روسيا تعلن استحالة استئناف رحلاتها الجوية إلى المنتجعات المصرية

الخميس 15 فبراير 2018 11:02 ص

أكد نائب رئيس الوزراء الروسي، «أركادي فلاديميروفيتش»، استحالة الاستئناف الفوري لرحلات الطيران الروسية إلى المنتجعات السياحية المصرية.

وقال «فلاديميروفيتش»، على هامش مشاركته في منتدى سوتشي للاستثمار، جنوب غربي روسيا، «من المستحيل في الوقت الحالي استئناف رحلات الطيران بين روسيا والمنتجعات السياحية المصرية (شرم الشيخ والغردقة)».

وأضاف: «سألني أمس في الكويت نائب وزير الخارجية المصري (لم يسمه) عن موعد استئناف حركة الملاحة الجوية إلى المنتجعات السياحية وأبلغته أنه لا توجد فرصة الآن»، بحسب وكالة الأنباء الروسية «تاس».

وهناك مخاوف روسية بشأن سلامة الطيران جراء العمليات العسكرية الدائرة في سيناء منذ أيام، والتي يشنها الجيش المصري ضد تنظيمات مسلحة، وفق مراقبين.

وفي المقابل، جدد المسؤول الروسي التأكيد على استئناف حركة الطيران بين روسيا والعاصمة المصرية القاهرة أواخر فبراير/ شباط الجاري.

واتخذت موسكو قرار استئناف رحلاتها إلى مطار القاهرة الدولي، بعد تعزيز سلطات الأخير الإجراءات الأمنية فيه، امتثالًا للمطالب الروسية.

وتوقف الطيران الروسي​ إلى مصر منذ 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، بعد تحطم الطائرة الروسية (إيرباص-321) فوق سيناء في أكتوبر/تشرين الأول 2015؛ مما أسفر عن مصرع 224 شخصا كانوا على متنها، وهم 217 راكباً، إضافة إلى 7 أفراد يشكلون طاقمها الفني.

وزار وزير الطيران المدني المصري، «شريف فتحي»، موسكو، الشهر قبل الماضي؛ لبحث استئناف الحركة الجوية بين البلدين، ووقع اتفاقا يمهد لاسئناف الرحلات بواقع 3 رحلات أسبوعيا.

وتكبدت مصر مليارات الدولارات جراء توقف السياحة الروسية وإغلاق 115 فندقاً بمدينتي الغردقة (شرق) وشرم الشيخ (شمال شرق).

والسياح الروس هم أول من تخطوا حاجز الـ2 مليون سائح مقارنة بالجنسيات الأخرى في مصر؛ حيث بلغ عددهم عام 2009 نحو 2.5 مليون سائح، بينما ارتفعوا عام 2010 إلى نحو 3 ملايين سائح.

وتظل الخطوة الأهم بالنسبة للقاهرة، هو استئناف الرحلات من موسكو إلى المنتجعات لاستعادة حركة السياحة الروسية، المتوقفة منذ مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني 2015.

المصدر | الخليج الجديد + تاس

  كلمات مفتاحية

مصر روسيا السياحة الروسية أركادي فلاديميروفيتش شرم الشيخ الغردقة العلاقات المصرية الروسية