«رايتس ووتش» تهاجم مقر إقامة الفراعنة بالمونديال.. والسبب!

السبت 17 فبراير 2018 01:02 ص

شنت منظمة «هيومن رايتس ووتش» هجوماً عنيفاً ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، على خلفية استضافة العاصمة الشيشانية جروزني لمقر إقامة المنتخب المصري، خلال فترة استعداده ومشاركته بكأس العالم 2018، بروسيا، الصيف المقبل، وذلك على خلفية انتهاكات لحقوق الإنسان في الشيشان.

وطلبت «رايتس ووتش» من «فيفا» ضرورة تغيير مقر إقامة الفراعنة واستبعاد جروزني من قائمة مقرات المنتخبات المشاركة في المونديال، وفقا لصحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية. 

وأوضحت المنظمة الحقوقية إن السلطات في الشيشان تقمع معارضيها السياسيين وتمارس التمييز ضد المرأة وتضطهد الأقليات.

ورغم أن الشيشان لن تستضيف أي مباريات ضمن بطولة كأس العالم، إلا أن استخدام عاصمتها كمقر لإقامة المنتخب المصري يجعلها جزء من هذا العرس الكروي الكبير.

وصرحت «تاتيانا لوكشينا»، مديرة مكتب «هيومن رايتس»: «هذا يجعل الشيشان التي لم تكن مدرجة على قائمة مناطق كأس العالم في روسيا واحدة من تلك الأماكن بين عشية وضحاها».

وأضافت «لوكشينا» أن الشيشان يديرها «رمضان قادروف» وهو رجل قوي وعنيف يحكم المنطقة بقبضة من حديد من خلال القمع الوحشي على مدى أكثر من عشر سنوات بمباركة الكرملين.

وتابعت: «يجب على فيفا أن يدرك أن الوضع الخاص بحقوق الإنسان في الشيشان مأساوي للغاية وإنه إذا لم يتخذ إجراء دون تأخير فسوف يلقي بظلال قاتمة على كأس العالم».

ومن جانبه رد «رمضان قادروف» رئيس الشيشان على لسان المتحدث الرسمي باسمه، بأن الرأي الذي تتبناه منظمة «هيومن رايتس ووتش» لا أساس له من الصحة.

وأضاف: «أقول بكل مسؤولية إن جمهورية الشيشان أفضل من كل الأماكن الأخرى التي أجريت فيها مسابقات كأس العام حتى الآن».

وبدوره أصدر الاتحاد الدولي «فيفا» بياناً رسمياً قال فيه: «ينبغي ألا يساور أحدا أدنى شك في أن فيفا يندد بالتمييز بأي شكل من الأشكال، وذلك اتساقا مع سياسته بخصوص حقوق الإنسان».

وأضاف: «عندما واجه فيفا الحوادث في الشيشان العام الماضي، نددنا بها بقوة».

وعلق «إيهاب لهيطة»، مدير المنتخب المصري بأن «فيفا» أقر اختيار جروزني، مؤكدا أن المدينة تحتوي على المنشآت الملائمة للفراعنة.

وأشار إلى أنه يجب مخاطبة الاتحاد الدولي وليس المنتخب المصري بشأن أي تحفظات على جروزني كمكان لإقامة المنتخب. 

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الدولي «فيفا» قد أعلن اختيار جروزني مقراً لإقامة المنتخب المصري، على أن يتدرب الأخير على «استاد أحمد أرينا، استعداداً لخوض منافسات المونديال ضمن المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات أوروجواي، روسيا والسعودية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منتخب مصر مونديال روسيا فيفا الفراعنة