مصادر: الرئيس اليمني يرفض طلبا إماراتيا بإقالة مسؤولين بارزين

السبت 17 فبراير 2018 02:02 ص

كشف مسؤول مقرب من الرئاسة اليمنية عن رفض الرئيس «عبدربه منصور هادي»، إقالة مسؤولين بارزين في حكومته، بناء على طلب تقدمت به الإمارات عبر السعودية التي تقود التحالف العربي في اليمن.

ونقل موقع «عربي 21» عن المسؤول (لم يذكر اسمه) أن «أبوظبي تمارس ضغطا شديدا على الرياض، لإجبار الرئيس هادي على إقالة وزير الداخلية، أحمد الميسري، والنقل، صالح الجبواني، وقائد اللواء الرابع حماية رئاسية، مهران القباطي، وإخراجهم من مدينة عدن، عاصمة البلاد المؤقتة جنوبي البلاد».

ووفقا للمصدر المسؤول، فإن الطلب الإماراتي وجه للرئيس «هادي» عن طريق السعودية، لكنه قوبل بالرفض من قبله، معبرا عن أسفه من «التراخي السعودي إزاء السياسات العدائية لأبوظبي وتمريرها كثيرا مما تمارسه».

وتأتي هذه الأنباء في ظل مغادرة رئيس الحكومة اليمنية «أحمد عبيد بن دغر»، الجمعة، مدينة عدن، باتجاه العاصمة السعودية، في زيارة غامضة، بعد المواجهات الدامية التي شهدتها المدينة، أواخر يناير/كانون الثاني الماضي، بين قوات موالية للحكومة وقوات انفصالية تدعمها الإمارات المشاركة ضمن التحالف الذي تقوده المملكة.

وأفاد المصدر المسؤول بأن «زيارة رئيس الوزراء اليمني إلى الرياض، تحمل أهمية، حيث سيجرى التباحث حول عدد من الملفات ومنها الاتفاقية حول المستشفى السعودي في عدن».

وأشار إلى أن «مغادرة رئيس الحكومة مقر إقامته في عدن، وسط استمرار رفض الانفصاليين المدعومين من الإمارات تسليم مقر معسكر القوة الرابعة حماية رئاسية، الذي تم السيطرة عليه بإسناد بري وجوي من القوات الإماراتية الموجودة في عدن، بعد اتفاق وقف إطلاق النار رعتها السعودية في 30 من الشهر الماضي».

وقال إن «الوفد العسكري السعودي لم يف بالتزامه الذي قطعه للحكومة بإعادة المعسكر وما تم نهبه من أسلحة من قبل القوات التابعة لما يسمى المجلس الانتقالي الجنوبي، بسبب رفض القوات الإماراتية، التي كان الهدف من خرقها اتفاق وقف إطلاق النار التدمير والاستيلاء على السلاح التابع للواء الذي يقوده العميد مهران القباطي».

ويعد «الميسري» و«الجبواني» و«القباطي» من الشخصيات التي يعاديها الإماراتيون، على خلفية مواقفها الرافضة لسياسات أبوظبي وممارسات قوات ما يسمى «الحزام الأمني»، المدعومة إماراتيا.

وأطاح «هادي» في ديسمبر/كانون الأول الماضي بثلاثة مسؤولين -هم محافظان ووزير- مقربين من المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، وهو ما أثار حفيظة أبوظبي حيث جرى استبدالهم بمناوئين لسياسات الأخيرة.

المصدر | الخليج الجديد + عربي 21

  كلمات مفتاحية

الحرب في اليمن عبدربه منصور هادي الحوثيون قوات الحزام الأمني العلاقات الإماراتية اليمنية