الأحد 18 فبراير 2018 03:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، تفاصيل الدعوم الكويتية في الموازنة الجديدة، في الوقت الذي ترقبت الصحف إجراءات الإمارات والبحرين، للتوطين.

ولفتت الصحف، إلى استقبال نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، وبحث معه العلاقات الأخوية وعددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ونقلت الصحف، عن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، أن الأزمة الخليجية «صراع لا لزوم له ولا طائل منه»، و«تسبب في خلق حالة من انعدام الأمن في الجزء الوحيد المستقر من منطقة غير مستقرة».

وأشارت الصحف، إلى بلوغ إجمالي أصول الصناديق العامة في السعودية، المستثمرة في سوق الأسهم الأمريكية والأوروبية، بنهاية العام الماضي 2017، نحو 1.53 مليار ريال.

وكشفت الصحف، عن اعتزام وزارة العدل السعودية، إبرام 10 اتفاقيات مع المؤسسات الدولية، قبل حلول عام 2020، لرفع تصنيف القضاء وإبرازه عالميا.

وكشفت الصحف، أن كمية المخلفات بالمنشآت الاقتصادية الصناعية بالسعودية بلغ 22.2 مليون طن.

وأشارت الصحف، إلى بدء وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية، تنفيذ مبادرة «100 يوم لتوطين 3 قطاعات عمل»، لافتة إلى وجود 12 قطاعا اقتصاديا مهما في الدولة، منها ستة قطاعات رئيسة تسهم في الناتج المحلي الإجمالي للدولة، تزخر بنحو 300 ألف فرصة وظيفية قابلة للتوطين.

وأظهرت الصحف، إحصاءات محاكم دبي لعام 2017، انخفاضا في نسبة الطلاق بين مواطني الإمارة بنسبة 11%، مقارنة مع العام الذي سبقه، بالتوازي مع ارتفاع زواج المواطنين من مواطنات بنسبة 10%، وزيادة أخرى في نسبة تسويات الخلافات الزوجية بواقع 2.5%. واهتمت الصحف، باستقبال رئيس رواندا «بول كاجامي»، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها، وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأبرزت الصحف، رفع بنك قطر الوطني، توقعاته لمتوسط أسعار نفط برنت الخام خلال العام الجاري، أن تتراوح ما بين 60 إلى 65 دولارا للبرميل في المتوسط، عما كانت عليه في السابق (55 إلى 60 دولارا).

وكشفت الصحف، اعتزام هيئة الأشغال العامة القطرية «أشغال»، إنشاء 349 كيلو مترا من مسارات الدراجات الهوائية بالطرق السريعة والرئيسية والداخلية خلال العام الجاري 2018. (الشرق)

وكشفت الصحف، الخريطة الكاملة للدعوم في ميزانية الكويت للعام المالي المقبل (2018 /2019)، والتي تم تقديرها عند 3.4 مليارات دينار، بزيادة حجمها 378 مليون دينار عن موازنة العام المالي الجاري.

ونقلت الصحف، عن مصدر مطلع في ديوان الخدمة المدنية الكويتية، أن لدى الحكومة تصورا جديدا للبديل الاستراتيجي، ينطلق من المشروع السابق الذي قدمته في عام 2015، وكانت هناك ملاحظات نيابية في شأنه، مبينا أن التصور الجديد سيتم عرضه اليوم خلال اجتماع اللجنة المالية البرلمانية لمناقشته.

كما لفتت الصحف، إلى إعلان الوكيل المساعد لشؤون العمل بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية البحريني «محمد الأنصاري»، أن اجمالي الموظفين الجدد في القطاع الخاص خلال العام 2017، بلغ قرابة الـ24 ألفا، ثلثهم باحثون عن عمل وذلك بنحو 8 آلاف باحث عن عمل، وثلثان منهم انتقلوا من وظائف لوظائف أخرى بمردود مالي أفضل.

وكشفت الصحف، عن بدء هيئة الكهرباء والماء البحريني، لمشروع تغيير 380 ألف عداد كهربائي تقليدي إلى «العداد الذكي»، وذلك خلال فترة ستستمر لـ5 سنوات بكلفة 15 مليون دينار.

وأشارت الصحف، إلى بلوغ عجز الموازنة العامة بسلطنة عمان، بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2017 نحو 3.5 مليار ريال مقارنة بـ5.3 مليارات ريال عجز الموازنة بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2016.

