«تيلرسون»: عملية عفرين حرفت مسار الحرب ضد «الدولة الإسلامية»

الأربعاء 14 فبراير 2018 06:02 ص

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون» أن العملية العسكرية التركية في منطقة عفرين شمالي سوريا حرفت مسار معركة التحالف الدولي ضد تنظيم «الدولة الاسلامية» شرقي البلاد.

وقال «تيلرسون»، في مؤتمر صحفي، أمس الثلاثاء، في ختام اجتماع بالكويت للدول الأعضاء في التحالف الدولي لمحاربة التنظيم: «نعتقد أنه من المهم أن تعي أنقرة آثار العملية العسكرية على مهمتنا وهي الانتصار على تنظيم الدولة الإسلامية»، بحسب وكالة «رويترز».

وفي وقت سابق، أكد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أن قرار الولايات المتحدة تقديم الدعم المالي للميليشيات الكردية المسلحة «حزب الاتحاد الديمقراطي» سيؤثر على قرارات أنقرة.

وأضاف «أردوغان» أن «أمريكا ملتزمة بالقانون الداخلي لحلف الناتو»، داعيا إياها إلى «مواجهة الإرهابيين الذين يعتدون على تركيا».

وأشار إلى أن «هناك من ينزعج من شن تركيا لعملية غصن الزيتون، وهذا يجعلنا نتساءل عن قوانين حلف الناتو، لذا على حلف الناتو الدفاع عن تركيا والوقوف معها أثناء دفاعها عن أمنها القومي لأنها دولة عضو بالحلف».

 وتابع: «الناتو ليس أمريكا، فإن كل الدول متساوية في القرارات داخل هذا الحلف، وعلينا جميعا أن نحترم ذلك».

والإثنين الماضي، خصصت وزارة الدفاع الأمريكية 300 مليون دولار من ميزانية عام 2019 لتدريب وتجهيز «قوات سوريا الديمقراطية»، كما خصصت 250 مليون دولار لما يعرف بالقوة لأمنية الحدودية التي أسستها تلك القوات.

ويثير إمداد واشنطن للقوات السورية الكردية بالسلاح والتدريب والدعم الجوي غضب أنقرة التي ترى في «وحدات حماية الشعب الكردية» امتدادا لـ«حزب العمال الكردستاني» الذي يشن عمليات إرهابية متكررة في جنوب شرقي تركيا ذي الغالبية الكردية منذ أكثر من ثلاثة عقود.

  كلمات مفتاحية

عملية عفرين الجيش التركي تليرسون عملية غصن الزيتون العلاقات التركية الأمريكية