تقرير: 80% من الأبنية الحكومية بمصر مخالفة للمواصفات

الأربعاء 14 فبراير 2018 08:02 ص

قال رئيس شعبة الهندسة المدنية بنقابة المهندسين المصرية «أحمد رمزي»، إن «80% من العمارات والكباري والمصاعد الحكومية لا تدور داخل منظومة هندسية صحيحة، وإنه لابد من اعتماد تصميم الاستشاري ويتم طرحه وتسعيره ويتم تنفيذ التصميم الأكثر جودة وليس الأقل سعرا؛ حيث يتم حساب متوسط أفضل العروض فنيا وماليا».

جاء ذلك على خلفية تقرير لجنة تقصي الحقائق بنقابة المهندسين الذي كشف عن أن «سقوط مصعد مستشفى بنها الجامعي كان من الدور السابع؛ لعدم القيام بالصيانة اللازمة منذ عام 2009»، وهو ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 7 أشخاص، وفقا لما نقلته صحيفة «المصريون».

وأضاف التقرير أن الحادث وقع بفعل انهيار ميكانيكي للكرة الأمامية المثبت عليها بكرة تعليق الصاعد وتأخذ شكلا يقترب من 90 درجة خلافا لشكلها الطبيعي المستقيم؛ حيث إن البكرة معلقة بعدد خمسة حبال جر وبانفصال الكرة الأمامية من أحد أطرافها حدث الميل لبكرة التعليق، مما نتج عنه انفلات الحبال من الناحية الحرة من عامود محور البكرة ومع الكمرة الخلفية الثابتة وبالتالي سقوط الصاعد بمن فيه سقوطا حرا حتى الاصطدام بأرض البئر.

وكشف التقرير كذلك عن أن «فرملة الطوارئ الخاصة بالمصعد موجودة ولكن غير مفعّلة رغم أن دورها مهم في إعطاء إنذار عن الحمولة الزائدة وتمنع المصعد من أداء دوره كما لم تتم مراعاة التوازن في المصعد والكابينة بدون باب داخلي وهذا كله مخالف للقانون».

وتابع بأن «تصميم المصعد به عيوب هندسية فادحة والمواد المستخدمة فيه رديئة، ومن أهم الأسباب التي أدت إلى الحادث عدم وجود صيانة وقائية ولا دورية، ولابد من استبدال التالف من المصعد من خلال التعاقد مع شركة صيانة معتمدة ولابد أن يتم تطبيق نظام الترخيص بالصيانة المعتمدة وألا يتم اعتماد أي مصعد إلا من خلال استشاري ويعاد فحصه سنويا».

وأضاف «أحمد رمزي»، أنه «لابد من وجود جهات إشراف واستشاريين على تنفيذ وتصميم المباني الحكومية، موضحا أن «هذا هو دور الاستشاري، ولكن هذا لا يطبق، وتلك هي المشكلة في بناء البيارات والكباري والعمارات والمصاعد، إذ المفروض أن يكون التقييم الفني لتصميم أي بناء هو أساس إرساء العطاءات»

واستدرك: «لكن ما يحدث أن المقاول يقوم بارتكاب أخطاء كارثية في البناء وأحيانا كثيرة لا يوجد استشاري أثناء عملية البناء ولو تواجد يكون استشاريا من على الرصيف ومن مكاتب هندسية غير جدية، لذا فالمنظومة تحتاج للتعديل وسيتم بالفترة القادمة تعديل قوانين المحاسبة والمراقبة على البناء لأنها قوانين ضعيفة ولابد من تعديل مفهوم المهندس المشرف على تنفيذ أي بناء».

وقال أمين عام مساعد نقابة المهندسي، «عبدالكريم آدم»، إن هناك أخطاء بتنفيذ كل مصاعد مستشفى بنها الجامعي، وليس المصعد الذي سقط، وقد تم رفع تقرير بذلك إلى محافظ القليوبية لإصلاحها.

كما أوصت نقابة المهندسين بتوفير لجنة فنية تراجع صيانة مصاعد المستشفى كاملة شهريا وتجديد تراخيص هذه المصاعد سنويا.

وأضاف «آدم» أن «تجديد التراخيص سنويا لأن هناك مصاعد يتم تركيبها دون الالتزام بمعايير الأمان والسلامة، وذلك منتشر بمصاعد المنشآت الحكومية والتي يتواجد عليها ضغط كبير جدا في العمل».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تقصي حقئق مصر انهيار مصعد