وقف مذيعة مصرية لمدة شهر بتهمة الإساءة لسلطنة عمان (فيديو)

الجمعة 16 فبراير 2018 06:02 ص

قررت نقابة الإعلاميين في مصر، وقف المذيعة «أماني الخياط» لمدة شهر، على خلفيتها إساءتها لسلطنة عمان.

وقال نقيب الإعلاميين المصريين «حمدي الكنيسي»، إن مجلس النقابة اتخذ قرارا بإيقاف «أماني الخياط» مقدمة برنامج «بين السطور» المذاع على قناة «ON Live» لمدة شهر.

وأضاف «الكنيسي»، في بيان، أن «القرار جاء بعد الاطلاع على القانون 93 لسنة 2016 الخاص بإصدار نقابة الإعلاميين، وعلى قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 573 لسنة 2017، وميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني، وعلى ما انتهت إليه اللجنة القانونية بالنقابة».

وتابع: «أماني وقعت في تجاوزات مهنية ووطنية بلغت حد الإساءة إلى دولة عربية شقيقة في توقيت بالغ الدقة والحساسية، وبالرغم من إعلامها قانونيا مرتين لم تمتثل للتحقيق أمام اللجنة القانونية ما يُعد اعترافا بخطئها»، بحسب الوكالة المصرية الرسمية «أ ش أ».

وسيتم إحالة قناة «ON Live» للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إذا سمحت لمقدمة البرنامج بالظهور على الشاشة خلال فترة إيقافها شهرا، لأن القناة بذلك تُعد شريكة في المسؤولية.

وتسببت «أماني» في استياء عماني، تزامن مع زيارة الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» للعاصمة العمانية مسقط، مطلع الشهر الجاري، بعد وصفها السلطنة بأنها «إمارة صغيرة».

 

 

ووصفت «أماني»، في برنامج «بين السطور»، على قناة «ON Live»، سلطنة عمان بأنها «إمارة خليجية صغيرة ارتبطت بالمستعمرات الإنجليزية في الهند في القرن الـ19، لموقعها الجغرافي المتميز، وأصبحت الآن هي الأخ الهادئ في المنطقة الخليجية».

وأضافت، أن «وظيفة عمان أن تكون طاولة للتفاوض بين كل التناقضات والدول التي بينها صراعات، حتى لا يتم توجيه الاتهامات إليها».

وفي وقت لاحق، تراجعت «أماني الخياط» عن تصريحاتها، وقدمت اعتذارا على الهواء للشعب العماني، قائلة إنها «لم تقصد التقليل من دورها، وقد تكون مفردات الكلمات غريبة عما تعودنا عليه».

المصدر | الخليج الجديد + أ ش أ

  كلمات مفتاحية

أماني الخياط حمدي الكنيسي نقابة الإعلاميين قناة ON Live سلطنة عمان