الفلبين تتوقع وصول عشرة آلاف عامل من الكويت

الأربعاء 14 فبراير 2018 12:02 م

يتوقع وصول عشرة آلاف عامل فلبيني من الكويت إلى وطنهم بعدما وفرت الحكومة الفلبينية رحلات مجانية لعمال المنازل الفلبينيين.

وأصدرت إدارة الرئيس، «رودريغو دوتيرتي»، أمرا بفرض حظر على إرسال عمال فلبينيين في الكويت بعد وفاة عدد من الفلبينيات، من بينهم «جوانا ديمافيليس» البالغة من العمر 29 عاما، حيث عثر على جثتها في ثلاجة داخل منزل مشغلها يوم الأربعاء الماضي، حيث تعتقد السلطات أنها كانت مخزنة منذ قرابة عام.

وقال الرئيس الفلبيني، «سأبيع نفسي للشيطان للبحث عن المال حتى يتمكنوا من العودة الى وطنهم والعيش بشكل مريح هنا»، مضيفا أنه مستعد لاتخاذ «خطوات جذرية» لحماية الفلبينيين العاملين في الخارج.

وذكرت إدارة رعاية العمال بالخارج في الفلبين، أنه حتى يوم الثلاثاء، عاد 510 عمال على متن رحلات مستأجرة، وفقا لشبكة «CNN».

وقال وزير العمل، «سيلفستر بيلو»، خلال مؤتمر صحفي عقده الإثنين، إن آلاف الفلبينيين وصلوا الى سفارة بلاده في الكويت منذ 29 يناير/ كانون الثاني لبدء عملية إعادتهم المتفق عليها مع الكويت.

من جانبه، قال وزير الخارجية الفلبيني، «آلان بيتر كايتانو»، «إنهم لن يعودوا حاملين معهم أي شيء سوى قصص حزينة عن كيفية تحطيم أحلامهم من أجل حياة أفضل لأحبائهم بسبب الاستغلال والاعتداء، وهم أول الذين استجابوا لدعوة الرئيس بالعودة إلى ديارهم حتى يستطيعوا الإفلات من المزيد من سوء المعاملة في الخارج».

وفي السنوات الأخيرة، أصبحت الكويت مقصدا شعبيا للعمالة الفلبينية، ووفقا لما ذكرته هيئة الإحصاءات الفلبينية، فإن أكثر من 2.2 مليون مواطن فلبيني عملوا في الخارج خلال عام 2016، وكان 6.4% منهم يتواجدون في الكويت.

من جهتها قالت وزارة الخارجية الكويتية إن 276 ألف عامل فلبيني تواجدوا في البلاد حتى يناير/كانون الثاني الماضي.

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي، «أنس الصالح»، الثلاثاء، على اتخاذ الحكومة ممثلة بوزارة الخارجية كافة القنوات الدبلوماسية بشأن موضوع تصريحات المسؤولين في الفلبين المتعلقة بالعمالة الفلبينية في البلاد.

واستدعت الكويت في 21 يناير/كانون الثاني الجاري، سفير الفلبين لديها «ريناتو بيدرو أوفيلا»، على خلفية فرض حظر على إرسال العمالة إلى الكويت.

وشمل التهديد الفلبيني شركات في السعودية إذا لم تلتزم بمهلة محددة لإخراج العمال الفلبينيين من مراكز الإيواء.

وأعلن وزير العمل الفلبيني «سيلفستر بيلو» في 19 يناير/كانون الثاني الجاري، أنه «أمر إدارة العمالة الفلبينية في الخارج بوقف منح شهادات التوظيف الخارجية للعمال المرتبطين بالكويت»، ليدخل القرار حيز التنفيذ في اليوم نفسه، وفق إعلام محلي.

وجاء قرار الحظر غداة إعلان الرئيس الفلبيني أنه يخطط لعقد مباحثات مع مسؤولين كويتيين، على خلفية وقوع سلسلة وفيات بصفوف فلبينيات عاملات بالكويت، دون تفاصيل إضافية حول هذه الجزئية.

وفي 25 يناير/كانون الثاني 2017، نفذت الكويت حكم الإعدام بحق الفلبينية «جاكاتيا ميندون باوا»، بعد إدانتها من القضاء بارتكاب جريمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد لابنة صاحب المنزل الذي تعمل به في 2007.

ووفق بيانات رسمية صادرة في 2016، يعمل نحو 2.2 مليون فلبيني خارج بلادهم، بينهم 276 ألفا في الكويت.

  كلمات مفتاحية

الفلبين العمالة المنزلية الكويت العمالة الفلبينية