قريبا.. السعودية تفتتح 30 دار سينما

السبت 17 فبراير 2018 01:02 ص

تقترب السعودية من افتتاح دور السينما، عقب اتفاق وقعته سلسلة «فو» السينمائية العالمية ومع مجموعة «عبدالمحسن الحكير» القابضة لافتتاح 30 دار سينما.

وأكدت سلسلة «فو» أن افتتاح دور السينما في السعودية أصبح «قريبا جدا»، مشيرة إلى بدء العمل في بعض المواقع المؤقتة.

وعلق الرئيس التنفيذي لـ«فو»، «تيم ريتشاردز»، على العقد بالقول إن هذه «لحظة هائلة في تاريخ السينما العالمية».

ومن المتوقع أن يكون فيلم «كابتن أندربانتس» الكارتوني، من أول الأفلام المعروضة.

ويأتي الاتفاق بعد إعلان الهيئة العامة السعودية للإعلام المرئي والمسموع، عن قرارها إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي في المملكة في الـ11 من ديسمبر/كانون الأول الماضي، وقررت بدء منح التراخيص في مارس/آذار المقبل.

وسيخضع محتوى العروض للرقابة وفق معايير السياسة الإعلامية للمملكة، بحيث ستتوافق العروض مع القيم والثوابت المرعية، بما يتضمن تقديم محتوى ثري وهادف لا يتعارض مع الأحكام الشرعية، ولا يخل بالاعتبارات الأخلاقية المرعية في السعودية.

وتباينت ردود الأفعال السعودية والخليجية بين مؤيد ومعارض حول افتتاح دور العرض، وأطلق ناشطون وسما باسم «#افتتاح_دور_سينما_بالرياض».

من جانبه، قال المستشار الإعلامي والرئيس السابق للجمعية السعودية للثقافة والفنون «سلطان البازغي»، إن «السعوديين ليسوا بعيدين عن المشهد السينمائي».

وأضاف «مع غياب دور العرض خلال العقود الماضية، كان كثير منهم (السعوديين) شغوفا بمتابعة الإنتاج السينمائي العربي والدولي؛ سواء من خلال الفيديو أو التلفزيون أو حين سفرهم خارج المملكة».

واعتبر أن «الجديد سيكون أنهم سيتابعون الأفلام الحديثة، حال إنتاجها بدلا من انتظار السماح بعرضها خارج دور السينما».

ومن إيجابيات افتتاح دور السينما بالمملكة، قال إنه «بدون شك سيخلق حالة ثقافية مختلفة، كما أنه سيخلق قطاعا مهما للاستثمار والتوظيف».

وأضاف «الأمر المهم من وجهة نظري هو أنه سيشجع صناعة سينما سعودية، فلدينا قاعدة مهمة من المخرجين والمخرجات السعوديين الموهوبين ينتظرون هذه اللحظة لتفعيل إنتاجهم وعرضه».

وحول ردود الفعل الرافضة للخطوة، علق «البازغي» بقوله «أعتقد أن المسألة تجاوزت انتظار ردود الفعل المعارض فالقرار ماض في التنفيذ، والاعتراض سيتلاشى حين يدركون أنهم كانوا يعارضون مجهولا لا يستدعي كل هذا الرفض».

وخلال الشهور الماضية، وعدت الحكومة بتغيير المشهد الثقافي في إطار إصلاحات «رؤية السعودية 2030»، التي أعلنها الأمير «محمد بن سلمان» في 2016.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية سلسلة فو السينمائية السينما