«روس آتوم» تطلب المشاركة في بناء مفاعل نووي بالسعودية

الأربعاء 14 فبراير 2018 05:02 ص

تقدمت شركة روس آتوم للطاقة النووية الروسية بطلب للمشاركة في مناقصة بناء أول مفاعل كهروذري في السعودية، لإنتاج الطاقة الكهربائية، وذلك بحسب ما أعلنه وزير الطاقة الروسي، «ألكسندر نوفاك».

وقال الوزير الروسي الذي يزور الرياض الأربعاء في ختام اجتماع مجموعة العمل الروسية-السعودية للتعاون في مجال الطاقة، إن الشركة الروسية تقدمت بطلب للمشاركة في بناء مفاعلين كهروذريين في المملكة.

ولتعزيز التعاون في مجال الطاقة النووية، وقعت موسكو والرياض منتصف شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي على خارطة طريق للتعاون في مجال الطاقة النووية السلمية.

وترافق توقيع خارطة الطريق مع إعلان الرياض عن عزمها بناء 16 مفاعلا للطاقة الكهروذرية على مدى فترة تمتد مابين 20 و25 عاما، بتكلفة تزيد عن 80 مليار دولار، إضافة إلى مفاعلات أخرى صغيرة لتحلية المياه، لكنها أعلنت في وقت لاحق تخليها عن خطة بناء هذا العدد من المفاعلات النووية، والاكتفاء ببناء مفاعلين سينتجان ما يصل إلى 2 وإلى 3.2 غيغاواط من الطاقة.

وتعتزم السعودية منح عقود لبناء أول محطاتها النووية نهاية العام الحالي، على أن تشرع في البناء مطلع 2019، بتمويل مشترك من الحكومة السعودية والشركة المنفذة.

وتسعى السعودية منذ فترة لتنويع اقتصادها الوطني، وتقليص نسبة اعتمادها على مصادر الطاقة التقليدية؛ حيث تبحث مشاريع مختلفة لتعزيز إنتاج الطاقة من مصادر مختلفة، مثل طاقة الشمس والطاقة النووية.

  كلمات مفتاحية

روسيا السعودية الطاقة النووية العلاقات السعودية الروسية