الصحف، تدفق استثمارات أجنبية في المحافظ المالية لقطر بـ6.4 مليار ريال خلال الربع الثالث من 2017، لتصل إلى إجمالي 95.8 مليار ريال بنهاية الفترة.

ونقلت الصحف، عن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، قوله إن قطر لم تدخر جهدا في مكافحة الإرهاب والتطرف بكل أشكالهما وصورهما.

وترقبت الصحف، افتتاح أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد جابر الصباح»، «مؤتمر الكويت الدولي لاعادة إعمار العراق».

ولفتت الصحف، إلى موافقة مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، في المداولة الأولى على مشروع بقانون في شأن قبول غير الكويتيين في وظائف الجيش الكويتي.

وأشارت الصحف، إلى إعلان وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي «خالد الروضان»، أن مجلس الوزراء أقر تكليف وزارة الخارجية باستقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا وبنغلاديش وفيتنام ونيبال وغيرها.

وأبرزت الصحف، إلى تقدم 10 نواب في مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، بطلب مناقشة اقتراح بقانون العفو الشامل عن بعض الجرائم، على أن يدرج للمناقشة في 6 مارس/آذار المقبل.

وكشفت الصحف، تحقيق الاقتصاد البحريني نسبة نمو بلغت 3.6% خلال الـ9 أشهر الأولى من 2017، فيما ارتفع معدل النمو في القطاع غير النفطي للاقتصاد البحريني بنسبة 4.8% في الفترة ذاتها، وسط توقعات أن يحقق الاقتصاد الوطني نموًا بنسبة 3.3% و2.9% خلال العامي 2018 و2019 على التوالي.

كما أشارت الصحف، إلى إعلان وزارة القوى العاملة العمانية، أنه تم تعيين 10 آلاف و342 مواطنا ومواطنة بمختلف مؤسسات القطاع الخاص، خلال الفترة من 3 ديسمبر/كانون الأول الماضي حتى 12 فبراير/شباط الجاري.

ولفتت الصحف، إلى بلوغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (471) من أذون الخزانة الحكومية 37 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 91 يومًا اعتبارًا من الأربعاء وحتى 16 مايو/آيار المقبل.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالاً هاتفياً، من الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، واستعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى تطورات الأحداث في المنطقة، والجهود المبذولة تجاهها. (الرياض)

قرر مجلس الوزراء السعودي، تعديل اللائحة التنفيذية لنظام الإجراءات الجزائية، وتعديل تنظيم «الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع»، وتنظيم هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة. (عكاظ)

التقى وزير الخارجية السعودي «عادل بن أحمد الجبير»، في الكويت، وزراء خارجية إيطاليا، والمجر، وفرنسا، ولاتفيا، وجورجيا، ووزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط، ووزير الخارجية المفوض بحكومة الوفاق الليبية، واستعرض معهم العلاقات بين السعودية وتلك الدول، وبحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (الرياض)

استعرض مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي، التقرير الاقتصادي والتنموي للمملكة لفترة الربع الرابع من العام الماضي. (الحياة)

واصلت سفن القوات البحرية السعودية والباكستانية، إجراء مناورات التمرين البحري المشترك «نسيم البحر 11» و«درع الساحل 4»، والذي يهدف إلى تبادل الخبرات ورفع الجاهزية القتالية وتعزيز التعاون بين البلدين. (عكاظ)

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة عن توقيف أكثر من 592 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود منذ انطلاق الحملات أواخر شهر صفر الماضي. (الرياض)

وقّعت شركة «صناعات الخير للكيماويات غير العضوية» (إنوكيم)، اتفاقية قرض بقيمة 900 مليون ريال سعودي (240 مليون دولار) مع صندوق التنمية الصناعية السعودي، بهدف إنشاء مجمع صناعي في مدينة رأس الخير الصناعية بالمنطقة الشرقية لإنتاج مادتَي رماد الصودا وكلوريد الكالسيوم. (الشرق الأوسط)

قال وكيل وزير الصحة السعودي للطب الوقائي «عبدالله عسيري»، إنَّ نشاط فيروس إنفلونزا الخنازير بدأ في الانحسار التدريجي بعد بلوغه الذروة، متوقعًا استمرار تسجيله نمطًا مرتفعًا حتى نهاية فصل الشتاء. (الرياض)

