اشتعال المنافسة بين الأندية السعودية على جائزة المسؤولية الاجتماعية

الاثنين 19 فبراير 2018 11:02 ص

كشف الاتحاد السعودي لكرة القدم، ممثلًا في لجنة المسؤولية الاجتماعية والمشاركة الجماهيرية، عن المعايير الخاصة بجائزة المسؤولية الاجتماعية لأندية الدوري السعودي للمحترفين وأندية دوري الأمير محمد بن سلمان للدرجة الأولى، عن الموسم الرياضي الحالي «2017-2018».

وتهدف تلك المبادرة إلى خلق نوع من التنافسية بين الأندية للعمل وفق سلوك اجتماعي مسؤول وتحفيز الأندية على صياغة مبادرات موجهة للجمهور والمجتمع عمومًا.

وأوضحت لجنة المسؤولية الاجتماعية والمشاركة الجماهيرية أنه تم تنفيذ 129 من أصل 200 مبادرة شاركت فيها الأندية حتى شهر ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي.

 

 

وأكد عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي، «نزيه النصر» أن هذه الجائزة تعد البداية لإعادة صياغة مفهوم المسؤولية الاجتماعية في الأندية ودمجها ضمن الأهداف الإستراتيجية والهياكل التنظيمية .

وأضاف: «بعد دراسة طبيعة الأداء الحالية للأندية، ومطالعة العديد من المبادرات التي تم تنفيذها خلال الفترة السابقة أو الحالية، وتحديدًا قبل دخول مجال التخصيص وتطبيق مبادئ الحوكمة المؤسسية، تقرر أن تهتم هذه النسخة بقياس عمق تأثير المبادرات واستدامة نفعها، ودعم فرص المشاركة التطوعية، والتشجيع على إنشاء الإدارات ودعمها بالكوادر».

ومن المنتظر الإعلان عن إجمالي عدد المبادرات التي تم تنفيذها إضافة إلى الإعلان عن الترتيب النهائي للأندية الثلاثة الفائزة بجائزة المسؤولية الاجتماعية للأندية التي تصل قيمتها إلى نصف مليون موزعة على أصحاب المركز الثلاثة، في ختام الموسم الجاري.

وبدوره نشر اتحاد الكرة السعودي بعض النماذج والأمثلة لمبادرات شاركت فيها أندية: «أحد والاتفاق والاتحاد والأهلي والباطن والتعاون والفتح والفيحاء والفيصلي والقادسية والنصر والنهضة والهلال والوحدة وضمك»، ومن أبرزها:

  • «تأهيل المقبلين على الزواج»: فقد تبنى نادي الفتح ثلاث مبادرات كانت إحدى تأهيل المقبلين على الزواج، وقد استفاد من هذه المبادرة 35 شخصا.
  • «الحقيبة الشتوية»: نفذ نادي الفيحاء مبادرة الحقيبة الشتوية، وتم من خلالها تأمين احتياجات العمالة الوافدة لمواجهة برد الشتاء.
  • «اترك مكانك نظيف»: سعى نادي اتحاد جدة إلى تنظيف الملاعب بعد خروج الجماهير منها، في مبادرة شارك فيها جمهور الفريق.
  • «لاعبك يوظفك»: أطلق نادي الهلال مبادرة «لاعبك يوظفك»، والتي هدفت إلى لتوفير فرص العمل للباحثين عنها عبر إقامة معرض للتوظيف في النادي بمشاركة لاعبي الفريق الأول، وقد استفاد 1311 شاباً وشابة من هذه المبادرة وفقا للنادي.

  كلمات مفتاحية

الأندية السعودية هيئة الرياضة الدوري السعودي