أجهزة الاستخبارات الأمريكية: الهواتف الذكية الصينية تهدد الأمن

الخميس 15 فبراير 2018 11:02 ص

نصح رؤساء أجهزة الاستخبارات والأمن الرئيسية في الولايات المتحدة، الأمريكيين بعدم استعمال الهواتف الذكية الصينية لشركتي «Huawei» و«ZTE»، في تلميح صريح بأنها تشكل تهديدا للأمن.

جاء ذلك خلال جلسة استماع في الكونغرس، حين طلب السناتور الجمهوري «توم كوتون» من رؤساء مكتب التحقيقات الفيدرالية «كرستوفر راي»، والاستخبارات المركزية «مايكل بومبيو»، والاستخبارات الوطنية «دانييل كوتس» أن يرفعوا أيديهم إذا رأوا أن ينصحوا المواطنين الأمريكيين باستخدام هواتف هاتين الشركتين، ولم يحرك الثلاثة ساكنا.

رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالي «كريستوفر راي» ، رأى أن السماح لشركات تخضع لحكومات أجنبية بالدخول إلى بنية الاتصالات الهاتفية الأمريكية التحتية يعد أمرا محفوفا بالمخاطر، ويهيئ أرضية للتغييرات الخبيثة أو لسرقة المعلومات، ويخلق فرصا للتجسس الخفي.

ويأتي ذلك الموقف بعد أن رفضت شركة الاتصالات الأمريكية العملاقة «Verizon» في وقت سابق تسويق الهواتف الذكية التي تنتجها شركة «Huawei» الصينية.

وذكرت وكالة أنباء «بلومبيرغ» أن الشركة الأمريكية اتخذت هذا القرار تحت ضغط السلطات، التي تشتبه في أن هذه الشركة تتعاون مع الاستخبارات الصينية.

ويتخوف المسؤولون الأمريكيون من أن تكون هذه الشركة قد زرعت برامج في هواتفها الذكية بواسطتها يمكن التجسس على المستخدمين.

كما امتنعت لهذا السبب أيضا شركة «AT&T» الأمريكية عن استعمال منتجات الشركات الصينية.

ودفع عضوا الكونغرس الجمهوريان، «مايكل كونواي» و«ليز تشيني» في يناير/كانون الثاني الماضي بمشروع قانون أوصيا فيه بمنع الحكومة الأمريكية من التعاقد مع شركتي «Huawei» و«ZTE»، وكذلك حظر استعمال منتجاتهما من الهواتف الذكية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

Bloomberg Verizon Huawei ZTE الكونغرس الاستخبارات الأمريكية كريستوفر راي رئيس مكتب التحقيقات الفدرالي