صحف مصر تبرز اعتقال «جنينة» وترصد التوتر العسكري في «المتوسط»

الأربعاء 14 فبراير 2018 06:02 ص

أكدت الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الأربعاء، القبض على رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات الأسبق «هشام جنينة» على خلفية تصريحاته بشأن مستندات ووثائق رئيس أركان القوات المسلحة الأسبق المرشح الرئاسي المستبعد الفريق «سامي عنان»، كما تابعت أنباء العملية العسكرية الشاملة «سيناء 2018».

واهتمت صحف القاهرة بالتدريبات العسكرية البحرية في ظل ما وصفته بـ«التهديدات التركية» للتنقيب عن النفط في البحر المتوسط، ورصدت تكثيف المساعي المصرية لاستكمال المصالحة الفلسطينية المتعثرة.

واحتفت الصحف بالاتفاقية المصرية الإماراتية لتعزيز التعاون بين البلدين وتبادل الخبرات والمعارف المشتركة في مجالات تحسين الحوكمة، وكذلك بإشادة سفير الكويت بالعلاقات بين الكويت ومصر واصفا إياها بأنها «تاريخية متجذرة قوية بناءة تتطور باستمرار».

وفيما يتعلق بـ«رئاسيات مصر 2018» اهتمت الصحف بتأجيل نظر الطعن على قرار الهيئة الوطنية للانتخابات، بإعلان اسم رئيس حزب الغد الجديد «موسى مصطفى موسى» مرشحا بانتخابات الرئاسة، ونفت قرار وزارة التعليم بمنح طلاب المدارس إجازة في أيام الاقتراع المقرر في مارس/آذار المقبل، ورصدت سباق عدد من القضاة على الإشراف في سيناء رغم ما تشهده من اضطرابات أمنية وعمليات عسكرية.

القبض على «جنينة»

أكدت صحيفة «الشروق»، أخبار القبض على رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات الأسبق «هشام جنينة»، حيث نقلت عن محاميه ««علي طه» قوله إنه تلقى اتصالا من قبل النيابة العسكرية لحضور التحقيق مع موكله في الاتهامات الموجهة إليه على خلفية تصريحاته الأخيرة بشأن ما أثير عن مستندات ووثائق رئيس أركان القوات المسلحة الأسبق المرشح الرئاسي المستبعد الفريق «سامي عنان».

وفي السياق ذاته، كشفت ابنتا «هشام جنينة»، تفاصيل القبض عليه من منزله بالتجمع الأول، حيث قالت «نها» إن جهة سيادية أحاطت بمنزلهم مساء الإثنين، وفي صباح الثلاثاء ألقت قوة أمنية مكونة من الشرطة المدنية والعسكرية القبض عليه، واصطحبوه في سيارة عادية، وكان وراءهم عدد من أفراد الجهة السيادية التي كانت تحيط بالمنزل.

فيما أوضحت «ندى»، ابنة «جنينة»، أن عملية القبض على والدها استغرقت نحو 15 دقيقة، مضيفة أن «القوة الأمنية في بداية الأمر قالوا لنا إنهم يصطبحون والدها إلى مقر قسم شرطة التجمع الأول، لكن السيارات وصلت إلى مقر النيابة العسكرية في الحي العاشر بمدينة نصر».

«سيناء 2018»

ونشرت صحيفة «الأخبار» إعلان القيادة العامة للقوات المسلحة؛ أن القوات الجوية دمرت 7 سيارات خلال محاولة العناصر الإرهابية استخدامها للهروب من القوات المكلفة بأعمال المداهمة في إطار العملية الشاملة «سيناء 2018» التي يشنها الجيش المصري بالتعاون مع وزارة الداخلية منذ يوم الجمعة الماضي.

وقالت القيادة، في بيانها السادس، عن اليوم الخامس للعملية، أمس، إن القوات قضت على خلية إرهابية شديدة الخطورة مكونة من 10 تكفيريين أثناء الاختباء بأحد المنازل بنطاق مدينة العريش بعد تبادل لإطلاق النيران مع قوات المداهمة، وضبط كميات من الأسلحة والعبوات الناسفة، والقبض على 400 فرد من العناصر الإجرامية والمشتبه بهم، منهم جنسيات أجنبية، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

وشهدت أسعار مختلف السلع الغذائية والمواد التموينية والخضر والفاكهة واللحوم والدواجن والأسماك، بشمال سيناء، ارتفاعًا كبيراً، بسبب الإقبال الكثيف من المواطنين عليها خلال الأيام الماضية، وتخزينها، بعد إغلاق الطرق المؤدية إلى المحافظة، بالتزامن مع عملية «سيناء 2018».

