قوات موالية لـ«الأسد» تستعد لدخول عفرين لمواجهة تركيا

الاثنين 19 فبراير 2018 10:02 ص

قالت قناة «الإخبارية» السورية، الإثنين، إن «قوات شعبية موالية للحكومة السورية ستدخل عفرين خلال ساعات لمواجهة الجيش التركي».

يأتي ذلك رغم تأكيد الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي لإقليم عفرين «هيفي مصطفى»، عدم التوصل إلى اتفاق مع الحكومة السورية حول قواته المحيطة بعفرين، وذلك في اتصال هاتفي مع «سكاي نيوز عربية».

لكن مسؤولا في إدارة الحكم الذاتي الكردي هناك يدعى «بدران جيا كرد» قال إن القوات الكردية توصلت إلى اتفاق مع حكومة دمشق لدخول الجيش السوري منطقة عفرين للمساعدة في صد الهجوم التركي، وقد تدخل المنطقة خلال يومين.

وأضاف: «هذه تفاهمات عسكرية فحسب، وستكون هناك محادثات سياسية مع دمشق لاحقا».

وفي وقت سابق، فشل ممثلو الحكومة السورية والميليشيات الكردية في التوصل إلى اتفاق بشأن انتشار القوات الحكومية في منطقة عفرين؛ بسبب ربط دمشق دخول قواتها إلى عفرين بتسليم «وحدات حماية الشعب الكردية» كامل سلاحها، وهو ما رفضته الوحدات.

وطلبت قوات النظام السوري تسليم كل النواحي والقرى، التي تسيطر عليها الوحدات، شمال غربي حلب؛ بما فيها مدينة تل رفعت، وقرى منغ، وعين دقنة، والشيخ عيسى.

وبالتوازي مع هذا التطور، تداولت مواقع كردية أنباء تفيد بمقتل إيراني يدعى «كاوه مجيدي» في عفرين وهو يقاتل ضد القوات التركية.

وبعد يوم إطلاق تركيا عملية «غصن الزيتون» في عفرين، وصف رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، العملية بأنها «عدوان غاشم».

ومنذ 20 يناير/كانون الثاني الماضي، تواصل تركيا عملية «غصن الزيتون»، مستهدفة المواقع العسكرية لتنظيمي «الدولة الإسلامية» و«حزب الاتحاد الديمقراطي/حزب العمال الكردستاني»، شمالي سوريا، مع اتخاذ التدابير اللازمة لتجنيب المدنيين أية أضرار.

  كلمات مفتاحية

عفرين غصن الزيتون تركيا الجيش التركي بشار الاسد اكراد بي كاكا

«ترامب» يقر بحق تركيا في عملية عفرين ويدعو إلى الحد منها

«أردوغان»: سنعمل على إنهاء عملية عفرين في أقرب وقت