كاتب سعودي: دول الحصار فشلت في قهر الدوحة

الأربعاء 14 فبراير 2018 10:02 ص

أكد الكاتب السعودي المقيم في تركيا، «مهنا الحبيل» فشل كل محاولات قهر الدوحة، مشيرا إلى أن قطر لم تقدم أي تنازلات سيادية.

واعتبر «الحبيل» في تغريدة له على «تويتر» أن رفض مبادرة أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» كان «خطأ عميقا ومكلفا لدول الحصار».

وأشار الكاتب السعودي إلى أن «كل الأطراف ستتعامل مع فك الاشتباك»، متوقعا أن «تشهد المنطقة مواقف خارج سياق توجهات الأزمة الخليجية».

ولفت إلى احتمالية عقد «مفاوضات تهدئة واسعة بين الدوحة والقاهرة»، وذلك بعد قمة واشنطن الخليجية الربيع المقبل.

 

 

ومطلع الشهر الجاري، كشفت مصادر عن التخطيط لعقد قمة خليجية - أمريكية في مايو/آيار المقبل، بمنتجع كامب ديفيد، وذلك بدعوة من الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، في إطار رغبة الإدارة الأمريكية لحل الأزمة الخليجية.

يشار إلى أن انعقاد الحوار الاستراتيجي القطري - الأمريكي، نهاية الشهر الماضي، مثّل، بحسب خبراء، إعلانا بفشل تحويل الحصار على قطر إلى عزلة دولية، وأن معركة دول الحصار لكسب عقل وقلب واشنطن قد فشلت أيضا، وأن قطر تمكنت من الالتفاف على خطة دول الحصار.

وبحسب مراقبين، فإن إحدى الرسائل التي حملها هذا الحوار متعلقة بالولايات المتحدة نفسها، وهي أن مخطط البيت الأبيض للاصطفاف مع دول الحصار لم ينجح، وأن مؤسسات الدولة الأمريكية الأخرى، وتحديدا الخارجية والبنتاغون، تمكنت من فرض وجهة نظرها بأن قطر تظل حليفا مهما في عدة ملفات، وأن أمريكا، بهذا الحوار، ترفض ضمنيا وتلقائيا رواية دول الحصار بأن قطر تدعم الاٍرهاب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية حصار قطر دول الحصار قمة خليجية أمريكية