صحف الخليج تنعي جنديا إماراتيا باليمن وتحتفي بالمكرمة الكويتية

الاثنين 19 فبراير 2018 06:02 ص

نعت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، مقتل الرقيب الإماراتي «علي خليفة هاشل المسماري»، الذي قتل خلال مشاركته في عملية «إعادة الأمل»، ضمن قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة لدعم الشرعية في اليمن.

واحتفت الصحف، بمكرمة أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، بتسديد ديون الغارمين المحبوسين من مواطنين ومقيمين، على نفقته.

ولفتت الصحف، إلى لقاء العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وزير المالية الهندي «أرون جيتلي»، ووزير المالية السويسري «أولي ماورير»، في لقائين منفصلين وبحث معهم آفاق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وأشارت الصحف، إلى تأكيد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، أنها ماضية في تطبيق قرارات التوطين وفقا للخطط الزمنية؛ لتمكين المواطنين والمواطنات من فرص العمل في القطاع الخاص.

وأبرزت الصحف، اعتزام وزارة الإسكان السعودية، خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، تسويق نحو 60 ألف وحدة سكنية في جميع مناطق المملكة، وذلك عن طريق عدد من المعارض التي تستعد الوزارة لإطلاقها خلال أيام.

واهتمت الصحف، بتوقيع شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، اتفاقا مع الشركة الإسبانية المتكاملة للنفط والغاز «سيبسا»، لمدة 40 عاما، حصلت بموجبه الأخيرة على حصة 20% في امتياز «صرب/أم اللولو» البحري في أبوظبي وذلك بقيمة 5.5 مليار درهم (نحو 1.5 مليار دولار).

ولفتت الصحف، إلى توقيع الإمارات وسريلانكا، مذكرة تفاهم، بهدف تعزيز تعاونهما في تطبيق أفضل الممارسات في مجال القوى العاملة.

وأشارت الصحف، إلى إرسال أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، ببرقية إلى الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، أعرب فيها عن تعازيه في ضحايا حادث تحطم طائرة الركاب الإيرانية.

وأوضحت الصحف، بأن قطر، باتت أول دولة خليجية وعربية التي تصدر الجواز الإلكتروني ذا الشريحة الإلكترونية على المستويين العربي والخليجي.

وأبرزت الصحف، قرار محكمة التمييز الكويتية، وقف نفاذ أحكام محكمة الاستئناف في قضية «اقتحام مجلس الأمة»، وإخلاء سبيل المتهمين في القضية، والمتهم فيها 70 كويتيا، بينهم نواب سابقون وحاليون، وحددت جلسة 4 مارس/آذار المقبل، لنظر القضية.

وأشارت الصحف، إلى إعلان شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن عن توقيع عقدين بقيمة 20.65 مليون دينار (69.1 مليون دولار)، مع المقاول الرئيسي لمشروع إنشاء مركز تجميع جديد لصالح شركة «نفط الكويت».

ونقلت الصحف، تأكيد ولي عهد البحرين الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة»، استمرار استراتيجية التطوير والتحديث لقوة دفاع البحرين لمواصلة دورها الوطني وتعزيز أمن واستقرار المنطقة بالتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة.

وأشارت الصحف، إلى استقبال أمين عام وزارة الخارجية العمانية «بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي»، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي «توماس كوتون»، وبحث معه القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتبادلا وجهات النظر بشأن آخر المستجدات والتطورات الطارئة على الساحتين الإقليمية والدولية.

كما لفتت الصحف، إلى استدعاء وزارة القوى العاملة العمانية، 1100 باحث عن عمل لإجراء مقابلات التشغيل في عدد من منشآت القطاع الخاص في محافظة مسقط، وشمال الباطنة، والداخلية، وظفار.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

التقى العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وزير المالية الهندي رئيس الجانب الهندي باللجنة السعودية الهندية المشتركة «أرون جيتلي»، وبحث معه العلاقات الثنائية، وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات. (الشرق الأوسط)

بحث العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، مع وزير المالية السويسري نائب رئيس المجلس الفيدرالي «أولي ماورير»، آفاق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات. (الرياض)

قال وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، إن الثورة الإيرانية، أدت الى إنشاء منظمات إرهابية كـ«حزب الله»، معتبرا أن مشاكل الشرق الأوسط بدأت منذ الثورة الإسلامية في إيران عام 1979. (الشرق الأوسط)

أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، أنها ماضية في تطبيق قرارات التوطين وفقا للخطط الزمنية؛ لتمكين المواطنين والمواطنات من فرص العمل في القطاع الخاص. (الاقتصادية)

حذر وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي «علي الغفيص»، رؤساء 28 غرفة للتجارة والصناعة في المملكة، من زيادرة أرقام البطالة، إذا لم يتم التدخل لإيجاد حلول لها، مطالبا القطاع الخاص بتحمل مسؤوليته تجاه ما يخدم اقتصادات المناطق، ويرفع مشاركة الكوادر الوطنية البشرية في منشآتهم. (الحياة)

تعتزم وزارة الإسكان السعودية، خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، تسويق نحو 60 ألف وحدة سكنية في جميع مناطق المملكة، وذلك عن طريق عدد من المعارض التي تستعد الوزارة لإطلاقها خلال أيام. (الاقتصادية)

توصلت دراسة بحثية إلى أن 45% من القطاعات الحكومية والخاصة في السعودية، تتجه إلى تقليص تعاقداتها مع الشركات الدولية المتخصصة في العلاقات العامة والاتصال التي كانت صاحبة الحصة السوقية الأكبر في السوق السعودية خلال السنوات القليلة الماضية. (الشرق الأوسط)

عقد الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية «داود الشريان»، اجتماعات مع قنوات عالمية، من بينها «CNN»، للتعاون في معاودة إطلاق القناة السعودية الثانية الإنجليزية. (عكاظ)

بلغ عدد المستثمرات في سوق الأسهم السعودية بنهاية عام 2017، نحو 990 ألف، يشكلن 21.1% من إجمالي المستثمرين الأفراد في السوق. (الاقتصادية)

توقع رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية الأمير «سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز»، أن تكون المملكة خلال الـ10 سنوات المقبلة وجهة عالمية مهمة للمعارض والمؤتمرات، وفي مقدمة المقاصد في المنطقة لهذا النشاط الاقتصادي والسياحي المهم. (الشرق الأوسط)

كشفت جولات، نفذتها فرق وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، أن 19% من محال بيع المستلزمات النسائية، في مختلف مناطق المملكة، غير ملتزمة بتنفيذ قراري التأنيث والتوطين. (الحياة)

سمحت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، للمصارف برفع الحد الأقصى للدفع عبر أجهزة نقاط البيع إلى 200 ألف ريال، وذلك بناء على طلب العميل وتقدير البنك. (الاقتصادية)

أطلقت السعودية، أمس، مبادرة للحد من الفقد والهدر في الأغذية بالبلاد، تنفذ على خمس مراحل، وفق أحدث المعايير والتجارب الدولية. (الشرق الأوسط)

تبدأ السبت المقبل، فعاليات المسابقة المحلية على جائزة الملك «سلمان» لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره للبنين والبنات، في دورتها العشرين، وتستمر خمسة أيام في مدينة الرياض. (عكاظ)

ينطلق معرض الرياض الدولي للكتاب، في دورته الجديدة بعنوان «الكتاب.. مستقبل التحول»، خلال الفترة من 14 حتى 24 من مارس/آذار المقبل، وتشارك فيه أكثر من 500 دار نشر عربية وعالمية، ويقدم أكثر من 80 فعالية ثقافية. (الحياة)

الإمارات

روى نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، في تغريدات على «تويتر»، تفاصيل الأحداث التي سبقت تأسيس دولة الإمارات، والتي يمر عليها 50 عاما، حيث اجتماع الشيخ «زايد بن سلطان آل نهيان»، والشيخ «راشد بن سعيد آل مكتوم»، واتفقا على إقامة دولة حديثة. (الشرق الأوسط)

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، اتفاقا مع الشركة الإسبانية المتكاملة للنفط والغاز «سيبسا»، لمدة 40 عاما، حصلت بموجبه الأخيرة على حصة 20% في امتياز «صرب/أم اللولو» البحري في أبوظبي وذلك بقيمة 5.5 مليار درهم (نحو 1.5 مليار دولار). (الحياة)

قال ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، إن «مواردنا البشرية الوطنية هي أغلى ثروة نملكها، وإن الإمارات ماضية في تأهيل وتدريب وتمكين القيادات المستقبلية الشابة، لتمتلك زمام المبادرة، وتقود دفة المسيرة نحو المستقبل». (الوطن)

ارتفعت مبيعات قطاع الأغذية في الإمارات خلال 2017 بنسبة 8.5% لتصل إلى 100.6 مليارات درهم، مقابل 92.68 مليار درهم خلال 2016، بحسب تقرير لمؤسسة «بزنس مونيتور إنترناشيونال» البريطانية. (الاتحاد)

وقعت الإمارات وسريلانكا، مذكرة تفاهم، بهدف تعزيز تعاونهما في تطبيق أفضل الممارسات في مجال القوى العاملة. (الإمارات اليوم)

ارتفعت قيمة التجارة السلعية غير النفطية لإمارة أبوظبي خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، بنسبة 3.4% لتصل إلى 13.2 مليار درهم، مقابل 12.8 مليارات درهم في ديسمبر/كانون الأول 2016. (الاتحاد)

افتتح نائب حاكم دبي وزير المالية الإماراتي الشيخ «حمدان بن راشد آل مكتوم»، فعاليات الدورة الثالثة والعشرين لأحد أكبر المعارض التجارية السنوية المتخصصة بالأغذية والمأكولات في العالم في مركز دبي التجاري العالمي. (الخليج)

قطر

بعث أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، ببرقية إلى الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، أعرب فيها عن تعازيه في ضحايا حادث تحطم طائرة الركاب الإيرانية. (العرب)

تلقى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة خطية من فخامة رئيس طاجيكستان «إمام علي رحمان»، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (الوطن)

كشف مدير إدارة الاستخدام في وزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية، «فواز الريس» عن إلغاء اللجنة الدائمة للاستقدام واستبدالها بنظام إلكتروني لإصدار الموافقات العمالية. (الشرق)

باتت قطر، أول دولة خليجية وعربية التي تصدر الجواز الإلكتروني ذا الشريحة الإلكترونية على المستويين العربي والخليجي. (العرب)

أعلنت وزارة العمل القطرية، عن خطة لإنشاء مدينة عمالية جديدة ذات مواصفات ومعايير عالمية عالية الجودة سيتم الانتهاء من تشييدها نهاية العام الجاري، موضحة أنه «تم الانتهاء من جميع متطلبات المشاريع المخصصة لمونديال 2022 وخاصة الملاعب والمدن العمالية». (الشرق)

استهلت بورصة قطر، تعاملات الأسبوع على ارتفاع، حيث سجل المؤشر العام ارتفاعا بنسبة 0.6 % وبمقدار 51.72 نقطة ليغلق عند 9079.4 نقاط. (الراية)

شهد أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، ختام بطولة «قطر توتال» المفتوحة للتنس للسيدات في نسختها السادسة عشرة. (الشرق)

الكويت

أمر أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، تسديد ديون الغارمين المحبوسين من مواطنين ومقيمين، على نفقته. (الراي)

قررت محكمة التمييز الكويتية، وقف نفاذ أحكام محكمة الاستئناف في قضية «اقتحام مجلس الأمة»، وإخلاء سبيل المتهمين في القضية، والمتهم فيها 70 كويتيا، بينهم نواب سابقون وحاليون، وحددت جلسة 4 مارس/آذار المقبل، لنظر القضية. (الشرق الأوسط)

أعرب مقرر لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية الكيوتية النائب «صالح عاشور»، عن أسفه لعدم حضور الوزراء والجهات المعنية بالبديل الاستراتيجي إلى اجتماع اللجنة، معتبرا أنه دليل على عدم جدية الحكومة في تطبيق مشروع القانون. (الراي)

