استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

إعادة إعمار العراق ضرورة قومية ولكن!

الأحد 18 فبراير 2018 06:02 ص

اختتم مؤتمر إعادة إعمار العراق الذي عقد في الكويت أعماله الأربعاء الماضي، وشاركت في هذا المؤتمر 49 دولة، إلى جانب المنظمات وجمعيات الإغاثة العربية والدولية، وكذلك شركات عالمية بلغ عددها 1500 شركة أتت من كل فج عميق تبحث عن مشاريع استثمارية في بيئة يجب أن تكون صالحة خالية من الفساد والمفسدين..

المجتمع الدولي يعلم علم اليقين أن عراق ما بعد 2003 ليس العراق الآمن للاستثمار ولا حتى الحياة، فالنظام الذي أعقب عام 2003 نظام شهد العالم بأنه نهب العراق مالاً وتراثاً وآثاراً وهيمن عليه ثلة من الحاقدين والطائفيين بكل بشاعة الطائفية.

يقول أحدهم من الذين تولوا منصباً عالياً في "مجلس الحكم" الذي رأسه ابتداء إبراهيم الجعفري بموجب أوامر من بول بريمر الحاكم الأمريكي للعراق بعد احتلاله عام 2003: "لقد جئنا بعد طول غياب لنستعيد الخيرات التي تمتع بها الحاكمون وأهل (....) في العراق منذ عهد الاستقلال إلى ساعة سقوط النظام، وندير العراق لمائة سنة قادمة ونتمتع بكل خيرات العراق التي حرمنا منها، حسب قوله".

* * *

المعروف أن العراق قاده حزب الدعوة الحاكم سواء في عهد إبراهيم الجعفري أول رئيس"لمجلس الحكم" بعد الاحتلال الأمريكي البريطاني للعراق، ثم يليه إياد علاوي أول رئيس لمجلس الوزراء بعد تراجع حزب الدعوة وخروج الجعفري (2004ــ2005) ولاحقا نوري المالكي الذي حكم العراق كرئيس لمجلس الوزراء لأكثر من ثمانية أعوام.

العراق صنّف عام 2017 بأنه من أكثر البلدان فسادا في العالم إذ حصل على ترتيب 166 من بين 176 دولة طبقا لتقرير منظمة الشفافية الدولية. إنه دولة عربية غنية لا تحتاج إلى أي اموال تأتي من الخارج لإعادة الاعمار.

لإعادة إعمار العراق بمعونة دولية يجب توافر عدد من الشروط أهمها حكومة رشيدة منتخبة انتخابا نزيها بعيدا عن الطائفية والعشائرية والتبعية لقوى خارج جغرافية العراق، وحل المليشيات الطائفية المسلحة.

إنه يحتاج إلى حكومة مؤهلة للاتصال بالمجتمع الدولي لاستعادة الأموال المنهوبة منه، نسأل السيد المالكي (حزب الدعوة) حكم العراق لأكثر من ثمانية أعوام:

أين ذهبت عائدات النفط العراقي طوال فترة حكمة؟ وأين ذهب مخزون الذهب الذي كانت مفاتيح خزائنه تحت مسؤولية البنك المركزي؟ ما هي ثروته الشخصية قبل الاحتلال وبعده؟

ليس هو فقط ولكن أعضاء حكومته خلال المدة ذاتها، وكذلك أعضاء "مجلس الحكم الذي رأسة إبراهيم الجعفري"، ولابد من استعادة الأموال التي خرجت خارج العراق بمعرفة الحاكم الأمريكي للعراق بول بريمر بعد الاحتلال عام 2003.

نسأل بحر العلوم ما هي ثروته قبل الاحتلال وبعده؟

هذه نماذج على سبيل المثال لا الحصر، أين أموال قطاع الكهرباء والماء. والتي بلغت مليارات الدولارات الأمريكية؟..

تشير التقارير الموثقة إلى أن حجم الأموال التي صرفت لاعادة إعمار العراق بين عامي (2003- 2010) بلغت أكثر من 167 مليار دولار، وبلغت مساهمة الولايات المتحدة الامريكية 53.79 مليار دولار، وكذلك تعهدات دولية من مصادر متعددة بلغت 18 مليار دولار تقريبا، و6.4 مليار على هيئة منح، و11.75 مليار على شكل قروض، وهذا غيض من فيض.

والسؤال أين ذهبت هذه الأموال؟!

* * *

المناطق التي لحقها التدمير المنظم، هي مناطق غرب العراق (الأنبار، والموصل) والذي أتى على كل شيء شمل الانسان والبيئة والحيوان من قبل جوقة مجلس الحكم الذي رأسه ابراهيم الجعفري أحد أعضاء حزب الدعوة البارزين ومن ثم إياد علاوي رئيس الوزراء الأسبق وغير المنتمي لحزب الدعوة.

ومن بعده حزب الدعوة الذي تولى حكم العراق حتى اليوم، وحتى من قبل ميلاد (داعش) وكثير من أحياء بغداد، ونوري المالكي رئيس وزراء العراق السابق لثماني سنوات والمسؤول عن تسليم محافظة الموصل وجوارها لحركة داعش من أجل تدمير الموصل ذات الربيعين.

والمفروض تقديم نوري المالكى لمحاكمة عادلة لسؤاله عن أسباب انسحاب القوات العراقية من الموصل وتسليم المحافظة لداعش دون مقاومة ومن بعد ذلك جرى تدمير الموصل وما جاورها بحجة محاربة داعش التي هزمت في الموصل والتي لم نر لها أسيرا أو جريحا حتى الآن..

* * *

إن الأموال التي تم الاعلان عنها في مؤتمر المانحين آنف الذكر الذي انعقد في الكويت يجب أن لا تسلم للحكومة العراقية أو تشرف عليها، بل كان من المعقول أن يصر المؤتمرون في الكويت على أن يخصص جزء من عائدات النفط العراقي التي تذهب هنا وهناك لا تقل عن 40% من عائدات النفط والدولة بوجه عام تدفعها الحكومة العراقية لصندوق إعادة الاعمار على أن يتم الاشراف على الانفاق من قبل هيئة من المانحين.

إن حكومة حزب الدعوة بكل فروعه منذ حكم الجعفري مرورا بالمالكى هو الذي جيش المليشيات وسلحها لتقوم بالتدمير الشامل لتلك المناطق التي أتينا على ذكرها تحت شعار محاربة داعش والارهاب بوجه عام، مستعينة بقوى ما سمي في حينه التحالف الدولي لمحاربة الارهاب وعلى رأس القائمة الجيش الأمريكي برا وجوا وصاروخيا عن بعد.

آخر القول: نعم لتعبئة العالم لاعادة إعمار العراق واستعادة ذاكرته التاريخية التي نهبت من كل متاحف العراق، ولكن تحت إدارة وإشراف "هيئة من المانحين والمستثمرين" تتشكل لذات الغرض.

نعم لاعمار العراق على أن يقتصر على مناطق غرب العراق والموصل وعودة المهجرين إلى أملاكهم بعد إعادة إعمارها. والله ولي التوفيق

* د. محمد صالح المسفر - أستاذ العلوم السياسية بجامعة قطر

المصدر | الشرق القطرية

  كلمات مفتاحية

مؤتمر الكويت إعادة إعمار العراق الاحتلال الأميركي إبراهيم الجعفري إياد علاوي نوري الملكي الفساد العراقي نهب المال العام المناطق المنكوبة هيئة من المانحين