ولفتت الصحف، إلى ارتفاع عدد المنشآت العمانية النشطة المشمولة بنظام التأمينات الاجتماعية في بنهاية يناير/كانون الثاني الماضي، إلى 16727 منشأة لزيادة توجه الشباب لفتح مشاريع خاصة.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

بلغ إجمالي أصول الصناديق العامة في السعودية، المستثمرة في سوق الأسهم الأمريكية والأوروبية، بنهاية العام الماضي 2017، نحو 1.53 مليار ريال. (الاقتصادية)

توقع صندوق النقد الدولي، أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بالأسعار الجارية بنسبة 4.4% خلال عام 2018، ليصل إلى نحو 2.66 تريليون ريال، وأن ينمو إجمالي الإنفاق الحكومي بنسبة 8.6 % خلال عام 2018 ليصل إلى نحو 929.3 مليارات ريال. (الرياض)

تعتزم وزارة العدل السعودية، إبرام 10 اتفاقيات مع المؤسسات الدولية، قبل حلول عام 2020، لرفع تصنيف القضاء وإبرازه عالميا. (عكاظ)

تجاوز عدد الموقوفين في الحملات الميدانية السعودية المشتركة، 620 ألف مخالف لأنظمة العمل والإقامة وأمن الحدود منذ انطلاق الحملات أواخر شهر صفر الماضي، وحتى نهاية يوم الخميس الماضي. (الرياض)

باتت حصة التأمين الصحي في السعودية، على عتبة جديدة من النمو، في الوقت الذي تعكف فيه وزارة الصحة على إعادة بلورة القطاع الصحي، خاصة عندما بلغ حصة التأمين الصحي 51% تقريبا من حجم سوق التأمين الإجمالي، فيما يبلغ عدد المؤمن عليهم طبيا في المملكة نحو 12 مليون شخص. (الشرق الأوسط)

توعدت النيابة العامة السعودية، المتورطين في جرائم «الاتجار بالبشر»، في حال كان الضحايا من النساء أو الأطفال أو ذوي الاحتياجات الخاصة، بتشديد العقوبة، التي تصل إلى السجن 15 عاما، أو غرامة مليون ريال، أو بهما معا، ويشمل ذلك استغلال الأفراد بتوظيف، أو انتقال، أو نقل، أو تقديم ملاذ بغرض استغلالهم. (الحياة)

كشف مسح البيئة الاقتصادي الصناعي الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء بالسعودية، أن كمية المخلفات بالمنشآت الاقتصادية الصناعية بالمملكة بلغ 22.2 مليون طن. (الرياض)

وضعت هيئة السوق المالية السعودية، والهيئة العامة للمقيمين المعتمدين، ضوابط جديدة لتقييم العقارات التابعة لصناديق الاستثمار العقارية المتداولة، بهدف ضبط عملية التقييم، ومنع تضليل المساهمين بالعوائد الاستثمارية العالية للصندوق. (الاقتصادية)

أعلنت المديرية العامة للأمن العام السعودي، السبت، أن القوات الخاصة لأمن الطرق ستبدأ فعليا إعادة تحديد السرعات في بعض الطرق السريعة، اعتبارا من يوم غد الإثنين. (الحياة)

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، السبت، تسجيل 6 إصابات جديدة بإنفلونزا الطيور من نوع (H5N8)، خمسة منها في الخرج، وواحدة في الزلفي. (عكاظ)

الإمارات

كشفت وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية، أنها بدأت تنفيذ مبادرة «100 يوم لتوطين 3 قطاعات عمل»، لافتة إلى وجود 12 قطاعا اقتصاديا مهما في الدولة، منها 6 قطاعات رئيسة تسهم في الناتج المحلي الإجمالي للدولة، تزخر بنحو 300 ألف فرصة وظيفية قابلة للتوطين. (الإمارات اليوم)

بحثت رئيسة المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي «أمل عبدالله القبيسي»، مع وفد من المملكة المتحدة برئاسة «ديفيد جونز» رئيس لجنة الصداقة البرلمانية البريطانية الإماراتية في البرلمان البريطاني، العلاقات الثنائية والتنسيق المتبادل بين الجانبين. (الوطن)

تعتزم هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية، بالتعاون والتنسيق مع الأسواق المالية المحلية، إصدار تنظيم عقود التحوط المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وذلك في إطار تطوير منظومة شاملة لأسواق رأس المال الإسلامي بالدولة. (الاتحاد)

