تركيا تتجه لإبرام صفقة ثانية من «إس 400» مع روسيا

الأربعاء 14 فبراير 2018 04:02 ص

كشف مصدر عسكري أن تركيا وروسيا تعتزمان التوقيع على اتفاق ثان لتوريد منظومات الدفاع الصاروخي الجوي (إس-400) إلى تركيا بعد اكتمال تسليم منظومات الصفقة الأولى.

ونقلت وكالة تاس الروسية، الأربعاء، عن المصدر قوله: «بعد اكتمال تسليم المجموعة الأولى في مايو/أيار ويونيو/حزيران من عام 2020 يخطط الجانبان للتوقيع، في العام نفسه، على صفقة جديدة لتوريد المجموعة الثانية من (إس-400) إلى تركيا عام 2021».

وأوضح المصدر أن قائمة المعدات التي يخطط توريدها ضمن صفقة «إس-400» الثانية إلى تركيا هي نفسها التي كانت في الصفقة الأولى.

وبحسب المصدر فإن العقد الجديد سيسمح للجانب التركي بإنتاج بعض المكونات الصغيرة لمنظومات «إس-400» على أراضيها بترخيص من روسيا.

يذكر أن الجانب الروسي كان قد أكد التوقيع على أول اتفاق حول شراء تركيا لمنظومات «إس 400» العام الماضي، مقدرا قيمة الصفقة بمليارين ونصف المليار دولار، لتصبح تركيا أول دولة عضو في حلف الناتو تتسلم منظومة «إس-400» من روسيا.

وفي وقت سابق الشهر الجاري، أكد مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون العسكري التقني «فلاديمير كوجين»، أن أنقرة وموسكو تبحثان توسيع صفقة صواريخ «إس-400» لتشمل التعاون في تكنولوجيا هذه الصواريخ.

وفي 12 سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» عن توقيع اتفاق بين أنقرة وموسكو لتوريد صواريخ «إس-400» الروسية لبلاده وتسلم الجانب الروسي الدفعة الأولى من قيمة الصفقة.

و«إس-400» منظومة صواريخ متطورة قادرة على تدمير أهداف من مسافات بعيدة، ويصل عدد الأهداف التي بإمكانها تتبعها في وقت واحد إلى 300، ويبلغ مدى تدمير الطائرات ما بين 3 و240 كم.

وبإمكان المنظومة تدمير جميع أنواع المقاتلات واعتراض الصواريخ المجنحة، وقد زود الجيش الروسي بها منذ 2007.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا العلاقات التركية الروسية إس-400