صحف الخليج تبرز اتهام قطر لدول الحصار بالطمع وترصد مؤشر البورصات

السبت 17 فبراير 2018 06:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، بحديث أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، حين قال إن بلاده حافظت على سيادتها في مواجهة «إجراءات عدوانية من جيران طامعين»، مضيفا أن «الأزمة الخليجية عديمة الجدوى، افتعلت من قبل جيراننا»، مضيفا: «قطر من أكثر بلدان العالم سلمية، وباتت أكثر قوة من ذي قبل».

واهتمت الصحف، برد وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد بن أحمد آل خليفة» حين ذكر أن «القول إن قطر تعرضت لعدوان من جيران طامعين هو كلام مرفوض ومردود على صاحب القول»، موضحا إنما «المنطقة هي التي تعرضت لعدوان قطري مكلف وفاشل بمسمى الربيع العربي، طمعا في الهيمنة وإسقاط الدول والسيطرة على الأموال والثروات».

ولفتت الصحف، إلى ارتفاع مؤشرات معظم البورصات الخليجية، خلال الأسبوع، فصعدت السوق السعودية 1.45%، والدبيانية 0.14%، والكويتية 1.65%، والبحرينية 0.5%، والعمانية 0.2%، والقطرية 1.5%، بينما تراجعت السوق الظبيانية 0.48%.

وكشفت الصحف، أن دول مجلس التعاون الخليجي لديها قدرة على قيادة مرحلة التحول المقبلة في الطاقة، في ظل ما تتميز فيه من ملاءمة للتقنيات الحديثة في مجال الطاقة المتجددة، وخاصة الطاقة الشمسية الضوئية.

ونقلت الصحف، تأكيد خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في اتصال هاتفي أجراه بالرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، حرص المملكة على أمن واستقرار مصر ومساندتها في جهودها الحازمة لمكافحة الإرهاب.

وكشفت الصحف، أن أعداد الطلاب المبتعثين في جامعات المملكة بلغ أكثر من 12 ألف طالب، في الوقت الذي قررت وزارة التعليم السعودية، قبول الطلاب والطالبات السوريين واليمنيين من حملة «هوية زائر» في المدارس الأهلية والأجنبية على نفقتهم الخاصة، وعدم قبولهم في المدارس الحكومية.

وأبرزت الصحف، إعلان وزير الطاقة والصناعة الإماراتي رئيس الدورة الحالية لمنظمة «أوبك»، «سهيل المزروعي»، السعي خلال رئاسته المنظمة، إلى «التوصل إلى اتفاق إطاري» يكون بموجبه اتفاق خفض الإنتاج للأبد.

واهتمت الصحف، بمشاركة 15 ألف فرد، في الدورة التاسعة من المسيرة السنوية من أجل التعليم التي تنظمها دبي العطاء.

ونقلت الصحف، عن أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، دعوته جميع دول الشرق الوسط بأن تقبل المشاركة في اتفاقية أمنية شاملة، ومواصلة الضغط على دول المنطقة لتحقيق ذلك للوصول إلى اتفاقية أمنية شاملة.

وترقبت الصحف، عقد محكمة التمييز الكويتية، الأحد، أولى جلساتها للنظر في الطعون المقدمة من المحكومين في قضية دخول مجلس الأمة.

ولفتت إلى احتشاد عدد من أبناء فئة البدون، في تيماء، للمطالبة بتحسين أوضاعهم والحصول على حقوقهم كاملة.

وأشارت الصحف، إلى أزمة العمالة الفلبينية، التي تسبب شحا في طلبات استقدام العمالة المنزلية، واشتعالا في كلفة «الخدم» التي لامست ألفي دينار مع انضمام مانيلا إلى اندونيسيا والهند، في حظر سفر أبناء بلادها للعمل في الكويت.

وكشفت الصحف، عن طرح مشروع شقق سكنية جديد في البحرين خلال 2018، في الوقت الذي أقرت لجنة الخدمات النيابية البحرينية، مشروع قانون يتضمن إصدار بطاقة للشخص ذي الإعاقة يمنح بموجبها تخفيضاً لا تقلّ نسبته عن 50% من الرسوم التي تفرضها الدولة، والتي يحددها قرار من مجلس الوزراء.

ولفتت الصحف، إلى مواصلة مشروع سلطنة عمان، توفير 25 ألف فرصة عمل للباحثين عن عمل للقوى العاملة الوطنية، برنامجه للشهر الثالث، وذلك مع تجاوز من تم توظيفهم حاجز 11 ألف مواطن حتى الآن، بحسب وزارة القوى العاملة التي توقعت الانتهاء من توظيف 25 ألف باحث عن عمل قبل نهاية شهر مايو/أيار المقبل.

