وزير الدفاع التركي يطالب نظيره الأمريكي بإنهاء دعم «ي ب ك»

الخميس 15 فبراير 2018 12:02 م

طالب وزير الدفاع التركي، «نورالدين جانيكلي»، الخميس، نظيره الأمريكي «جيمس ماتيس» بإنهاء دعم بلاده لـ«وحدات حماية الشعب» (ي ب ك)، الجناح المسلح لحزب «الاتحاد الديمقراطي» الكردي (ب ي د).

وأشار الوزير التركي إلى أن حلف شمال الأطلنطي «ناتو» يتفهم دوافع عملية «غصن الزيتون» في منطقة عفرين، شمال غربي سوريا.

وقال «جانيكلي»، خلال كلمته في مؤتمر صحفي في بروكسل في ختام اجتماعات وزراء دفاع الحلف: «طلبت من وزير الدفاع الأمريكي إنهاء دعم (ي ب ك) وعزلها من قوات سوريا الديمقراطية».

وتمثل «ي ب ك» أغلب قوام  «قوات سوريا الديمقراطية» التي تقول واشنطن إنها تدعمها في قتال تنظيم «الدولة الإسلامية» بسوريا.

وتعتبر أنقرة «ب ي د»، وجناحه المسلح «ي ب ك»، امتدادا لـ«بي كا كا»، الذي يخوض، منذ عقود، تمردا في تركيا، مصحوبا بهجمات إرهابية، وتصنفه أنقرة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كـ«منظمة إرهابية».

وأشاد «جانيكلي» بتفهم حلف شمال الأطلسي «الناتو» لعملية «غصن الزيتون» قائلا إن الحلف لم يطلب من تركيا أبدا إنهاء العملية.

وقال إن الحلف «يتفهم كفاح تركيا ضد بي كا كا، وسيقدم دعم استخباراتي في هذا المجال».

من جانبه، قال «ماتيس» إن الولايات المتحدة وتركيا، الحليفتين في«ناتو»، ستعززان تعاونهما في سوريا رغم وجود خلافات في بعض المجالات.

وأوضح «ماتيس»، للصحفيين على هامش اجتماع الحلف، وبعد أن التقي نظيره التركي، الأربعاء: «أعتقد أننا نتوصل لأرضية مشتركة، وهناك أرضية غير مشتركة تضع الحرب فيها أمامك أحيانا بدائل سيئة لتختار منها».

وتابع: «لكن خلال ذلك كانت السمة المميزة لتواصلنا هي الصراحة والشفافية المطلقة مع بعضنا بعضا، نواصل التعاون لإيجاد سبل لضمان التعامل مع مخاوفهم المشروعة».

وتواصل القوات المسلحة التركية والجيش السوري الحر منذ 20 من يناير/كانون الثاني الماضي، عملية «غصن الزيتون» التي تستهدف المواقع العسكرية لتنظيمي «ب ي د/بي كا كا» و«الدولة الإسلامية» شمالي سوريا، مع اتخاذ التدابير اللازمة لتجنيب المدنيين أية أضرار.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا غصن الزيتون عفرين أمريكا ناتو ي ب ك ب ي د