سجلت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية، منذ تطبيق ضريبة القيمة المضافة في الأول من يناير/كانون الثاني الماضي حتى الآن، نحو 2679 محضر مخالفة لمنشآت على مستوى المملكة، لعدم التزامها بتطبيق الضريبة. (الاقتصادية)

وقّعت شركة السوق المالية السعودية «تداول» و«ناسداك»، في الرياض، اتفاقية متخصصة تتعلق بتطوير أنظمة المقاصة والتسوية، وهي الاتفاقية النوعية التي تستهدف تطوير البنية التحتية التقنية لـ«تداول». (الشرق الأوسط)

وقّعت سلسلة «فو» السينمائية العالمية، اتفاقاً حصرياً مع مجموعة «عبدالمحسن الحكير» القابضة، لفتح 30 دار سينما في مشاريع المجموعة المنتشرة في السعودية. (الحياة)

سمحت الجهات المعنية في السعودية، رسميا باستخدام السيارات الكهربائية داخل المملكة، إذ منحت شهادات مطابقة بشكل فردي لثلاث سيارات تم استيرادها للاستخدامات الشخصية، في حين سيتم السماح للتجار خلال خمسة أشهر من الآن تقريبا. (الاقتصادية)

ضربت موجة غبار وعوالق ترابية منطقة الرياض، وعدداً من محافظاتها، وتسببت في تدني الرؤية الأفقية، في حين دعت القوات الخاصة لأمن الطرق المسافرين على طرق المنطقة إلى توخي الحيطة والحذر، بسبب الغبار الكثيف الذي يعوق الرؤية ويحدّ من مداها، وتكاد تكون الرؤية منعدمة في بعض المواقع. (الرياض)

الإمارات

استقبل نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، على هامش القمة العالمية للحكومات، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) «أودري أزولاي»، واستعرض معها عدداً من الأنشطة والبرامج والمبادرات التي تقوم بها الـ«يونسكو» في مختلف دول العالم، خصوصاً العالم الثالث. (الإمارات اليوم)

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن الذي تنتهي مهامه نهاية الشهر الحالي «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، مستجدات الأوضاع في الساحة اليمنية، والجهود المبذولة في شأنها. (الاتحاد)

وقعت الإمارات اتفاقية تعاون مع البرتغال في مجالات تطوير الإدارة الحكومية، كما وقعت الإمارات اتفاقية مع مصر لتطوير الخدمات الحكومية. (الإمارات اليوم)

اختتمت القمة العالمية للحكومات، فعالياتها أمس، في دبي، بتكريم الفائزين بجوائز المبتكرين. (الشرق الأوسط)

قفزت أرباح 17 بنكاً إماراتيا مدرجاً في سوقي دبي وأبوظبي الماليين، إلى نحو 38.47 مليار درهم عن العام الماضي، بنمو 8.7%، أو ما يعادل 3.09 مليار مقارنة بنحو 35.38 مليار درهم عن العام 2016. (البيان)

ارتفعت القيمة السوقية للأسهم المودعة للمستثمرين الإماراتيين في سوق أبوظبي للأوراق المالية مع نهاية عام 2017 لتصل إلى 413.3 مليار درهم مقارنة مع 401.8 مليار درهم في نهاية 2016. (الاتحاد)

كشفت دراسة إحصائية ميدانية في إمارة الشارقة، إلى تراجع القيم الأخلاقية بنسبة 36.19%، وأن الأسرة في مقدمة الجهات التي تقع على عاتقها مسؤولية إصلاح القيم الأخلاقية، بمتوسط 1.38%. (الخليج)

قطر

شارك أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، في فعاليات اليوم الرياضي لقطر، حيث قام بممارسة رياضة ركوب الدراجات، على كورنيش الدوحة، وذلك تشجيعاً على ممارسة الرياضة. (الشرق)

كشفت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية، تدفق استثمارات أجنبية في المحافظ المالية بـ 6.4 مليار ريال خلال الربع الثالث من 2017، لتصل إلى إجمالي 95.8 مليار ريال بنهاية الفترة. (العرب)

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، إن قطر لم تدخر جهدا في مكافحة الإرهاب والتطرف بكل أشكالهما وصورهما. (الراية)

الكويت

يفتتح أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد جابر الصباح»، «مؤتمر الكويت الدولي لاعادة إعمار العراق». (السياسة)

وافق مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، في المداولة الأولى على مشروع بقانون في شأن قبول غير الكويتيين في وظائف الجيش الكويتي. (الراي)

