لقاء ثان بين «أردوغان» و«البشير» قبل نهاية العام

الجمعة 16 فبراير 2018 07:02 ص

أعلنت وزارة الخارجية السودانية عن لقاء ثان بين الرئيسين السوداني «عمر البشير» والتركي «رجب طيب أردوغان» قبل نهاية العام الجاري، لكنها لم تحدد مكانه وزمانه، وذلك بعد أقل من شهرين على زيارة الرئيس التركي للسودان التي امتدت ثلاثة أيام.

وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية السفير «قريب الله الخضر»، في بيان نشره إعلام محلي، إن «أردوغان» أكد أثناء استقباله لوزير الخارجية السوداني «إبراهيم غندور» بالعاصمة التركية أنقرة، أول من أمس، ضرورة عقد اجتماع مجلس التخطيط الاستراتيجي ويترأسه وزيرا خارجية البلدين قبل حلول شهر رمضان، على أن يعقد المجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجي برئاسة رئيسي البلدين قبل نهاية هذا العام.

واتفق السودان وتركيا على تكوين «المجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجي» أثناء زيارة «أردوغان» للخرطوم ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وفي خطوة ساهمت في تطوير العلاقات بين البلدين، زار «أردوغان» السودان في ديسمبر/كانون أول الماضي، والتقى «البشير» ووقعا العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، بينها اتفاقية لتطوير جزيرة سواكن السودانية، في خطوة أثارت جدلا وملاسنات في إعلام الدول التي لا تربطها علاقات طيبة مع تركيا ومن بينها الإمارات ومصر.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

البشير تركيا أردوغان السودان العلاقات السودانية التركية