العراق يتسلم أول دفعة من صفقة الدبابات الروسية‎

الجمعة 16 فبراير 2018 03:02 ص

أفاد مصدر عسكري عراقي، الجمعة، أن العراق تسلم أول دفعة من صفقة الدبابات الروسية من طراز (T90s) عبر ميناء أم قصر جنوبي البلاد.

وكان العراق قد تعاقد العام الماضي مع روسيا على شراء 73 دبابة من طراز (T90s).

وقال ضابط برتبة مقدم في وزارة الدفاع، طالبا عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالتصريح للإعلام، إن «الدفعة الأولى (لم يحدد عددها) من صفقة دبابات (T90s) الروسية، وصلت أمس إلى ميناء أم قصر عن طريق الشحن البحري، وجرى نقلها من البصرة إلى بغداد»، بحسب «الأناضول».

وأضاف أن «الدفعات الأخرى ستصل تباعا إلى العراق حتى إكمال العدد المقرر وفق العقد والبالغ 73 دبابة»، لافتا إلى أن «الدبابات ستدخل الخدمة خلال الأيام المقبلة».

ويمتلك الجيش العراقي دبابات من طراز «إبرامز» أمريكية الصنع، إلى جانب الدبابات الروسية، ومدرعات وناقلات جند روسية وأمريكية وبلغارية، كما يمتلك أسطولا متطورا من الطائرات المقاتلة «F16» الأمريكية، و«سوخوي» الروسية، ومقاتلات كورية.

وتعرضت عشرات الدبابات والآليات العسكرية لأضرار جسيمة خلال معارك تحرير محافظات نينوى والأنبار وصلاح الدين من سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وفي 8 من أبريل/نيسان الماضي قالت مصادر عسكرية عراقية، الجمعة، إن 60 دبابة أمريكية من طراز أبرامز تابعة للجيش العراقي خرجت من الخدمة منذ بدء معارك الموصل منتصف شهر أكتوبر/تشرين الأول 2016 .

وأوضح ضابط عراقي رفيع في وزارة الدفاع ببغداد، أن «المعارك العنيفة التي خاضتها القوات المشتركة، وخصوصا وحدات الجيش العراقي، في جانبي مدينة الموصل الشرقي والغربي، أدت إلى تدمير 60 دبابة عراقية من نوع أبرامز اشترتها بغداد نهاية عام 2010 من واشنطن».

وأشار إلى أن «العدد يمثل ثلث ما يملكه العراق من هذه الدبابات، التي تم شراؤها بصفقة شاملة مع ناقلات جند وعجلات همر المدرعة بلغت قيمتها 12 مليار دولار»، وفقا لـ«العربي الجديد».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق البصرة بغداد الجمعة دبابات روسية أم القصر

العراق يتسلم الدفعة الثانية من المدرعات الروسية