استهجن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ «صباح الخالد»، تصريحات الرئيس الفلبيني حول وضع عمالة بلاده في الكويت، لافتا إلى أن الخارجية على تواصل مستمر مع السلطات المعنية حول هذا الأمر، والحوادث الفردية لا يمكن أن يقاس عليها. (الجريدة)

أعلن وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي «خالد الروضان»، أن مجلس الوزراء أقر عدة توصيات صادرة عن لجنة «العمالة المنزلية» تتعلق بتكليف وزارة الخارجية لاستقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا وبنغلاديش وفيتنام ونيبال وغيرها. (الأنباء)

تقدم 10 نواب في مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، بطلب مناقشة اقتراح بقانون العفو الشامل عن بعض الجرائم، على أن يدرج للمناقشة في 6 مارس/آذار المقبل. (الجريدة)

كشفت مصادر استثمارية عن تحركات نيابية كويتية، ومحاولات للتنسيق مع أطراف حكومية، بهدف تعديل قانون إنشاء الهيئة العامة للاستثمار، نحو مرحلة جديدة من تطبيق الحوكمة، وتطبيق معايير الإفصاح والشفافية، فضلاً عن ضم كل استثمارات الدولة تحت مظلة واحدة، مع إنشاء صندوق جديد للرفاه الاجتماعي. (القبس)

اعتمدت هيئة أسواق المال الكويتية، قواعد الشركة الكويتية للمقاصة التي تواكب المرحلة الثانية من مشروع تطوير السوق على أن تدخل حيز التطبيق بالتزامن مع تدشين تلك المرحلة التي سيصاحبها تقسيم الأسواق، وإعادة توزيع الشركات وفقاً لمعايير فنية. (الراي)

البحرين

استقبل الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، رئيس الوزراء، وولي العهد، وكبار أفراد العائلة المالكة، وأعضاء السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية وأعضاء اللجنة الوطنية العليا لإعداد مشروع ميثاق العمل الوطني، بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لإقرار ميثاق العمل الوطني. (الوطن)

وافق مجلس النواب (البرلمان) البحريني، على الاقتراح برغبة بشأن السماح بنقل طلب الإسكان من خدمة لأخرى دون المساس بالأقدمية لمرة واحدة فقط، حيث يحق للمواطن المتقدِّم بطلب خدمة مسكن أو قسيمة قائم أن يغيّر نوع الخدمة لمرة واحدة فقط، وذلك وفقاً لشروط محددة. (البلاد)

حقق الاقتصاد البحريني نسبة نمو بلغت 3.6% خلال الـ9 أشهر الأولى من 2017، فيما ارتفع معدل النمو في القطاع غير النفطي للاقتصاد البحريني بنسبة 4.8% في الفترة ذاتها، وسط توقعات أن يحقق الاقتصاد الوطني نموًا بنسبة 3.3% و2.9% خلال العامي 2018 و2019 على التوالي. (الأيام)

عمان

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (471) من أذون الخزانة الحكومية 37 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 91 يومًا اعتبارًا من الأربعاء حتى 16 مايو/آيار المقبل. (الوطن)

أعلنت وزارة القوى العاملة العمانية، أنه تم تعيين 10 آلاف و342 مواطنا ومواطنة بمختلف مؤسسات القطاع الخاص، خلال الفترة من 3 ديسمبر/كانون الأول الماضي حتى 12 فبراير/شباط الجاري. (الرؤية)

قالت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية بعمان، إن حجم الاستثمار المتوقع بالمناطق الصناعية يبلغ 100 مليون ريال عماني خلال العام الحالي. (الوطن)

شؤون خليجية

حذر وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، من أن الأزمة بين قطر والدول الخليجية تؤثر سلبا على أمن الشرق الاوسط، داعيا إلى وضع حد للنزاع الدبلوماسي المستمر منذ أكثر من سبعة أشهر. (الوطن)

تراجعت جماعة «الحوثي» عن التعهد الذي قدمته في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش» بـ«كسر جمود العملية السياسية» وقبول مقترح إعادة «خطوات بناء الثقة» والتباحث مع «مكتب المبعوث الخاص إلى اليمن» في العاصمة العمانية مسقط. (الشرق الأوسط)

اغتال مسلحون قيادياً في حزب «التجمع اليمني للإصلاح» في عدن أمس، في الوقت الذي حض نجل شقيق الرئيس اليمني السابق العميد «طارق صالح»، على التوصل إلى تفاهمات بين كل الأطراف والقيادات اليمنية بكل مسمياتها وانتماءاتها الميدانية والسياسية»، لمواجهة ميليشيات الحوثيين. (الحياة)

