تصاعد التوتر بين (إسرائيل) وبولندا بسبب «الهولوكوست»

الأحد 18 فبراير 2018 07:02 ص

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، تصريحات نظيره البولندي «ماتيوش مورافيتسكي»، التي وصف فيها بعض اليهود بـ«الجناة»، بعد تعاونهم مع النازيين في الحرب العالمية الثانية مثلهم مثل البولنديين وآخرين، ووصفها بـ«المستفزة».

جاءت تصريحات «مورافيتسكي»، بعد أسابيع من إقرار الحكومة البولندية قانونا جديدا يجرم اتهام بولندا بالتواطؤ في الجرائم النازية التي ارتكبت أثناء خضوع البلد للاحتلال في الحرب العالمية الثانية.

وتعرضت بولندا لانتقادات من الولايات المتحدة و(إسرائيل) بعد إقرار القانون الذي يعاقب بالسجن كل من يلمح إلى تورط البولنديين في تنفيذ ما يعرف باسم «هولوكوست».

وكان صحفي رئيس الوزراء البولندي، خلال في مؤتمر ميونخ للأمن في ألمانيا، عما إذا هو شخصيا سيقع تحت طائلة القانون الجديد لروايته قصة في بولندا عن والدته التي نجت من المحرقة، وأشار فيها إلى أن بعض البولنديين تعاونوا مع الاستخبارات الألمانية.

ورد «مورافيتسكي» قائلا: «بالطبع لن يكون هذا مدعاة للعقوبة، ولن تكون جريمة أن تقول إن بولنديين كانوا جناة، كما كان هناك يهود جناة، بل وكان هناك جناة من الروس والأوكرانيين ليس الألمان فقط».

وسارع «نتنياهو»، الذي كان يحضر المؤتمر، بالرد قائلا: «تصريحات رئيس وزراء بولندا هنا في ميونخ مستفزة».

وأضاف: «ثمة مشكلة في عدم القدرة على فهم التاريخ والافتقار إلى الحساسية في التعامل مع مأساة شعبنا»، حسب قوله.

يشار إلى أن (إسرائيل)، تحاول كسب تعاطف العالم من خلال الترويج لمزاعم المحرقة التي تقول إن ألمانيا النازية نفذتها وتسببت في إبادة نحو 6 ملايين يهودي.

وتشير أرقام متحف المحرقة التذكاري في الولايات المتحدة، إلى أن النازيين الألمان قتلوا 1.9 ملايين مدني بولندي على الأقل من غير اليهود خلال الحرب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نتنياهو هولوكوست (إسرائيل) بولندا مورافيتسكي