«خاشقجي»: ليت «مرسي» استقال مثل «زوما»

الجمعة 16 فبراير 2018 05:02 ص

قال الكاتب السعودي «جمال خاشقجي»، إنه ليت للرئيس المصري الأسبق «محمد مرسي» استقال من منصبه على غرار رئيس جنوب أفريقيا «جاكوب زوما».

وفي تغريدة له عبر «تويتر»: «مرسي لم يُتهم بالفساد، ولكن رأى شعبه قد انقسم حوله، فليته فعل مثل زوما».

وتحدث «خاشقجي» عن «مرسي» أنه ليته «قال قوله في تلك الخطبة الطويلة الثقيلة التي صعد على طولها وثقلها وقلة حكمتها العسكر من جديد؟».

جاءت تغريدة الكاتب السعودي، تعليقا على إعلان «زوما» استقالته من منصبه، بعد شهرين من طلب حزبه منه التنحي، وتهديده بعزل البرلمان له، مضيفا في خطاب الوداع: «ينبغي ألا تزهق أرواح باسمي».

وفي 3 يوليو/تموز 2013، أطاح قادة بالجيش المصري بـ«مرسي» بعد عام واحد من فترة حكمه (4 سنوات طبقاً للدستور)، في انقلاب عسكري نفذه وزير الدفاع آنذاك، الرئيس الحالي «عبدالفتاح السيسي».

واحتجز «مرسي»، في مكان غير معلوم عقب الانقلاب عليه من قادة الجيش، بعد عام من الحكم في 3 يوليو/تموز 2013، قبل أن يظهر لأول مرة في 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2013 خلال محاكمته في قضية «أحداث الاتحادية»، معلنا خلال إحدى جلسات المحاكمة أنه كان محتجزا في «مكان عسكري».

ويتمسك «مرسي» الذي يحبس بسجن طره (جنوبي القاهرة) وفي سجن برج العرب (شمال) بأنه مازال رئيسا للجمهورية، وأن المحاكم العادية طبقا للدستور غير مخولة ولائيا للتحقيق معه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جمال خاشقجي مصر الانقلاب زوما الشعب المصري