بلغ حجم التصرفات العقارية في إمارة عجمان، خلال عام 2017، ما قيمته 13.5 مليار درهم، وسط إقبال متزايد على الاستثمار العقاري في الإمارة، في الوقت الذي يجري فيه العمل على إنشاء محطة للكهرباء سيتم تشغيلها في الربع الثاني من عام 2018. (الاتحاد)

أظهرت إحصاءات محاكم دبي لعام 2017، انخفاضا في نسبة الطلاق بين مواطني الإمارة بنسبة 11%، مقارنة مع العام الذي سبقه، بالتوازي مع ارتفاع زواج المواطنين من مواطنات بنسبة 10%، وزيادة أخرى في نسبة تسويات الخلافات الزوجية بواقع 2.5%. (البيان)

قرر مجلس إدارة اتحاد كرة القدم الإماراتية، رسميا، اعتماد تطبيق تقنية الحكم الفيديو المساعد، في جميع مباريات دوري الخليج، اعتبارا من الأول من مارس/آذار المقبل. (الإمارات اليوم)

قطر

استقبل رئيس رواندا «بول كاجامي»، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها، وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

شارك نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، كضيف شرف في مائدة مستديرة، تحت عنوان «قادة ميونخ الشباب 2018»، على هامش فعاليات مؤتمر ميونخ للأمن. (العرب)

أعلنت قطر، تدشين نظاما جديدا للاستقدام، يتيح لصاحب العمل التقديم على التأشيرات إلكترونيا، وتحديد الجنسية المطلوبة بدون التعديل أو تقديم طلب آخر إلى لجنة الاستقدام. (الشرق)

رفع بنك قطر الوطني، توقعاته لمتوسط أسعار نفط برنت الخام خلال العام الجاري، أن تتراوح ما بين 60 إلى 65 دولارا للبرميل في المتوسط، عما كانت عليه في السابق (55 إلى 60 دولارا). (العرب)

أظهرت بيانات وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية، انخفاض الرقم القياسي لأسعار المستهلك «مؤشر تكلفة المعيشة» في الغذاء والمشروبات بنسبة 1.1% في يناير/كانون الثاني الماضي، قياسا على شهر ديسمبر/كانون الأول 2017. (الوطن)

تعتزم هيئة الأشغال العامة القطرية «أشغال»، إنشاء 349 كيلو مترا من مسارات الدراجات الهوائية بالطرق السريعة والرئيسية والداخلية خلال العام الجاري 2018. (الشرق)

الكويت

كشفت مصادر مطلعة، عن الخريطة الكاملة للدعوم في ميزانية الكويت للعام المالي المقبل (2018 /2019)، والتي تم تقديرها عند 3.4 مليارات دينار، بزيادة حجمها 378 مليون دينار عن موازنة العام المالي الجاري. (الراي)

يترقب الكويتيون، قرار الدائرة الجزائية بمحكمة التمييز طعني النيابة العامة والمتهمين بقضية دخول مجلس الأمة وإتلاف محتوياته، والطلب المقدم من دفاع الطاعنين بوقف نفاذ حكم الاستئناف وإخلاء سبيلهم لحين الفصل في الدعوى. (الأنباء)

أشارت بيانات بنك الكويت المركزي، فيما يخص التوزيع القطاعي لأرصدة الجزء النقدي المستخدم من التسهيلات الائتمانية للمقيمين من قبل البنوك المحلية خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلى تراجع إجمالي التسهيلات بنحو 64.6 ملايين دينار بما يعادل 0.2% لتبلغ نحو 35.46 مليار دينار، بعد أن كانت 35.46 مليار دينار، فيما ارتفع حجم التسهيلات خلال عام 2017 بنحو 116.4 ملايين دينار. (السياسة)

أعلن مصدر مطلع في ديوان الخدمة المدنية الكويتية، أن لدى الحكومة تصورا جديدا للبديل الاستراتيجي، ينطلق من المشروع السابق الذي قدمته في عام 2015، وكانت هناك ملاحظات نيابية في شأنه، مبينا أن التصور الجديد سيتم عرضه اليوم خلال اجتماع اللجنة المالية البرلمانية لمناقشته. (الراي)

أكدت مصادر حكومية كويتية، أن هناك مواطنين عند «خط الفقر أو دونه»، بالتعريف الكويتي لذلك «الخط»، الذي يأخذ في الاعتبار المستوى المعيشي المحلي، وما تتطلبه الحياة الكريمة من دخل في بلد نفطي مثل الكويت. (القبس)

