قروض بالمليارات.. دعم عربي وعالمي لإعادة إعمار العراق

الأربعاء 14 فبراير 2018 11:02 ص

أعلن عدد من الدول والمنظمات غير الحكومية عن تقديم قروض بمليارات الدولارات ضمن المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق الذي تستضيفه الكويت.

وأكد وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، اليوم الأربعاء، على تقديم حزمة من القروض والاستثمارات للعراق بمليار دولار.

وقال الوزير القطري، خلال كلمته ضمن المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق بالكويت، إن جهود قطر ستتركز في مشاريع البنية التحتية، مؤكداً التزام بلاده بدعم إعادة الإعمار في العراق.

وأعلنت السعودية على لسان وزير خارجيتها «عادل الجبير» عن تخصيص 1.5 مليار دولار لمشاريع إعادة إعمار العراق وتمويل صادرات المملكة لبغداد.

وأعلن أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، في افتتاح المؤتمر صباح اليوم، دعم العراق بملياري دولار، مليار منهما كقروض، والآخر مخصص للاستثمار.

كما أعلن وزير الخارجية التركي «مولود جاوش أوغلو» أن أنقرة تساهم بتقديم خطوط ائتمان قيمتها 5 مليارات دولار للعراق، فيما تعهدت الإمارات بتقديم بمبلغ 500 مليون دولار لإعادة إعمار العراق.

وقالت ألمانيا، اليوم الأربعاء، إنها ستقدم مساعدات للعراق قيمتها 350 مليون يورو فى 2018، وتعهدت بريطانيا بما يصل إلى مليار دولار سنويا للعراق في شكل ائتمان صادرات على مدى 10 سنوات.

بدوره، أعلن رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، أنه يوجد 5 ملايين نازح داخلي في العراق، ونازحين من سوريا أيضا، مشيرا إلى أن الحكومة تمكنت من إعادة أكثر من نصفهم إلى مناطقهم.

وكان مسؤولون عراقيون قالوا، الإثنين الماضي، إن إعادة إعمار العراق بعد ثلاث سنوات من الحرب على تنظيم «الدولة الإسلامية» ستكلف 88.2 مليار دولار مع إعطاء الإسكان أولوية عاجلة بشكل خاص.

وفي تطور مواز أعلنت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية «فيديريكا موغيريني»، الأربعاء، استثمار الاتحاد الأوروبي 400 مليون دولار مساعدات إنسانية، ولتثبيت الاستقرار في العراق.

وتعهدت منظمات غير حكومية في اليوم الأول من أعمال المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق بمبلغ 330 مليون دولار، بينما تركزت الجهود في اليوم الثاني على جمع الالتزامات والتعهدات من المانحين والمستثمرين.

وكانت أكبر التعهدات من اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمبلغ 130 مليون دولار، وبينما تعهدت عدة منظمات كويتية غير حكومية بمبلغ 122.5 مليون، كانت بقية التعهدات من منظمات في تركيا وقطر والسعودية وبريطانيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق مؤتمر إعادة إعمار العراق قطر السعودية تركيا الإمارات