شؤون عربية

قال وزير الخارجية الفلسطيني «رياض المالكي»، إن الجانب الفلسطيني يسعى إلى أُطُر تحرك عدة، لمواجهة تداعيات القرار الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، والتصعيد الإسرائيلي المتواصل. (الشرق الأوسط)

أوصت الشرطة الإسرائيلية، بتوجيه تهمة الفساد إلى رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو» في قضيتين، وذلك إثر تحقيقين، بيد أن وزيرة العدل «اياليت شاكيد» قالت إن توجيه الاتهام رسميا إلى رئيس الحكومة، لا يعني أنه سيكون مجبرا على الاستقالة. (الشرق الأوسط)

أكد وزراء خارجية دول التحالف الدولي ضد «الدولة الإسلامية» في الكويت، مواصلة جهودهم لمواجهة خطر التنظيم إلى حين اجتثاثه، مؤكدين «إدراك التحالف للبقاء بصورة متأهبة تجاه التطور الحتمي لتهديد التنظيم، وذلك عبر مؤسسات متعددة الأطراف ومنظمات إقليمية قائمة لمكافحة الإرهاب والتطرف». (الحياة)

قال مسؤولون أمريكيون، إن طائرة عسكرية أمريكية من دون طيار، دمرت دبابة روسية الصنع طراز (تي-72) في سوريا الأحد الماضي، وذلك في ثاني ضربة دفاعية ضد قوات موالية للحكومة السورية خلال أقل من أسبوع. (الشرق الأوسط)

رفض نظام «بشار الأسد» في سوريا، جهود الأمم المتحدة لتشكيل لجنة لصياغة دستور جديد للبلاد، وهي النتيجة الرئيسية التي خرج بها مؤتمر «الحوار الوطني السوري» في سوتشي الشهر الماضي. (الحياة)

طالب وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، إيران بسحب قواتها من سوريا ولبنان واليمن والعراق، مؤكداً أن وجودها في تلك البلدان يشكل عاملاً لعدم الاستقرار. (الشرق الأوسط)

اتهم وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»، الولايات المتحدة، بأنها تخطط للبقاء في سوريا لمدة طويلة وربما للأبد. (الشرق الأوسط)

قال وزير الطاقة الإسرائيلي «يوفال شتاينتس» إن بلاده ستتصرف تجاه نظام «بشار الأسد» إذا ما عبرت إيران «الخطوط الحمراء» التي أقامتها (إسرائيل)، لافتا إلى أن «الأسد» هو الحلقة الأضعف في المحور الإيراني بالمنطقة. (الشرق الأوسط)

أعلنت فرنسا، استعدادها للتوسط في حل الأزمة بين حكومتي أربيل وبغداد، تزامناً مع دعوة بريطانية لرفع الحظر عن مطارات إقليم كردستان، فيما دعت حكومة السليمانية، إلى الإسراع في دفع رواتب موظفي الإقليم في ظل تزايد المخاوف من انهيار قطاعات عامة. (الحياة)

أكد رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، أن حكومته عملت على تحقيق إصلاحات اقتصادية، وإزالة العقبات أمام المستثمرين، وسط ترقب المسؤولين العراقيين تعهدات المانحين المشاركين فيه، على قدرة بلاده على استقطاب استثمارات. (الشرق الأوسط)

قررت النيابة العسكرية المصرية، حبس الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات المستشار «هشام جنينة»، 15 يوماً على ذمة التحقيقات، بعد توقيفه غداة تصريحات صحفية. (الشرق الأوسط)

كشف وزير البترول المصري «طارق الملا»، عن الاتفاق مع شركة عالمية لإجراء مسح سيزمي إقليمي في منطقة خليج السويس لاستكشاف النفط، من دون أن يذكر اسم الشركة أو أي تفاصيل عن الاتفاق. (الحياة)

حرك بنك السودان المركزي، سعر الجنيه الرسمي أمام الدولار، للمرة الثالثة على التوالي خلال أسبوعين، ليبلغ 29 جنيها، بعد تحركه الأسبوع الماضي عند 28 جنيها، ومن نحو 18 إلى 20 منذ أسبوعين. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

الازمة الخليجية تيلرسون القوى العاملة أذون خزانة مجلس الأمة إعمار العراق البدون اليوم الرياضي الخليج أرباح الحوثيين