وزير خارجية البحرين: الربيع العربي «عدوان قطري»

الجمعة 16 فبراير 2018 08:02 ص

وصف وزير خارجية البحرين «خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة»، حديث أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، خلال كلمته بمؤتمر ميونخ للأمن، بأنه «مرفوض ومردود على صاحبه».

وفي تغريدة له على «تويتر»، قال وزير خارجية البحرين: «القول بأن قطر تعرضت لعدوان من جيران طامعين هو كلام مرفوض ومردود على صاحب القول»، دون أن يذكر الشيخ «تميم» بالاسم.

وأضاف: «إنما المنطقة هي التي تعرضت لعدوان قطري مكلف وفاشل بمسمى الربيع العربي، طمعا في الهيمنة وإسقاط الدول والسيطرة على الأموال والثروات».

وفي وقت سابق الجمعة، قال الشيخ «تميم»، إن بلاده حافظت على سيادتها في مواجهة «إجراءات عدوانية من جيران طامعين».

جاء ذلك، خلال كلمة له في الدورة الرابعة والخمسين لمؤتمر ميونخ للأمن، بالمدينة الألمانية، وهو المؤتمر الذي يعد أبرز المؤتمرات الدولية التي تتناول السياسات الأمنية.

ولفت الشيخ «تميم»، أن «الأزمة الخليجية عديمة الجدوى، افتعلت من قبل جيراننا»، مضيفا: «قطر من أكثر بلدان العالم سلمية، وباتت أكثر قوة من ذي قبل».

وتابع: «خرجنا من هذه الأزمة أكثر قوة، ولم نخسر أي صفقة خلال الحصار، ونحن الدولة الثانية لتصدير الغاز المسال».

واستنكر ما سماه «السياسات المتهورة لبعض دول الخليج» التي قال إنها «قوضت أمن المنطقة».

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر، في 5 يونيو/حزيران 2017، علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها عقوبات اقتصادية بعد اتهامها بدعم الإرهاب، وهي اتهامات ترفضها الدوحة، ومنظمات دولية وعواصم غربية ساندت الموقف القطري في الأزمة الراهنة.

وقدمت الدول الأربعة، في 22 يونيو/حزيران 2017، عبر الكويت التي تقود الوساطة، قائمة تضم 13 مطلبا إلى قطر لإعادة العلاقات معها، وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها، لكن الدوحة قالت إن المطالب قدمت لترفض، مضيفة أنها مستعدة للتفاوض إذا توفرت الشروط المناسبة، واعتبرت مطالب الدول المقاطعة «ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية الحصار قطر أمير قطر مؤتمر ميونخ البحرين