دعوات زيارة المرأة للمقابر في السعودية تفجر جدلا واسعا

السبت 17 فبراير 2018 03:02 ص

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي بالسعودية جدلا واسعا بسبب دعوة عضو مجلس الشورى السعودي الشيخ «عيسى الغيث» للسماح للنساء بزيارة المقابر.

وقال «الغيث»، في تغريدة له عبر حسابه على «تويتر»،: «الراجح عندي جواز زيارة النساء للمقابر، وذلك بعد استيفاء الشروط، ونتمنى السماح لهن بذلك قريبًا، وفق ضوابط دقيقة تكفل تحقيق المصلحة العامة مع رفع الضرر الواقع على النساء من عدم حضور دفن أقاربهن، وذلك بالسماح لهن بزيارتهم بعد ذلك».

وبالرغم من السماح ببعض ما كان ممنوعًا من قبل في السعودية، مثل قيادة المرأة للسيارة، وإقامة حفلات يحضرها الرجال والنساء، إلا أن معظم السعوديين لم يتقبلوا الفكرة، واستهجنوها واعتبروها غير لائقة بالمرة.

وأنهالت التعليقات الساخرة من تغريدة الشيخ «غيث»، خاصة وأنها جاءت قبل أن يهدأ الغضب السابق من فتوى الشيخ «عبدالله المطلق»، من حكم «لبس العباءة»، والتي قال خلالها: «إذا سترت المرأة نفسها، سواء بعباءة الرأس أو الكتف أو بغير ذلك فالحمدلله، لأن المقصود الستر».

وقال «خالد العنزي»: «نحن الرجال نبكي عندما نزور القبر فكيف بالنساء لذلك الدعاء للميت هو أفضل من أن تزرنه.. جمعنا وإياكم وأهلينا وأهليكم بجنته».

واعتبرت «إيم» أنه «إذا المرأه فعلا تهمكم هالكثر ! التفتوا للمطلقات للأرامل، وللي مالها بيت يضفها للي مالها من يصرف عليها هي وأبنائها وعايشين باحتياج .. واتركو عنكم أمور مالها داعي وأحكامها موجوده بالقرآن والسنه من عهد الرسول ما تحتاج أحد يفتي فيها».

وسخرت «ماري» من الدعوة للسماح للنساء لزيارة القبور قائلة: «هو دا اللي باقيلكم و تصيروا منفتحين ومتحضرين، عجيب والله حتى الشرع تبوا تتجاوزوه بحُجة التطور والانفتاح».

وكتب «محمد الربيعة» قائلا: «حرم الاختلاط فأجازوه ومنع زيارة النساء للقبور فسمحوا بها. قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَكُونُ دُعَاةٌ عَلَى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ, مَنْ أَجَابَهُمْ إِلَيْهَا قَذَفُوهُ فِيهَا..».

وقال حساب «طيف»: «ماتلاحظون أنكم زودتوها ؟ اوفر باقي شوي وتقولون الخمر حلال».

فيما استنكر حساب «رقة أنثى» الدعوة قائلا: «خافوا الله هذا دين وليس قانون يوضع يا جهله.. حسبي الله ونعم الوكيل فيمن أراد بنا وبديننا الإسلامي شرا.. اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم».

  كلمات مفتاحية

لنسمح للنساء بزيارة المقابر حقوق المرأة في السعودية عيسى الغيث مجلس الشورى السعودي