مقترح أمريكي لتبادل الأراضي بين لبنان و(إسرائيل)

الجمعة 16 فبراير 2018 07:02 ص

قدم مساعد وزير الخارجية الأمريكية، «دايفيد ساترفيلد»، مقترحا جديدا إلى لبنان من أجل حل النزاع المتعلق بالحدود البرية مع (إسرائيل).

ويتضمن المقترح «تبادل أراضي في 13 نقطة متنازع عليها»، على أن يتم تحديد مساحة للأراضي المتنازع عليها، وعلى أساسه يجري التبادل، بحسب صحيفة «الأخبار» اللبنانية.

ولم تعلق بيروت على المقترح الأمريكي المتداول، كما لم يصدر عن الخارجية الأمريكية أي بيان رسمي بشأن مقترح «ساترفيلد».

وقالت الصحيفة، إن (إسرائيل) تدير اتصالات مع لبنان بوساطة أمريكية منذ أشهر، في محاولة لحل النزاع حول الحدود المائية.

وأضافت أن «الجانب الإسرائيلي وافق على التسوية والتي تمكن عمليا أن تقسم المناطق المتنازع عليها، بعد منح لبنان منطقة بحرية أكبر من التي ستحصل عليها (إسرائيل)».

والعرض الأمريكي يتعلق بالعودة إلى خط «فريديريك هوف» (الموفد الأمريكي) الذي رُسم عام 2012 ويمنح لبنان 60% و(إسرائيل) 40%.

وينوي الاحتلال الإسرائيلي إقامة جدار على الخط الأزرق، وهو خط الانسحاب الذي وضعته الأمم المتحدة في العام 2000 بهدف التحقق من الانسحاب الإسرائيلي، وهو يتطابق مع خط الحدود الدولية الجنوبية للبنان في قسم كبير منه، ولكن توجد فوارق في عدد من الأماكن، لذلك يتحفّظ لبنان على 13 نقطة عند الخط الأزرق، ويعتبر أن إقامة (إسرائيل) للجدار الفاصل عند هذه النقاط هو خرق للقرار 1701.

وكان «أندريا تيننتي» المتحدث الرسمي باسم القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان «اليونيفيل»، صرح مؤخراً بأن القوات تتواصل مع الجانبين اللبناني والإسرائيلي للوصول إلى حلّ حول مسألة الجدار الذي تنوي (إسرائيل) إقامته على الخط الأزرق بالرغم من تحفظات لبنان.

وبالإضافة إلى النزاع على الحدود البرية، يوجد نزاع بين لبنان و(إسرائيل) على الحدود البحرية أيضا يخص الرقعة رقم تسعة في المياه الإقليمية، وهي منطقة على شكل مثلث تصل مساحتها إلى 860 كيلومترا مربعا وتمتد بمحاذاة ثلاثة من خمسة امتيازات للطاقة طرحها لبنان في مناقصة عامة أوائل العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

لبنان إسرائيل الخارجية الأمريكية دايفيد ساترفيلد اليونيفيل نزاع حدودي