تدريبات بحرية.. وتهديدات تركيا

واهتمت صحيفة «المصري اليوم» باستعراض الجيش قدراته الصاروخية في البحر المتوسط، وأضافت أن القوات البحرية نفذت عدداً من الأنشطة التدريبية البارزة بمسرح عمليات البحر المتوسط بإطلاق 4 صواريخ أرض بحر وسطح بحر، وذلك في إطار التدريب على التعامل مع كل التهديدات للمياه الإقليمية.

ويأتي ذلك الإعلان متزامنا مع ما وصفته الصحيفة بـ«تهديد» الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، اليوم، باحتمال التدخل العسكري في قبرص والرد على انتهاكات اليونان في بحر إيجه، على غرار ما تقوم به أنقرة في مدينة عفرين السورية، وذلك على خلفية اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر وقبرص والتي بدأ بموجبها البلدان التنقيب عن الغاز والنفط في مناطق تقول تركيا إنها تنتهك الجرف القاري التركي ومياهها الإقليمية.

وقال «أردوغان»، في تصريحات نقلتها وكالتا «الأناضول» و«رويترز»، أمام أعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم، إن «حقوقنا في بحر إيجه وقبرص بالنسبة لنا مماثلة لحقوقنا في عفرين، سُفننا الحربية وقواتنا الجوية تتابع الوضع عن كثب للقيام بأي نوع من التدخل».

اتفاقية مصرية إماراتية

وأبرزت صحيفة «البوابة» اتفاقية التعاون بين مصر والإمارات في مجالات تطوير العمل الحكومي، وتعزيز التعاون بين البلدين، وتبادل الخبرات والمعارف المشتركة في مجالات تحسين الحوكمة، وتطوير الأداء والتميز والخدمات الحكومية، وذلك ضمن فعاليات الدورة السادسة من القمة العالمية للحكومات، التي تم تنظيمها حاليا في دبي خلال الفترة من 11 – 13 فبراير/شباط الحالي.

وتنصّ الاتفاقية على تشكيل لجنة مشتركة للإشراف على تطوير أوجه التعاون في المجالات التي تشملها، وتبادل الخبرات ونقل المعارف في مجالات تعزيز القدرات في عملية تحسين الحوكمة.

ووقع الاتفاقية عن الجانب المصري وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، «هالة السعيد»، والجانب الإماراتي، وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل رئيس القمة العالمية للحكومات، الشيخ «حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم» ولي عهد دبي، ضمن فعاليات الدورة السادسة من القمة العالمية للحكومات.

علاقات مصرية كويتية «متجذرة»

وتابعت صحيفة «الدستور» افتتاح سفير دولة الكويت بالقاهرة «محمد صالح الذويخ»، معرض «ريشة السلام» للفنانة التشكيلية الكويتية سكينة الكوت بقاعة صلاح طاهر بدار الأوبرا المصرية، أمس الثلاثاء، الذي سيمتد حتى يوم 19 من نفس الشهر.

وأكد السفير الكويتي لدى مصر، أمس الثلاثاء، حرص السفارة الكويتية على دعم ورعاية كل الأنشطة الكويتية التي تقام في مصر، لاسيما المتعلقة منها بالمجال الثقافي، مشيرا إلى أن العلاقات بين الكويت ومصر «تاريخية متجذرة قوية بناءة تتطور باستمرار».

مصر تجمع «فتح» و«حماس»

ورصدت صحيفة «الوطن» تكثيف القاهرة مساعيها لاستكمال المصالحة الفلسطينية المتعثرة، حيث استضافت المخابرات العامة وفدين من حركتي «فتح» و«حماس» الفلسطينيتين، للوقوف على المعوقات خاصة فيما يتعلق بملف الموظفين، وتمكين الحكومة الفلسطينية، وتحصيل الضرائب، وحل «حماس» للجنة المكلفة بتسيير الأعمال الإدارية في قطاع غزة، ومعبر رفح.