وكشفت الصحف، عن دراسة أخيرة، قالت إن كلفة عمليات التجميل في دول الخليج، تقترب من 4 مليارات درهم سنويا (ما يزيد عن مليار دولار)، من بينها مليار درهم تقريباً في الإمارات.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أكد الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في اتصال هاتفي أجراه بالرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، حرص المملكة على أمن واستقرار مصر ومساندتها في جهودها الحازمة لمكافحة الإرهاب. (الرياض)

طلبت النيابة العامة في السعودية، الحد الأعلى من العقوبة لمصريين اثنين، خططا لعمليات اغتيالات لبعض القيادات العربية، وكذلك عسكرية، خلال زيارتهما المسجد الحرام في مكة المكرمة، إضافة إلى تلقيهما تدريبات على الأسلحة والمتفجرات. (الشرق الأوسط)

قالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، عدم استثناء أي جنسية أو مهنة في تنفيذ قرار قصر العمل في منافذ البيع لـ12 نشاطاً ومهنة على السعوديين والسعوديات، ابتداءً من العام الهجري المقبل. (الرياض)

كشف المتحدث الرسمي لوزارة التعليم السعودية «مبارك العصيمي»، أن أعداد الطلاب المبتعثين في جامعات المملكة بلغ أكثر من 12 ألف طالب. (الحياة)

وجهت جهات سعودية عليا، بتغيير الرقم الموحد للمنشآت غير الحكومية، باعتماد ترقيم يبدأ بالرقم 7 لتلك المنشآت، بهدف منع استخدام الترقيم العشري الخاص بالسجل المدني لأي جهة كانت، مع إلزام جميع الجهات الحكومية التي تتعامل مع المنشآت بإحلال الرقم الموحد للمنشآت بدلا من الأرقام التعريفية الأخرى خلال مدة لا تتجاوز العامين. (عكاظ)

منح برنامج «حساب المواطن» بالسعودية، لمستحقي الدعم تقديم شكوى على مبلغ استحقاق الدعم المقدم لهم من البرنامج، في حال كان لديهم اعتراض على المبالغ المودعة لهم خلال الدفعة الثالثة. (الرياض)

ارتفعت أرباح ستة مصارف سعودية مدرجة في السوق المالية «تداول»، التي أعلنت عن نتائجها المالية نهاية الأسبوع الماضي، لتبلغ 26.7 مليار ريال، بنسبة زيادة بلغت 11.3% في أرباحها الصافية عن العام الماضي 2017. (الحياة)

قررت وزارة التعليم السعودية، قبول الطلاب والطالبات السوريين واليمنيين من حملة «هوية زائر» في المدارس الأهلية والأجنبية على نفقتهم الخاصة، وعدم قبولهم في المدارس الحكومية. (عكاظ)

كشفت وكالة الأحوال المدنية السعودية، عن الخدمة الذاتية التي ستطلقها قريباً، وتتيح للمواطن تجديد بطاقة الهوية الوطنية ذاتياً، دون الحاجة لتواجد الموظف لتنفيذ الخدمة. (الرياض)

بلغ إجمالي عدد المسافرين، سواء المغادرين أم القادمين إلى السعودية من جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية، 90 مليون شخص خلال العام الماضي 1438هـ. (الحياة)

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، عدم تسجيل أية إصابة لمرض إنفلونزا الطيور خلال الـ24 ساعة الماضية. (عكاظ)

الإمارات

أعلن وزير الطاقة والصناعة الإماراتي رئيس الدورة الحالية لمنظمة «أوبك»، «سهيل المزروعي»، السعي خلال رئاسته المنظمة، إلى «التوصل إلى اتفاق إطاري» يكون بموجبه اتفاق خفض الإنتاج للأبد. (الحياة)

سجلت شركات التأمين المدرجة في سوقي أبوظبي ودبي الماليين (30 شركة)، نموا كبيرا في أرباحها عن عام 2017 بنسبة 40% لتصل إلى 1.29 مليار درهم مقارنة مع 919 مليوناً عن 2016. (الإمارات اليوم)

أعلنت الإمارات استثمار 20 مليار درهم (5.4 مليار دولار) لتمويل برنامجها الفضائي المحلي، حيث تخطط لإطلاق أول بعثة لها إلى كوكب المريخ بحلول عام 2021، وتأمل أن يصبح بإمكان البشر بناء مستعمرات في الكوكب الأحمر خلال 99 عاماً من الآن. (الخليج)

