بتهمة التجسس لصالح الإمارات.. امرأة يمنية تواجه الإعدام بصنعاء

الخميس 15 فبراير 2018 03:02 ص

تواجه امرأة يمنية احتمال تنفيذ حكم الإعدام من قبل الحوثيين، لإدانتها بالتجسس لصالح الإمارات.

وقالت منظمة «العفو الدولية»، إن اليمينة «أسماء ماطر العميسي» (22 عاما)، وهي أم لولدين، تنتظر احتمال تنفيذ حكم الإعدام بحقها في صنعاء الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين، بعدما أدينت بتهمة التجسس لصالح الإمارات.

وصدر الحكم الذي قضى بإعدام «العميسي» وشخصين آخرين في 30 يناير/كانون الثاني الماضي عن المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة في العاصمة اليمنية، بعد أشهر من «التعذيب والإخفاء القسري»، وفقا للمنظمة الحقوقية.

وحوكمت «العميسي» حضوريا، بينما حوكم «سعيد محفوظ الرويشد» و«أحمد عبدالله باوزير» غيابيا بعدما نجحا في دفع مبالغ مالية والخروج من السجن والتوجه إلى مناطق لا تخضع لسيطرة الحوثيين، قبل صدور الحكم بحق الثلاثة.

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» المتحدثة باسم الحوثيين، فإن «أسماء» والمتهمين الآخرين أدينوا بتهم عدة بينها «إنشاء شبكة تجسس وتجنيد عملاء لصالح دولة الإمارات».

والإمارات شريك رئيسي في التحالف العسكري بقيادة المملكة السعودية الذي يشن حملة ضد المتمردين الحوثيين منذ مارس/آذار 2015 دعما للقوات الحكومية في سعيها لاستعادة المناطق التي سيطرة عليها المتمردون الشيعة في البلد الفقير المجاور للمملكة الغنية.

ونقلت منظمة «العفو الدولية» عن والد «أسماء» والمتهمين الآخرين اللذين خرجا من السجن بكفالة مالية، أنهم أوقفوا بداية عند نقطة تفتيش في صنعاء ونقلوا إلى مقر احتجاز حيث جرى استجوابهم حول أسباب مجيئهم من جنوب اليمن الخاضع لسيطرة القوات الحكومية، إلى العاصمة الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وذكر هؤلاء أنهم تعرضوا للتعذيب على مدى أشهر من خلال الضرب والتهديد بالاغتصاب، ومنعوا من التواصل مع العالم الخارجي لفترة طويلة قبل أن يسمح لهم بالتواصل مع عائلاتهم لطلب المال.

وقالت المنظمة إن العائلات تعرضت للابتزاز وطلب منها دفع مبالغ لقاء إطلاق سراحهم.

وأكد هؤلاء أيضا أن «أسماء» تعرضت بدورها للضرب والتعذيب، من دون أن يوضحوا السبب وراء بقائها في السجن بعدما تمكنوا هم من الخروج منه إثر دفع المبالغ المالية.

وذكرت منظمة «العفو» أن «أسماء تواجه أيضا احتمالا أن تتعرض للجلد لمئة مرة قبل تنفيذ حكم الإعدام بحقها، إذ انها تحاكم أيضا بتهمة القيام بعمل مشين وهو التنقل بسيارة مع رجال».

وقالت منظمة العفو إن محامي الأم الشابة تقدم بطلب لاستئناف حكم الإعدام، متهمة الحوثيين باللجوء الى أحكام الإعدام «لتصفية حسابات سياسية».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

منظمة العفو الدولية حكم الإعدام الحوثيون التجسس لصالح الإمارات