مصر تعترف بالتعاون الاستخباراتي مع (إسرائيل) في عملية سيناء

الأحد 18 فبراير 2018 07:02 ص

كشف وزير الخارجية المصري «سامح شكري» عن تعاون استخباراتي مع (إسرائيل) خلال العملية العسكرية الموسعة التي ينفذها الجيش المصري في سيناء، منذ 9 فبراير/شباط الجاري، تحت اسم «سيناء 2018».

ورد «شكري»، خلال مؤتمر ميونخ للأمن، على سؤال حول التعاون مع (إسرائيل) في عملية سيناء قائلا: «نحن منفتحون للتبادل في مجال المعلومات الاستخباراتية، وهي أحد الجوانب المهمة للتعاون في المجتمع الدولي».

 واستدرك قائلا: «لكننا واثقون في قدرات قوتنا المسلحة والشرطة في القضاء على الإرهاب في سيناء».

وتابع: «قمنا بكثير من العمل في هذا المجال، وكنا لا نريد التسبب في ضرر للمواطنين الذين يعيشون بأنحاء سيناء، لكن ما تم تحقيقه حاليا من نتائج للعمليات العسكرية هناك أثبت مدى قدرة القوات المسلحة المصرية والشرطة على حماية أراضيها ومواطنيها».

واتهم سياسيون وناشطون مصريون وعرب، الرئيس المصري «عبدالفتاخ السيسي»، بالعمل لصالح (إسرائيل)، خلال هذه العملية، وتهجير المدنيين وهدم منازلهم، تنفيذا لصفقة القرن التي يروج لها الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب».

وفي وقت سابق، ذكر المعهد الأورشليمي للشؤون العامة والدولة (الإسرائيلي)، أن الدوائر الغربية تطالب نظيرتها المصرية بتوفير إجابات عن طبيعة العملية العسكرية الجارية، في ظل فرض رقابة إعلامية صارمة على ما يجري في سيناء، رغم تقارير الجيش المتواترة عن تطهيرها من معاقل تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأكد المعهد أن ما يحصل اليوم في سيناء هي العملية العسكرية الأكبر للجيش المصري منذ حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973؛ حيث أدخل هناك 5 أضعاف القوات المسموح بإدخالها وفق اتفاق كامب ديفيد مع (إسرائيل)، ويبدو أن الأخيرة أعطته الضوء الأخضر، فالعملية تخدم المصالح الأمنية الإسرائيلية أيضا، في ظل أن التنسيق الأمني بين القاهرة وتل أبيب وصل ذروته بهذه الآونة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الإسرائيلية سيناء 2018 تعاون استخباراتي