بالزراعة والتكنولوجيا.. قطر تتجه لتعزيز العلاقات مع إيرلندا

السبت 17 فبراير 2018 08:02 ص

أعلن وزير الدولة الإيرلندي للشؤون الخارجية والتجارة، «كيران كانون»، أن «هناك مشاورات لتصدير لحوم الأبقار والأغنام إلى قطر»، كما كشف أن البلدين قد اتفقا على التعاون في قطاع الزراعة والأغذية، بالإضافة إلى قطاعي التعليم والتكنولوجيا.

جاء ذلك عقب لقاء ضم وفدا إيرلنديا برئاسة الوزير «كانون» مع نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، «محمد أحمد بن طوار الكواري»، بفندق سانت ريجيس الدوحة.

وأضاف الوزير الإيرلندي، في تصريحات صحفية، أن اللقاء تناول استكشاف آفاق التعاون بين القطاع الخاص في البلدين، وأهم القطاعات التي يمكن لأصحاب الأعمال القطريين توجيه استثماراتهم إليها.

كما شدد على أهمية عقد لقاءات موسعة بين المستثمرين في البلدين، للتباحث حول عقد شراكات خاصة في قطاع الزراعة، والقطاع التعليمي الذي يحظى بدعم الحكومة الإيرلندية، وقطاع التكنولوجيا الذي استطاع أن يستقطب كبرى الشركات العالمية في هذا المجال داخل أوروبا وخارجها.

واعتبر «كانون»، أن قطر وإيرلندا لديهما نقاط مشتركة من حيث الطموح لتوسيع الاستثمارات الخارجية، وأن أصحاب الأعمال في البلدين مهتمون بالتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة، خاصة في قطاعات الزراعة والتعليم والتكنولوجيا والصحة والبتروكيماوية.

من جانبه، أكد نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، أن إيرلندا وجهة استثمارية مهمة، مشيرا إلى أن أصحاب الأعمال القطريين يتطلعون للتعرف إلى المناخ الاستثماري.

ونوه إلى التباحث حول إمكان بدء الأعمال في إيرلندا، خاصة بالقطاع التكنولوجي، حيث يمكن للقطريين الاستفادة من التجربة الإيرلندية التي استطاعت أن تستقطب عددًا من الأسماء التجارية الكبرى.

وتابع «الكواري»، خلال اجتماعه مع وفد تجاري إيرلندي برئاسة «كيران كانون»، بأن غرفة قطر تشجع على قيام استثمارات إيرلندية في بلاده، وأن الغرفة على استعداد لمساعدة الشركات الإيرلندية على تعريفهم بالسوق القطرية، وإمدادهم بالبيانات الاقتصادية، والتعميم على منتسبيها بالفرص الذي يطرحها الجانب الإيرلندي.

وشدد نائب رئيس الغرفة التجارية على أن هناك فرصًا استثمارية هائلة بالسوق القطرية والإيرلندية.

وقدمت مستشار التسويق بمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا والهند في مجلس التجارة والتقنية التابع لحكومة إيرلندا، «راشيل قيومجي»، خلال الاجتماع، نبذة عن المجلس الذي يهدف إلى تعزيز تواجد الشركات الإيرلندية في قطر، ودعم وتقديم الاستشارات للشركات التي ترغب في الدخول للسوق القطرية لأول مرة من خلال عدد من الخدمات.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين قطر وإيرلندا يبلغ 500 مليون يورو، و يقتصر على القطاعات المالية والمصرفية وقطاع الطيران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

التبادل التجاري قطاع الزراعة قطاع التعليم قطاع التكنولوجيا قطر إيرلندا