أبرمت الحكومة الكويتية، مذكرة تفاهم مع الصين، تتعلق بمجال الرعاية السكنية والبنية التحتية، فيما قررت الكويت الاستعانة بالخبرات الصينية من أجل بناء مدن ذكية وتنمية المدن الجديدة. (الوطن)

استغرب مصدر حكومي كويتي مطلع، الهجوم على تصريح الأمين العام للمجلس للأعلى للتخطيط، في وقت وافق فيه النواب على الخطة الانمائية للدولة (2015/2016 - 2019/2020) والتي تضمنت صراحة ضمن بند إصلاح الاختلالات والتشوهات في المالية العامة للدولة، الإشارة إلى تنمية مصادر الإيرادات غير النفطية من خلال نظام ضريبي. (الراي)

كشفت مصادر نفطية مطلعة، أن القطاع النفطي الكويتي، بات على أعتاب تحول استراتيجي ضخم، يقوم على دمج الشركات التابعة لمؤسسة البترول في كيانات عملاقة، يهدف إلى نقل القطاع «نقلة نوعية» من شأنها مساعدته على منافسة نظرائه العالميين. (الراي)

البحرين

قال الوكيل المساعد لشؤون العمل بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية البحريني «محمد الإنصاري»، إن اجمالي الموظفين الجدد في القطاع الخاص خلال العام 2017، بلغ قرابة الـ24 ألفا، ثلثهم باحثون عن عمل وذلك بنحو 8 آلاف باحث عن عمل، وثلثان منهم انتقلوا من وظائف لوظائف أخرى بمردود مالي أفضل. (الأيام)

أحال مجلس النواب (البرلمان) البحريني، للمجلس البلدي، تعديلا تشريعيا على قانون إيجارات العقارات، منح فيه للمحافظات صلاحيات بلدية أصيلة لم ينص عليها قانون إنشاء المحافظات. (البلاد)

أكد رئيس غرفة التجارة الأمريكية في البحرين «قيس الزعبي»، أن الجانب الأمريكي يعمل على تفعيل كافة بنود اتفاقية التجارة الحرة مع البحرين لتحقيق أكبر فرص الاستفادة منها للبلدين، مستبعدا تماما أن تكون اتفاقية البحرين ضمن الاتفاقيات التي تتطلع الادارة الامريكية لإعادة النظر ببعض بنودها أو إلغائها. (الأيام)

ارتفعت الفائدة على القروض الشخصية بصورة متصاعدة منذ قرابة العامين وهي مرشحة للزيادة هذا العام أيضا مع توقعات بخطوات أمريكية برفع الفائدة، إذ ترتبط الفائدة على الدينار البحريني بالعملة الأمريكية. (البلاد)

كشف وزير شؤون الكهرباء والماء البحريني «عبدالحسين ميرزا»، عن بدء هيئة الكهرباء والماء لمشروع تغيير 380 ألف عداد كهربائي تقليدي إلى «العداد الذكي»، وذلك خلال فترة ستستمر لـ5 سنوات بكلفة 15 مليون دينار. (الأيام)

ينظم مجلس التنمية الاقتصادية، «أسبوع البحرين للمشاريع الناشئة»، من 3 حتى 8 مارس/آذار المقبل، بالتعاون مع صندوق العمل «تمكين» كشريك استراتيجي، وذلك لجمع رواد الأعمال والمشاريع الناشئة من جميع أنحاء المنطقة. (البلاد)

كشف قائد مستشفى الملك حمد الجامعي اللواء طبيب الشيخ «سلمان بن عطية الله»، أنه تم الكشف عن 450 حالة سرطان جديدة بالبحرين في 2016، وأن إحصاءات 2017 في هذا الجانب يتم الانتهاء منها قريبا، مبينا أن مستشفى الملك حمد اكتشف 150 حالة ورم سرطاني جديدة للعام الماضي 2017. (البلاد)

عمان

بلغ عجز الموازنة العامة بسلطنة عمان، بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2017 نحو 3.5 مليار ريال مقارنة بـ5.3 مليارات ريال عجز الموازنة بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2016. (الرؤية)