شارك 15 ألف فرد، في الدورة التاسعة من المسيرة السنوية، من أجل التعليم التي تنظمها دبي العطاء. (البيان)

قطر

دعا أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، جميع دول الشرق الوسط بأن تقبل المشاركة في اتفاقية أمنية شاملة، ومواصلة الضغط على دول المنطقة لتحقيق ذلك للوصول إلى اتفاقية أمنية شاملة. (الشرق)

قال أمير قطر إن إصلاح النظام العالمي بما يكفل حقوق الإنسان ويضمن حرياته لا يتحقق إلا من خلال رغبة دولية صادقة في تعزيز الأمن والسلم الدوليين لاسيما في منطقة الشرق الأوسط. (العرب)

بحث أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وسبل تنميتها في شتى المجالات، إضافة إلى مناقشة آخر التطورات الإقليمية والدولية. (الراية)

حضر المقابلة أصحاب السعادة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسمو الأمير.

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، إن قطر «شريك موثوق به لألمانيا، ويرفض بوضوح الطائفية الدينية والإيديولوجية المثيرة للانقسام في المنطقة». (العرب)

استقبل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، وفدا من الكونغرس الأمريكي، على هامش انعقاد الدورة الرابعة والخمسين لمؤتمر ميونخ للأمن بمقر انعقاده. (الراية)

استعرض أمير قطر مع رئيس مؤتمر ميونخ للأمن «فولفجانج ايشنجر»، أهم القضايا المدرجة على جدول أعمال المؤتمر لاسيما المتعلقة بمكافحة الإرهاب، والأمن والسلم الدوليين. (الوطن)

باشرت الخطوط الجوية القطرية، تنفيذ خطة تحديث أسطول شركتها التابعة «ميريديانا» الإيطالية عبر استبداله بطائرات حديثة، ومن المنتظر الكشف عن تفاصيل خطة إعادة الهيكلة في مؤتمر صحفي تعقده «القطرية» في ميلانو الإثنين. (الوطن)

الكويت

أعلنت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي، وفاة وكيل أول بالقوة البرية، وإصابة زميله برتبة وكيل ضابط، أثناء تأديتهما الواجب إثر حادث آلية عسكرية. (الوطن)

تعقد محكمة التمييز الكويتية، الأحد، أولى جلساتها للنظر في الطعون المقدمة من المحكومين في قضية دخول مجلس الأمة. (الأنباء)

سلم كل من النائبين الكويتيين السابقين «فيصل المسلم» و«مبارك الوعلان»، والمواطنين «أحمد الذايدي»، و«عبدالعزيز بوحيمد»، وجميعهم محكوم عليهم في قضية اقتحام مجلس الأمة، أنفسهم لرجال أمن المطار، بعد عودتهم إلى البلاد من إسطنبول. (القبس)

احتشد عدد من أبناء فئة البدون، في تيماء، للمطالبة بتحسين أوضاعهم والحصول على حقوقهم كاملة. (الوطن)

قال الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الكويتي الدكتور «خالد مهدي»، إنه «لا توجد دولة في العالم لا تفرض الضرائب بأشكالها كافة بما فيها ضريبة القيمة المضافة، والكويت ضمن العالم، ولكن الأمر يتعلق بالوقت والخطوات الاستباقية الضرورية»، ورأى أن «تطبيق الضرائب في الكويت يحتاج إلى نحو عامين أو ثلاثة». (الراي)

أكد رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي بالكويت، النائب «عدنان عبدالصمد»، أن اللجنة ستشرع في مناقشة ميزانية الدولة للسنة المالية 2018/2019 فور وصولها إلى اللجنة. (الأنباء)

انعكست أزمة العمالة الفلبينية، شحا في طلبات استقدام العمالة المنزلية، واشتعالا في كلفة «الخدم» التي لامست ألفي دينار مع انضمام مانيلا إلى اندونيسيا والهند، في حظر سفر أبناء بلادها للعمل في الكويت. (السياسة)

أعلن الوكيل المساعد للمنشآت التربوية والتخطيط في وزارة التربية الكويتية «خالد الرشيد»، تمديد عقود «التابلت» في المدارس الثانوية لمدة عام دراسي آخر. (الراي)

قال تقرير صادر عن بيت التمويل الكويتي «بيتك»، إن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك أغلق بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2017، طبقاً لآخر بيانات الإدارة المركزية للإحصاء، مسجلاً 113 نقطة، ليشهد بذلك معدل تضخم محدود نسبته 1.1%. (الجريدة)

تلتئم لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية بالكويت، الأحد، لدراسة المشروع بقانون المقدم من الحكومة حول البديل الإستراتيجي، حيث كشف مصدر نيابي، عدم وجود رؤية أو جدية حكومية في تعديل سلم الرواتب رغم تقديمها للبديل، مشيرا إلى أن ما تم تداوله عن المشروع ومحتواه ينذر بخلاف نيابي حكومي، رافضا العبث في سلم الرواتب او تخفيضها. (الأنباء)

البحرين

قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني «جميل حميدان»، إن عدد طلبات الترخيص بجمع الأموال المستوفاة التي تقدمت بها الجمعيات والمؤسسات الخيرية منذ إنفاذ احكام قانون جمع الاموال للأغراض العامة بلغ 623 طلبا منها 389 طلبا مقبولا و200 طلب مرفوض في حين بلغت عدد الطلبات قيد الدراسة 34 طلبا في السنوات الثلاث الماضية. (البلاد)

كشف وزير الإسكان البحريني «باسم الحمر»، عن طرح مشروع شقق سكنية جديد في 2018. (الوطن)

قال وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني البحريني «عصام خلف»، إن توجه الوزارة الحالي من مزود لخدمة المسالخ إلى منظم لها، وذلك من خلال فتح السوق للقطاع الخاص. (الأيام)

أقرت لجنة الخدمات النيابية البحرينية، مشروع قانون يتضمن إصدار بطاقة للشخص ذي الإعاقة يمنح بموجبها تخفيضاً لا تقلّ نسبته عن 50% من الرسوم التي تفرضها الدولة، والتي يحددها قرار من مجلس الوزراء. (البلاد)

عبَّر عدد من النواب، عن غضبهم ضد ما أقدمت عليه النائبة التونسية «مباركة البرهمي»، من تطاول على مملكة البحرين، مطالبين مجلس النواب بإصدار مذكرة احتجاج للبرلمان التونسي ضد هذه النائبة التي أعلنت عن مساندتها الإرهابيين في البحرين، مؤكدين أن ما أقدمت عليه هو تدخل سافر في الشؤون الداخلية للمملكة. (أخبار الخيلج)

أقرت لجنة الخدمات النيابية بالبحرين، الاقتراح بقانون بتعديل المادة العاشرة من القانون رقم (27) لسنة 2005 بشأن التعليم، والمتضمن اعتماد مادة تلاوة القرآن الكريم مادةً أساسيةً ضمن النظام التعليمي في مملكة البحرين، لجميع المراحل التعليمية. (الوطن)

عمان

أكدت سلطنة عمان، ضرورة قيام الدولة الفلسطينية بأركانها، معتبرة أنها «ضرورة استراتيجية وشرط مهم جدا لمكافحة الإرهاب»، مشددة على أهمية دعم القضية الفلسطينية، كما ناشدت السلطنة الدول العربية مساندة فلسطين والفلسطينيين. (الشبيبة)

يواصل مشروع سلطنة عمان، توفير 25 ألف فرصة عمل للباحثين عن عمل للقوى العاملة الوطنية، برنامجه للشهر الثالث، وذلك مع تجاوز من تم توظيفهم حاجز 11 ألف مواطن حتى الآن، بحسب وزارة القوى العاملة التي توقعت الانتهاء من توظيف 25 ألف باحث عن عمل قبل نهاية شهر مايو/أيار المقبل. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، إن بلاده حافظت على سيادتها في مواجهة «إجراءات عدوانية من جيران طامعين»، مضيفا أن «الأزمة الخليجية عديمة الجدوى، افتعلت من قبل جيراننا»، مضيفا: «قطر من أكثر بلدان العالم سلمية، وباتت أكثر قوة من ذي قبل». (الراية)

قال وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد بن أحمد آل خليفة» إن «القول إن قطر تعرضت لعدوان من جيران طامعين هو كلام مرفوض و مردود على صاحب القول»، موضحا عبر «تويتر»، إنما «المنطقة هي التي تعرضت لعدوان قطري مكلف وفاشل بمسمى الربيع العربي، طمعا في الهيمنة وإسقاط الدول والسيطرة على الأموال والثروات». (الوطن)

