«تيلرسون» يطالب إيران بسحب قواتها من الدول العربية

الأربعاء 14 فبراير 2018 09:02 ص

طالب وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون» إيران بسحب قواتها من سوريا والعراق واليمن ولبنان، مشيرا إلى أن وجودها بتلك البلدان يشكل عاملا لعدم الاستقرار.

وقال «تيلرسون» خلال مقابلة أجرتها معه قناة «الحرة»، أمس الثلاثاء، إن «وجهة النظر الأمريكية تتوافق مع نظرة المجتمع الدولي بشأن وجود إيران في دول مثل سوريا واليمن ولبنان والعراق».

ولفت إلى أن «وجهة النظر تلك تتمثل في أن الوجود الإيراني لا يجلب الاستقرار ولا الأمن للمواطنين، طلبنا من طهران مجددا إعادة قواتها إلى إيران، وهذا هو المسار الصحيح الذي نراه للمستقبل».

ومن جهة أخرى، قال «تيلرسون» إن «القوات الأمريكية ستبقى في سوريا والعراق حتى هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية، وضمان عدم عودته مجددا».

وأوضح الوزير أن «الولايات المتحدة ستناقش مستقبل وجود قواتها في العراق مع حكومة حيدر العبادي».

وتابع: «نعرف، ورئيس الوزراء العراقي العبادي يقر، أن بعض عناصر تنظيم الدولة لا يزالون يشكلون تهديدا للعراق، وسنبقى هناك (بالعراق) حتى نتأكد من أننا تخلصنا كليا من هذه التهديدات».

وذكر أن «هدف التواجد العسكري الأمريكي في سوريا هو هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية بالكامل، وتحقيق الاستقرار في البلاد»، على حد زعمه.

وفي شأن آخر، شدد «تيلرسون» على أن «واشنطن تأخذ التهديدات التي تواجهها (إسرائيل) على محمل الجد، من حزب الله في لبنان، ومن سوريا».

وأضاف: «يقلقنا أن سوريا تسبب جوا من التهديد وعدم الاستقرار ليس لـ(إسرائيل) فحسب، بل للأردن وتركيا وكل جيرانها، لهذا السبب سنبقى في سوريا حتى هزيمة تنظيم الدولة كليا».

وبشأن مساهمة القطاع الخاص الأمريكي في جلب أموال الاستثمار وإيجاد فرص العمل في العراق، قال «تيلرسون» إن «الأهم هو جلب ممارسات الشركات الأمريكية والقيم الأمريكية للعراق».

كما لفت إلى أن «الشركات الأمريكية معتادة على التعامل مع نظم فيها سيادة قانون، وهذا يعزز سيادة العراق على المدى الطويل».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تيلرسون العلاقات الإيرانية الأمريكية استقرار الشرق الأوسط تنظيم الدولة الإسلامية