أمير قطر يلتقي رئيس وزراء تركيا في ميونخ

الجمعة 16 فبراير 2018 12:02 م

التقى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، الجمعة، رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»، في مدينة ميونخ الألمانية.

جاء ذلك على هامش الدورة الـ54 لمؤتمر ميونخ الدولي للأمن، حيث استغرق اللقاء المغلق بين الجانبين، نحو 30 دقيقة.

حضر اللقاء من الجانب التركي، وزيرا الدفاع «نورالدين جانيكلي»، والداخلية «سليمان صويلو».

وشهد العام الماضي، اختباراً حقيقياً لمتانة العلاقات بين قطر وتركيا، ونجحت فيه تركيا بامتياز في دعم قطر، وإمداداها بكل احتياجاتها، إثر الإجراءات التي فرضها الرباعي العربي (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) على الدوحة، ضمن الأزمة الخليجية المندلعة منذ يونيو/ حزيران الماضي.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا وقطر 700 مليون دولار، في 2016، صعوداً من 15 مليوناً مطلع الألفية الحالية، مع توقعات بزيادة التبادل بين البلدين.

وبلغت الاستثمارات القطرية في تركيا، بين 2011 و2016، نحو 1.29 مليار دولار، وسط رغبة متزايدة لدى المستثمرين القطريين للاستثمار في تركيا، بفضل طبيعية العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين.

وانطلقت، اليوم الجمعة، فعاليات النسخة الـ54 من مؤتمر ميونخ للأمن في ألمانيا، بحضور دولي كبير لمناقشة قضايا وملفات ساخنة وشائكة.

وستستمر فعاليات المؤتمر الذي يعتبر من أهم المؤتمرات التي يتم فيها تناول القضايا الأمنية الدولية والإقليمية، حتى الأحد 18 فبراير/ شباط الجاري، وستعقد في فندق «بايرشافير هوفر» في مدينة ميونخ بولاية بافاريا.

ويشارك في المؤتمر رؤساء 21 دولة وحكومة، وأكثر من 80 وزير خارجية ودفاع، فضلا عن أكثر من 600 مدعو من مدراء رفيعي المستوى في شركات عالمية، وأكاديميين، وممثلي منظمات مجتمع مدني.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية التركية أمير قطر تركيا قطر بن علي يلدريم