غادر رئيس الحكومة اليمنية «أحمد عبيد بن دغر»، مدينة عدن إلى الرياض، بناءً على طلب من الرئيس «عبدربه منصور هادي»، إذ يريد الأخير أن يناقش معه مستجدات الأوضاع الأمنية والسياسية والاقتصادية. (الشرق الأوسط)

قال الرئيس اليمني إن «محافظة الحديدة الساحلية في بلاده في طريقها للتحرير والتخلص من براثن ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران»، مشيداً بدور التحالف لدعم الشرعية في اليمن. (الحياة)

ارتفعت مؤشرات معظم البورصات الخليجية، خلال الأسبوع، فصعدت السوق السعودية 1.45%، والدبيانية 0.14%، والكويتية 1.65%، والبحرينية 0.5%، والعمانية 0.2%، والقطرية 1.5%، بينما تراجعت السوق الظبيانية 0.48%. (الحياة)

قال تقرير صادر عن مؤسسة «إيه تي كيرني»، إن دول مجلس التعاون الخليجي لديها قدرة على قيادة مرحلة التحول المقبلة في الطاقة، في ظل ما تتميز فيه من ملاءمة للتقنيات الحديثة في مجال الطاقة المتجددة، وخاصة الطاقة الشمسية الضوئية. (الخليج)

كشفت دراسة أخيرة، أن كلفة عمليات التجميل في دول الخليج، تقترب من 4 مليارات درهم سنوياً (ما يزيد عن مليار دولار)، من بينها مليار درهم تقريباً في الإمارات. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

تظاهر آلاف الإسرائيليين، وسط مدينة (تل أبيب)، مطالبين رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو» بتقديم استقالته على خلفية قضايا الفساد ضده، كما دعوا المستشار القضائي للحكومة، بتسريع الإجراءات لإصدار قراره حول تقديم لائحة اتهام ضد «نتنياهو»، وعدم المماطلة في هذه المهمة. (الشرق الأوسط)

بدأت ملامح تفاهمات دولية إقليمية لتوزيع شمال سوريا، بحيث تنتشر قوات أمريكية - تركية في مدينة منبج، مقابل «وجود رمزي» لقوات النظام السوري في مدينة عفرين برعاية روسية. (الشرق الأوسط)

اتفقت الولايات المتحدة وتركيا، على العمل معا في سوريا بعد أسابيع من التوتر في العلاقات الناجم عن الهجوم التركي في شمال سوريا، ما أثار مخاوف من مواجهة عسكرية بين الحليفين في حلف شمال الأطلسي. (الشرق الأوسط)

تعمل الحكومة العراقية، على عقد لقاءات موسعة مع مستثمرين لتفعيل خطط الإعمار التي طرحت في مؤتمر الكويت أخيراً، في الوقت الذي تتجه الحكومة العراقية التخلّي عن بعض الديون التي حصل عليها المؤتمر من دول مانحة. (الحياة)

رفض كبار المسؤولين اللبنانيين مجدداً، الاقتراح الأمريكي باقتسام مساحة 860 كيلومتراً مربعاً، متنازع عليها في المنطقة الاقتصادية الخالصة في عرض البحر، والتي كلف لبنان شركات دولية المباشرة في استكشافها. وقضى الاقتراح الاميركي بتقاسم نسبته 60% للبنان و40% لـ(إسرائيل). (الحياة)

وجهت وزارة العدل الأمريكية، اتهامات لثلاثة أشخاص، بتصدير أجزاء طائرات دون طيار ومواد أخرى بشكل غير قانوني من الولايات المتحدة إلى جماعة «حزب الله» اللبنانية. (الشرق الأوسط)

عشية إحياء الذكرى السابعة للثورة الليبية، التي أسقطت نظام العقيد «معمر القذافي»، في 17 فبراير/شباط 2011، غرق نحو 80 شابا ليبيا قرب سواحل مدينة زوارة عقب غرق قاربهم المطاط في عرض البحر، أثناء محاولتهم الهجرة إلى إيطاليا وأوروبا. (الحياة)

أعلن الجيش المصري، تدمير 150 «وكراً إرهابياً»، والقبض على 224 فردا من العناصر الإجرامية والمطلوبين جنائياً والمشتبه بهم عُثر بحوزة بعضهم على أسلحة نارية وكمية من الطلقات، وذلك خلال العملية العسكرية الواسعة التي تشارك فيها القوات الجوية والبحرية وقوات حرس الحدود والشرطة ضد الإرهابيين في شمال سيناء ووسطها. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية الحصار أمير قطر البحرين البورصة الضرائب اقتحام مجلس الأمة مصر الخليج صحف