مسؤول مصري سابق: تعاوننا مع (إسرائيل) يفوق الوصف

الاثنين 19 فبراير 2018 10:02 ص

وصف المدير السابق لإدارة الشؤون المعنوية بالقوات المسلحة المصرية، اللواء «سمير فرج»، التعاون بين مصر و(إسرائيل) بأنه يفوق الوصف بين الطرفين في شتى المجالات خاصة في المجال العسكري. 

وقال «فرج»، الذي عمل سابقا محافظا للأقصر جنوبي البلاد، خلال ندوة نظمها منتدى الإسكندرية، السبت، تحت عنوان «مصر إلى أين»، إن «هناك اتفاق على أننا لا نأمن الجانب الإسرائيلي مطلقا، ورغم ذلك فهناك تعاون مشترك يفوق الوصف بين الجانبين».

وأضاف، أن «الحرب المقبلة ستكون حروب البترول والغاز وليس حروب المياه كما يردد البعض».

وأشاد المسؤول العسكري السابق، بالعملية العسكرية الجارية «سيناء 2018»، مؤكدا أنها خطوة استباقية لمنع محاولات زعزعة الاستقرار في البلاد، وفق صحف مصرية.

وتوقع «فرج»، فوز الرئيس «عبدالفتاح السيسي» بالسباق الرئاسي الشهر المقبل، زاعما أن مصر بحاجة إليه خلال الفترة المقبلة.

وبرر «فرج» الموقف التركي الأخير المتعلق بغاز البحر المتوسط بأنه يرجع لفشل تركيا للانضمام للاتحاد الأوروبي، وفرض سيطرتها على المنطقة العربية، واستعادة الخلافة العثمانية، مشيرا إلى أن «قدرات القوات البحرية المصرية تفوق بكثير مثيلتها التركية»، إلا أنه استبعد أيضا حدوث اشتباكات بين البلدين.

وفي وقت سابق السبت، أقر وزير الخارجية المصري «سامح شكري» بوجود تعاون استخباراتي مع (إسرائيل) خلال العملية العسكرية الموسعة التي ينفذها الجيش المصري في سيناء، منذ 9 فبراير/شباط الجاري.

ورد «شكري»، خلال مؤتمر ميونخ للأمن، على سؤال حول التعاون مع (إسرائيل) في عملية سيناء قائلا: «نحن منفتحون للتبادل في مجال المعلومات الاستخباراتية، وهي أحد الجوانب المهمة للتعاون في المجتمع الدولي».

ومطلع الشهر الجاري، كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية عن قيام الطيران الإسرائيلي بأكثر من 100 عملية عسكرية داخل سيناء، بموافقة «السيسي».

وأضافت الصحيفة، أن التعاون الملحوظ بين (إسرائيل) ومصر يمر بمرحلة جديدة في تطور علاقتهما، وبعد عداء في 3 حروب، أصبحت مصر و(إسرائيل) الآن حلفاء سريين في حرب سرية ضد عدو مشترك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سمير فرج مصر إسرائيل سيناء 2018 الشؤون المعنوية منتدى الإسكندرية