أوقفت وزارة القوى العاملة العمانية، التعامل مع 199 منشآة في القطاع الخاص لعدم التزامها بتشغيل القوى العاملة الوطنية، وكشفت الوزارة أن المنشآت التي أوقف التعامل معها لديها ما يزيد على 50 من القوى العاملة الوافدة وذات الدرجات الأولى والممتازة والعالمية ولا يعمل لديها أي مواطن. (الشبيبة)

ارتفعت عدد المنشآت العمانية النشطة المشمولة بنظام التأمينات الاجتماعية في بنهاية يناير/كانون الثاني الماضي، إلى 16727 منشأة لزيادة توجه الشباب لفتح مشاريع خاصة. (الوطن)

شؤون خليجية

استقبل نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، وبحث معه العلاقات الأخوية وعددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (الخليج)

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، إن الأزمة الخليجية «صراع لا لزوم له ولا طائل منه»، و«تسبب في خلق حالة من انعدام الأمن في الجزء الوحيد المستقر من منطقة غير مستقرة». (الراية)

أجرى الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، السبت، تعديلات شملت بعض قيادات المناطق العسكرية في الجيش اليمني. (الشرق الأوسط)

أطلق التحالف العربي بقيادة السعودية، المرحلة الثانية من عملية «الفيصل»، لتطهير جيوب تنظيم «القاعدة» وأوكاره في وادي المسيني غرب مدينة المكلا في محافظة حضرموت اليمنية. (الحياة)

شؤون عربية

أصيب 4 جنود للاحتلال الإسرائيلي، في انفجار عبوة ناسفة، على حدود قطاع غزة، فيما شن الاحتلال غارات وقصفا على مواقع داخل القطاع. (البيان)

يطلب الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، في خطاب أمام مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، إقامة الدولة الفلسطينية، والاعتراف بها دولة كاملة العضوية، وسيذكر بقرار التقسيم الذي صدر عن مجلس الأمن، القائم على إقامة دولتين. (الشرق الأوسط)

قال مصدر دبلوماسي تركي، إن بلاده لم تستخدم أسلحة كيماوية قط في عملياتها بسوريا وتراعي تماما المدنيين، وذلك ردا على اتهام «وحدات حماية الشعب» الكردية السورية والمرصد السوري لحقوق الإنسان، أنقرة، بتنفيذ هجوم بالغاز في منطقة عفرين السورية. (الشرق الأوسط)

تواصلت عملية «غصن الزيتون» العسكرية، التي ينفذها الجيش التركي، بدعم من فصائل من «الجيش السوري الحر»، ودخلت يومها الثامن والعشرين مع أنباء عن انضمام فصائل جديدة للقتال إلى جانب «الجيش السوري الحر»، وضمان السيطرة على مواقع في إدلب. (الحياة)

تحذر وثيقة روسية، أعدت كورقة أساسية لـ«منتدى فالداي» المقرب من الكرملين، الذي يعقد في موسكو غدا بمشاركة وزير الخارجية «سيرغي لافروف»، من أن «نية أمريكا البقاء شرق سوريا ونشر وحدات خاصة في مناطق الأكراد سيؤديان إلى تقوية العناصر الناشئة للدولة الكردية، التي ستعرقل استعادة الوحدة السورية بموجب القرار الدولي 2254». (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الزراعة العراقية، وصول خسائر العراق من محصولي القمح والشعير إلى 30% نتيجة النقص الحاد في الأمطار ومياه الأنهار. (الحياة)

تشارك 56 دولة إسلامية ومنظمات إقليمية ودولية في الدورة الرابعة لوزراء العمل في الدول الأعضاء بـ«منظمة التعاون الإسلامي»، في السعودية، وذلك خلال الفترة 5-6 جمادى الآخر 1439 للهجرة، التي تنظمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع «منظمة التعاون الإسلامي». (الرياض)

أحيا الليبيون، في شرق البلاد وغربها، الذكرى السابعة لثورة 17 فبراير/شباط، ضد نظام العقيد «معمر القذافي»، وذلك على رغم استمرار انعدام الأمن وتواصل المعارك في بعض المناطق. (الحياة)

أحبط الجيش الأردني، مخططا إرهابيا لتهريب أسلحة ومخدرات عبر أنبوب نفط قديم يربط الحدود الأردنية السورية العراقية. (الشرق الأوسط)

نفى تنظيم «الدولة الإسلامية»، انتقال متطرفين من سوريا والعراق، إلى مصر، داعيا إلى شن هجمات في الصحراء الغربية وصعيد مصر، وسط ضربات يتلقاها فرع التنظيم في سيناء. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد