«عبداللهيان»: إيران لا تعتبر السعودية عدوة لها

السبت 17 فبراير 2018 07:02 ص

قال المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإسلامي في الشؤون الدولية، الإيراني «حسين أمير عبداللهيان»، إن «بلاده لا تعتبر المملكة العربية السعودية دولة عدوة لها»، مرجعا ذلك إلى أن «إيران تعتبر السعودية بلدا إسلاميا وجارا».

وأضاف أنه عندما كان في وزارة الخارجية طلب منه التوسط بين أنصار الله (الحوثيون) والسعودية حتى تكون هناك لقاءات سرية، حسب تصريحاته لوكالة «مهر».

وتابع «عبداللهيان» أنه على الرغم من عدم وجود علاقات بين طهران والرياض إلا أن المسؤولين الإيرانيين وافقوا على هذا الطلب من أجل وقف حمام الدم في اليمن، واستمر هذا الوضع فترة معينة، «حتى انتهك السعوديون ما طلبوه منا ولم يلتزموا به».

وفي الشأن السوري، اعتبر المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإسلامي أن «طهران اتخذت القرار الأكثر دقة فيما يتعلق بالأمن القومي السوري، وأن أمن إيران لا يكون له معنى دون أخذ معادلة أمن المنطقة بعين الاعتبار».

وحول احتمال هجوم عسكري سعودي ضد إيران، قال «اللهيان»: «لا المملكة العربية السعودية ولا أكبر منها يستطيع أن يقوم بعمل عدائي ضد طهران ولن تستطيع فعل ذلك أبدا».

وشدد المساعد السابق لوزير الخارجية الإيراني على ضرورة اتخاذ حل سياسي بشأن سوريا، قائلا: «إذا لم تكن المضايقات التي يتسبب بها الأمريكيون في المفاوضات السورية بـ(أستانا)، و(سوتشي) و(جنيف)، لتوصلت المحادثات إلى حل سياسي في سوريا، وأنهت معاناة اللاجئين وسجلت إجراء انتخابات في سوريا».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران عبداللهيان أزمة العلاقات السعودية الإيرانية