تركيا تنتقد تصريحات وزير يوناني هدد بـ«سلوك غير سلمي»

السبت 17 فبراير 2018 01:02 ص

انتقدت وزارة الخارجية التركية، تصريحات وزير يوناني قال فيها إن بلاده ستسخدم «سلوكا غير سلمي» تجاه أنقرة.

وقال المتحدث باسم الخارجية التركية «هامي أقصوي»، إن تصريح وزير خارجية اليونان، «نيكوس كوسياس»، بأن بلاده يمكن أن تستخدم «سلوكا غير سلمي» تجاه تركيا، يعني أنه يتبنى نهجا غير سلمي، ومتجاوزا للحد، وبعيدا عن المسؤوليات التي يتطلبها منصبه السياسي.

ووصف «أقصوي» التصريح بأنه «مثير للقلق»، وقال إنه «تم تلقيه بمشاعر الأسف».

وأشار المتحدث إلى الاتصال الهاتفي قبل أيام بين رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» ونظيره اليوناني «ألكسيس تسيبراس»، حيث صرح «يلدريم» للصحفيين أنه أعرب خلاله للطرف اليوناني عن انزعاج تركيا من التوتر الذي شهده بحر إيجة في الفترة الأخيرة مع اليونان، وانتظارها أن تتخذ اليونان الإجراءات اللازمة لخفض التوتر.

وأضاف «أقصوي» أنه «رغم الخلاف في وجهات النظر، إلا أن الاتصال الهاتفي تم في أجواء إيجابية، وأكد الطرفان خلاله حل المشاكل عبر الحوار، وتعزيز تدابير بناء الثقة».

وقال إنه يظهر من ذلك أن تركيا ترغب في خفض التوتر في بحر إيجة، مستدركا: «إلا أنه يبدو مع الأسف أن وزير خارجية اليونان يتبنى نهجا غير سلمي، ومتجاوزا للحد، وبعيدا عن المسؤوليات التي يتطلبها منصبه السياسي، لذلك ندعو الوزير اليوناني إلى التصرف السليم بما يتفق مع الرغبات المشتركة التي أعرب عنها رئيسا وزراء البلدين في اتصالهما الهاتفي».

ودعا الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، اليونان إلى التوقف عن انتهاك المياه الإقليمية التركية بالقرب من الجزر الصخرية التركية في بحر إيجة، وانتهاك الطائرات اليونانية للمجال الجوي التركي، قائلا إنه لدى حدوث ذلك فإن «جنودنا يقومون بما يلزم».

وأضاف: «نحذر من يتجاوزون حدودهم في بحر إيجة وقبرص، ويقومون بحسابات خاطئة مستغلين تركيزنا على التطورات عند حدودنا الجنوبية».

ونصح «أردوغان» الشركات الأجنبية التي تقوم بفعاليات التنقيب قبالة سواحل قبرص بأن «لا تكون أداة في أعمال تتجاوز حدودها وقوتها من خلال ثقتها بالجانب القبرصي الرومي».

وأردف مشددا: «حقوقنا في الدفاع عن الأمن القومي في منطقة عفرين شمال غربي سوريا هي نفسها في بحر إيجة وقبرص».

وإلى جانب الخلافات الكبيرة بين البلدين، يتصاعد الخلاف بشكل كبير بين أنقرة وأثينا حيث تسعى قبرص اليونانية بدعم من أثينا إلى مواصلة جهود التنقيب عن الغاز الطبيعي واستغلال الكميات المستخرجة وتصديرها إلى الخارج، في حين تعارض أنقرة بشدة هذه الجهود وتعتبرها انتهاكا لحقوق القبارصة الأتراك، وتصف هذه الخطوة بـ«الخطيرة» وألمحت مرارا إلى إمكانية العمل على منعها عسكريا.

وقالت وسائل إعلام تركية إن خفر السواحل والجيش التركي عززوا قواتهم في بحر إيجه بسفن عسكرية وحربية جديدة، وهو الأمر نفسه الذي قام به الجيش اليوناني إذ دفع بتعزيزات أكبر إلى مناطق التوتر هناك.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

وزارة الخارجية التركية اليونان العلاقات التركية اليونانية