وفي السياق نفسه، ذكرت وكالة «صفا»، الفلسطينية، أن وفدا مصريا رفيع المستوى سيزور غزة خلال أيام لمتابعة تنفيذ اتفاق المصالحة وبحث الأوضاع الإنسانية.

وعقد وفد «حماس» اجتماعا، مساء أمس الأول، برئاسة «إسماعيل هنية»، رئيس المكتب السياسي للحركة، مع وفد التيار الإصلاحي التابع للقيادي السابق بحركة «فتح»، «محمد دحلان»، برئاسة «سمير المشهراوي»، وذكرت مصادر مطلعة أن الاجتماع ناقش الأوضاع السياسية والمخاطر التي تواجه القضية الفلسطينية، والوضع الإنساني المتفجر في غزة، وآليات التخفيف من معاناة أهل القطاع.

تأجيل طعن استبعاد «موسى»

وفيما يتعلق بـ«رئاسيات مصر 2018» اهتمت صحيفة «الشروق»، بقرار المحكمة الإدارية العليا، تأجيل نظر الطعن المقام من المحامي الحقوقي «طارق العوضي»، والذي يطالب فيه بوقف تنفيذ وإلغاء قرار الهيئة الوطنية للانتخابات، بإعلان اسم رئيس حزب الغد الجديد «موسى مصطفى موسى» مرشحا بانتخابات الرئاسة، واستبعاد اسمه من قائمة المرشحين، لجلسة السبت المقبل الموافق 17 فبراير/شباط الجاري.

وقال «العوضي»، في طعنه إن قرار الهيئة بإعلان اسم «موسى» مرشحا رئاسيا يمثل مخالفة صريحة لأحكام قانون الانتخابات الرئاسية الذي يقتضي توافرها فيمن يترشح رئيسا للجمهورية، أن يكون حاصلا على مؤهل عالٍ، وألا يكون قد حكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ولو كان قد رد إليه اعتباره.

وأكد الطعن أن «موسى»، غير حاصل على مؤهل عالي، ويدعي أنه مهندس في حين أن الثابت من سجلات نقابة المهندسين عدم وجود اسمه ضمن أي من شعبها، مكذبا ما ادعاه «موسى»، في أحد لقاءاته التليفزينية السابقة من أنه حاصل على بكالوريوس الهندسة من فرنسا، مؤكدا في الوقت نفسه أن كل ما حصل عليه «موسى»، في فرنسا هما مستويان دراسيان لا يؤهلانه للقيد بالنقابة ولا التوقيع على رخص البناء كمهندس معماري.

وعن ثاني الدفوع التي أوردها «العوضي»، في طعنه لاستبعاد «موسى»، فتعلقت بافتقاد «موسى»، لشرط عدم صدور أحكام جنائية ضده في جرائم مخلة بالشرف، حيث أكد أن «موسى»، سبق أن صدر ضده حكمان جنائيين أحدها بالحبس 3 سنوات والآخر بالحبس سنة مع الشغل وكفالة 500 جنيه، وعارض «موسى»، عليهما وانقضت الدعوى الجنائية فيهما بالغرامة.

سباق على سيناء 

وفيما يتعلق بـ«الرئاسيات» أيضا،  تناولت صحيفة «اليوم السابع» نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء أنباء تفيد بمنح وزارة التربية والتعليم إجازة أسبوعًا لجميع المدارس خلال فترة الانتخابات الرئاسية القادمة.  

وأوضحت الوزارة أن الإجازة ستمنح للمدارس التي ستعقد بها لجان انتخابية فقط، مع سير الدراسة بشكل طبيعي في باقي المدارس بمختلف أنحاء الجمهورية،  مؤكدة أن ما يتردد بشأن منح إجازة أسبوعاً لجميع المدارس شائعات لا أساس لها من الصحة.

وفي سياق «الرئاسيات» أيضا، قال المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث الرسمي باسمها، إن الهيئة تلقت العديد من الطلبات من القضاة يعربون عن رغبتهم في الإشراف على الانتخابات بشمال سيناء، رغم ما يحدث هناك وما تقوم به القوات المسلحة والشرطة بالعملية الشاملة سيناء 2018 للقضاء على الإرهاب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة رئاسيات مصر 2018 سيناء 2018 البحر المتوسط اتفاقية مصر الكويت الإمارات المصالحة الفلسطينية فتح حماس