أمير الكويت يلتقي «العبادي» و«غوتيريش» لبحث القضايا الإقليمية

الأربعاء 14 فبراير 2018 05:02 ص

التقى أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، الأربعاء، كلا من رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، والأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، وذلك للتباحث في قضايا المنطقة.

جاء ذلك خلال لقاءين منفصلين، في الكويت، على هامش مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق.

وقالت الوكالة الكويتية الرسمية للأنباء «كونا» إن المباحثات «تناولت القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك».

وانطلق، اليوم، مؤتمر إعادة إعمار العراق على مستوى الوزراء، الذي تستضيفه الكويت، وتتواصل أعماله منذ الإثنين الماضي، باجتماعات على مستوى المنظمات غير الحكومية.

وخلال افتتاح أعمال المؤتمر، أعلن أمير الكويت، اليوم، تخصيص بلاده ملياري دولار مناصفة بين قروض وفرص استثمار في العراق.

وأعلن العراق احتياجه 88.2 مليار دولار، لإعادة إعمار المناطق المحررة من تنظيم «الدولة الإسلامية» شمالي وغربي البلاد، وفق تقدير وزير التخطيط العراقي «سلمان الجميلي»، أول أمس الإثنين.

وكشف «غوتيريش»، خلال المؤتمر، عن «برنامج مساعدات للأمم المتحدة يمتد عامين، ويهدف إلى مساعدة الحكومة العراقية على تطبيق الجوانب الاجتماعية في مشروع إعادة الإعمار».

كما شدد على ضرورة «العمل على تحقيق المصالحة» في العراق، ودعا بغداد إلى «إدخال إصلاحات على نظامها المالي وعلى القطاع الأمني، ومعالجة الأسباب، التي دفعت عراقيين إلى التطرف، وبينها أنظمة مكافحة الإرهاب».

المصدر | الأناضول + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش