«السيسي» أهدر مليارات الدولارات بشراء «رافال» منزوعة الصواريخ

الاثنين 19 فبراير 2018 08:02 ص

كشفت تقارير فرنسية، عن إهدار الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسسي»، مليارات الدولارات، في الحصول على مقاتلات فرنسية منزوع منها الصواريخ الموجهة.

وأكدت صحيفة «لاتريبيون» الفرنسية، عن وجود مشكلة في طائرات «رافال» التي حصلت عليها مصر بموجب صفقة قيمتها 5.2 مليار يورو.

وقالت الصحيفة، إن المشكلة تتعلق بنفاد الأجزاء الخاصة بصاروخ «SCALP EG»، والذي من المقرر بموجب عقد الصفقة تزويد الطائرات المتفق عليها به.

ووفقا لمصادر فرنسية، فإن الجانب الفرنسي غير قادر حاليا على تسليم الصواريخ للجانب المصري، بسبب نفاد المكون الأمريكي اللازم لهذه الصواريخ.

وفي وقت سابق، أجرت فرنسا تعديلات على طائرات «رافال» قبل تسليمها إلى مصر، بهدف إزالة قدرة الطائرة على حمل صواريخ نووية ومعايير الاتصالات التابعة لمنظمة حلف شمال الأطلسى (الناتو) منها، بحسب موقع «ديفينس نيوز» الأمريكى المعني بشؤون صفقات السلاح والنظم الدفاعية.

وتسلم الجيش المصري، 11 طائرة من مقاتلات الجيل الرابع، متعددة المهام، من طراز «رافال»، من ضمن 24 طائرة من المقرر أن تتسلمها مصر.

خبير الاتصال والمعرفة المصري، «نائل الشافعي»، علق على ذلك، بالقول، «بعد سنتين من شراء مصر 24 مقاتلة رافال من فرنسا في 2014، استلمناهم لنكتشف أنهم لا يستطيعون حمل الصواريخ الموجهة التي تظهر في كتالوجات وفيديوهات الطائرة. فطلبت مصر في 2016 دفعة إضافية 12 مقاتلة، على أن تكون مزودة بصواريخ كروز (شادو ستورم/سكالب) أو قادرة على حملها، وعلى أن يتم تزويد الدفعة القديمة بنفس القدرة (غالباً- غير واضح). وبعد سنتين من المباحثات المكثفة اكتشف الطرفان أن أمريكا ترفض تزويد مصر بتلك الصواريخ الأوروبية، التي تضم أجزاء أمريكية الصنع».

وأضاف في منشور على «فيسبوك»: «يعني بالصلاة على النبي، اشترينا 24 مقاتلة، بحوالي 3 مليارات دولار، بدون أن نعلم أنها لا تستطيع حمل الصواريخ الموجهة التي تحملها في كتالوجات وفيديوهات الشركة المنتجة داسو».

في السياق ذاته، قال الأكاديمي بجامعة القاهرة، «نادر فرجاني»، إن «المملوك الدموي الغشوم (السيسي) يبدد أموالكم، ويقترض على حسابكم، ليشتري طائرات لا تصلح لقتال الأعداء لأنها مجردة من القدرات الصاروخية المتطورة».

وأضاف عبر صفحته بـ«فيسبوك»، أن «طائرات رافال التي اشترها الطاغية سلمت له مجردة من القدرات الصاروخية المتطورة، بناء على طلب الإدارة الأمريكية التي تورد بعض مكونات المعدات الصاروخية المتطورة لتلك الطائرات».

ووقعت مصر اتفاقا في فبراير/شباط 2015 لتستورد من فرنسا 24 طائرة «رافال»، بنحو 5 مليارات يورو، على الرغم من تراجع الطلب العالمي عليها، في صفقة تضمنت سفنا حربية متعددة المهام تصنعها مجموعة الصناعات البحرية «دي سي إن إس»، وصواريخ من إنتاج شركة «إم بي دي إيه»، وشراء حاملتي مروحيات من طراز «ميسترال» مقابل 950 مليون يورو.

ورغم مرور مصر بأزمة اقتصادية طاحنة خلال حكم « السيسي»، إلا أنها تعلن بين الحين والآخر عن صفقات عسكرية، يقول مراقبون، إن الهدف منها خطب ود الدول التي تعقد معها لكي تعبر عن دعمها للانقلاب العسكري في البلاد، وتتغاضى عن انتهاكاته لحقوق الإنسان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عبد الفتاح السيسي الجيش المصري رافال فرنسا الميسترال الولايات المتحدة