لقاء مرتقب بين «يلدريم» و«ميركل» وسط قضايا خلافية

الخميس 15 فبراير 2018 07:02 ص

يجتمع رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»، مع المستشارة الألمانية «أنجيلا ميركل» في برلين االخميس، وسط توقعات بأن تتصدر قضية الصحفي الألماني «دينيز يوجيل»، المحتجز في تركيا، المحادثات.

وفي مقابلة بثها التليفزيون الألماني الأربعاء، شدد «يلدريم» على أن أي قرار بإطلاق الصحفي «يوجيل»، بيد القضاة الأتراك وليس بيد حكومته.

وأضاف: «أتمنى أن يُطلق سراحه قريبا، وأنا مع الرأي الذي يشير إلى أن تطورا ما سيحدث قريبا».

وقبيل زيارته ألمانيا، قال «يلدريم» إنه و«ميركل» سيبحثان العلاقات التركية الأوروبية والتجارة الثنائية وأوضاع 3.5 مليون مواطن تركي يعيشون في ألمانيا، والحركات المناهضة للإسلام والقومية المتطرفة في أوروبا.

يشار إلى أن احتجاز «يوجيل» أدى إلى توتر العلاقات بين برلين وأنقرة، واحتجز «يوجيل» في 14 فبراير/شباط 2017 على خلفية اتهامات بالإرهاب والتجسس.

وبعيدا عن قضية «يوجيل»، توترت العلاقات الألمانية التركية بشدة بعد محاولة الانقلاب ضد الرئيس «رجب طيب أردوغان» في منتصف 2016، حيث اتهم «أردوغان» برلين بإيواء أنصار «فتح الله كولن»، المتهم بالتخطيط لمحاولة الانقلاب.

واعتقلت تركيا منذ ذلك الحين عددا من المواطنين الألمان بتهم تتعلق بالإرهاب واتهمت بعض الساسة الألمان بالتصرف مثل النازيين بعد منع وزراء أتراك من تنظيم مسيرات في ألمانيا العام الماضي.

ومؤخرا، دعت تركيا إلى تطبيع العلاقات مع ألمانيا، في حين أجرى وزيرا خارجية ألمانيا «زيغمار غابرييل»، وتركيا «مولود جاويش أوغلو»، زيارات متبادلة إلى مسقط رأسيهما، وسط أجواء إيجابية.

المصدر | الخليج الجديد+ د ب أ

  كلمات مفتاحية

ميركل ألمانيا العلاقات التركية الألمانية أردوغان بن علي يلدريم