«أردوغان» يبلغ «تيلرسون» أولويات تركيا بسوريا والعراق

الجمعة 16 فبراير 2018 06:02 ص

أبلغ الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، أولويات تركيا في سوريا والعراق بكل وضوح.

وأفادت مصادر في الرئاسة التركية بأن «أردوغان» و«تيلرسون» بحثا خلال لقائهما بالمجمع الرئاسي في أنقرة، مساء الخميس، التطورات الإقليمية وعلى رأسها سوريا والعراق ومكافحة الإرهاب والعلاقات الثنائية

وذكرت المصادر أنه تم، خلال اللقاء، إبلاغ «تيلرسون» بكل وضوح أولويات وتطلعات تركيا في كل هذه المواضيع.

واستغرق اللقاء بين «أردوغان» و«تيلرسون» في المجمع الرئاسي، ثلاث ساعات و15 دقيقة، وحضره وزير الخارجية «مولود جاويش أوغلو».

من جهته اكتفى متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية بالقول إنه كانت هناك «محادثة مثمرة ومفتوحة» بين الجانبين «بهدف إتاحة تقدّم بشكل يصب في مصلحة البلدين».

وأعرب عن أمله في «تحقيق مزيد من التقدم» خلال اجتماع بين «تيلرسون» ونظيره التركي الجمعة.

ولم يدل «تيلرسون» بأي تصريح، ورّدا منه على سؤال صحفيين حول اللقاء، قال وزير الخارجية الأمريكي: «ما زال لدينا عمل».

وتأتي زيارة «تيلرسون» لأنقرة، لتهدئة العلاقات المتوترة بين البلدين جراء العملية العسكرية التركية في سوريا ضد مقاتلين أكراد متحالفين مع واشنطن.

وستكون المهمة الرئيسية لوزير الخارجية تهدئة غضب تركيا إزاء السياسة الأمريكية في سوريا، وهو خلاف أسفر عن أكبر أزمة في العلاقات الثنائية منذ حرب العراق عام 2003.

وتركيا المحطة الأخيرة من جولة يقوم بها «تيلرسون» في الشرق الأوسط غير أنها ستكون الأكثر توترا بين كل محطاته.

وفي وقت سابق، حذر وزير الخارجية التركي، من أن العلاقات بين البلدين «وصلت إلى مرحلة حرجة، إما أن يتم إصلاحها أو أن تنهار بالكامل».

فيما أقرت مصادر في واشنطن بأن المحادثات بين «تيلرسون» والقادة الأتراك ستكون صعبة على ما يبدو، مشيرة إلى أن «الخطاب التركي (…) ناري جدا»، سواء بشأن سوريا أو المواضيع الخلافية الأخرى العديدة التي تلقي بظلها على العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

تيلرسون أردوغان تركيا أمريكا العلاقات الأمريكية التركية