عوضت اللجنة المالية البرلمانية الكويتية، إحجام الحكومة عن تقديم شيء يذكر في اجتماع «البديل الاستراتيجي»، بإقرار اقتراحات شعبية، تمنح أولوية التوظيف في المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص، للكويتيين وأبناء الكويتيات والبدون. (الراي)

تتجه الحكومة الكويتية، تمديد مهلة الأوضاع بالنسبة للمخالفين الوافدين الذين منحوا عفوا عند مغادرتهم البلاد دون دفع رسوم المخالفات المستحقة عليهم، شهرا آخر حتى يتسنى إنهاء إجراءاتهم. (الأنباء)

أعلن فريق جهوزية السوق الكويتية، عن إطلاق الاختبار الرابع الموسع، لتطبيق المرحلة الثانية من مشروع تطوير السوق، الذي يستمر لمدة أسبوع، تمهيدا لبدء التطبيق في نهاية مارس المقبل، وهي الفترة المستهدفة في حال خروج الاختبار الجاري بالنتائج الإيجابية المرجوة. (القبس)

أعلنت شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن عن توقيع عقدين بقيمة 20.65 مليون دينار (69.1 مليون دولار)، مع المقاول الرئيسي لمشروع إنشاء مركز تجميع جديد لصالح شركة «نفط الكويت». (السياسة)

أصدر وزير التربية ووزير التعليم العالي الكويتي «حامد العازمي»، قرارا يقضي بوقف زيادة الرسوم الدراسية للمدارس الخاصة بكل أنظمتها التعليمية، مشددا على ضرورة اعتماد ذات الرسوم المقررة عن العام الدراسي الماضي. (الأنباء)

أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الكويتية «هند الصبيح»، أن الانعكاسات الدولية تجاه العمل الخيري الكويتي جيدة جدا، بدليل تحريك البلاد من القائمة الرمادية إلى البيضاء، متمنية أن تساهم مبادرة «تمكين» في زيادة وعي العاملين بهذا الميدان. (الجريدة)

البحرين

استقبل ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأمريكي ووفدا من أعضاء مجلس الشيوخ السيناتور «ريتشارد بور»، وبحث معه الدور الفاعل الذي تضطلع به الولايات المتحدة الأمريكية، وجهودها في حفظ الأمن والاستقرار والسلام الإقليمي والعالمي. (البلاد)

أكد ولي عهد البحرين الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة»، استمرار استراتيجية التطوير والتحديث لقوة دفاع البحرين لمواصلة دورها الوطني وتعزيز أمن واستقرار المنطقة بالتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة. (الوطن)

قال ولي عهد البحرين الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة»، إن «الشراكة الاستراتيجية التي تجمع مملكة البحرين والولايات المتحدة ترتكز على مستوى عال من التواصل والتنسيق الفاعل، مما يدعمه تقارب الرؤى حيال مختلف القضايا والتحديات وحتمية حفظ الأمن والاستقرار على الساحة الدولية». (الأيام)

قال سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى البحرين «جاستين هيكس سيبيريل»، إن المنامة لطالما شريكا ثابتا في مكافحة الإرهاب، وهي نفسها ضحية للإرهاب الموجه من الخارج. (الوطن)

أعلن مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، جذب استثمارات أجنبية بلغت قيمتها 733 مليون دولار، ما أسهم في رفع نسبة خلق الفرص الوظيفية بنحو 72% عما كانت عليه في عام 2016. (الشرق الأوسط)

عمان

استقبل أمين عام وزارة الخارجية العمانية «بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي»، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي «توماس كوتون»، وبحث معه القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتبادلا وجهات النظر بشأن آخر المستجدات والتطورات الطارئة على الساحتين الإقليمية والدولية. (الشبيبة)

استدعت وزارة القوى العاملة العمانية، 1100 باحث عن عمل لإجراء مقابلات التشغيل في عدد من منشآت القطاع الخاص في محافظة مسقط، وشمال الباطنة، والداخلية، وظفار. (الرؤية)

أسدل الستار، على النسخة التاسعة من «طواف عمان 2018»، حيث توج الدراج الكازاخستاني «إليكسي لوتسينكو» من فريق «أستانا» الكازاخستاني بطلا، في الترتيب العام. (الوطن)

شؤون خليجية

أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية، مقتل الرقيب «علي خليفة هاشل المسماري»، خلال مشاركته في عملية «إعادة الأمل»، ضمن قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة لدعم الشرعية في اليمن. (البيان)

سيطرت قوات الجيش اليمني و«النخبة الحضرمية»، بدعم من التحالف العربي، على وادي المسيني، المعقل الرئيس لتنظيم «القاعدة» في حضرموت شرق اليمن. (الحياة)

شؤون عربية

كشف جهاز الأمن العام الإسرائيلي «الشاباك»، عن إحباط مخطط لحركة «الجهاد الإسلامي» لاغتيال وزير الأمن الإسرائيلي «أفيغدور ليبرمان»، في الوقت الذي صعدت (إسرائيل) ضد «حماس» وقصفت 18 هدفا لها في قطاع غزة. (الشرق الأوسط)

انتقد وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، نظام جامعة الدول العربية وعدم قدرتها على منع نظام «بشار الأسد» من قتل ما لا يقل عن نصف مليون شخص في سوريا. (العرب)

عاودت قوات النظام السوري، خرق هدوء الغوطة الشرقية، عبر جولة جديدة من القصف المدفعي، مستهدفة عدة مناطق في البساتين الممتدة بين مدينتي حرستا ودوما، ما أدى لوقوع أضرار مادية، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية، حسبما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان. (الشرق الأوسط)

تلعب روسيا دورا أساسيا في «مفاوضات ماراثونية» متعددىة الأطراف، تمهد لتوسيع وجود القوات النظامية أو الجماعات الداعمة لها في مناطق كانت خارجة عن سيطرتها قرب الحدود التركية شمال غربي سوريا أو في الريف الشرقي لدمشق. (الحياة)

ينتظر أن تدخل قوات النظام السوري اليوم إلى عفرين، بعد نحو شهر على انطلاق العملية التركية للسيطرة على المنطقة التي تسكنها أغلبية كردية في ريف حلب الشمالي، بموجب اتفاق بين النظام و«وحدات حماية الشعب» الكردية. (الشرق الأوسط)

جدد رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، دعوته إلى حشد الجهد العالمي للقضاء على الإرهاب، فيما أكدت قيادة العمليات المشتركة العراقية تحصين الحدود مع دول الجوار لمنع تكرار سيناريو صيف عام 2014. (الحياة)

أظهرت بيانات البنك المركزي الأردني، نمو احتياطي العملات الأجنبية في يناير/كانون الثاني الماضي بنسبة 1.5% مقارنة بمستواه في نهاية 2017. (الشرق الأوسط)

قال نائب وزير المالية المصري للسياسات المالية «أحمد كجوك»، إن بلاده تستهدف طرح سندات دولية جديدة بما بين 3 و4 مليارات دولار خلال السنة المالية القادمة 2018 - 2019. (الحياة)

أطلقت السلطات السودانية، سراح العشرات من الناشطين والمعارضين الذين كانت اعتقلتهم الشهر الماضي خلال تظاهرات احتجاجية على غلاء الأسعار، في خطوة تأتي بعد ثلاثة أيام على انتقاد السفارة الأمريكية في الخرطوم لظروف احتجازهم «غير الإنسانية والمهينة». (الشرق الأوسط)

حدد السودان، نهاية العام الجاري، آخر موعد لسداد رسوم الخدمات والمعاملات الحكومية نقدا، على أن يتم سدادها بعد ذلك عبر خدمات الدفع الإلكتروني، المتاح حاليا بكل وسائل الدفع مثل الصرافات الآلية والهاتف الجوال ونقاط ومنصات وتطبيقات الدفع والبيع الإلكتروني. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اقتحام مجلس الأمة الكويت التحالف العربي إعادة الأمل الازمة اليمنية الإسكان أدنوك الخليج نفط الكويت