العراق.. الإعدام لتركية والمؤبد لأخريات بتهمة الانتماء لـ«الدولة الإسلامية»

الاثنين 19 فبراير 2018 11:02 ص

كشف متحدث باسم محكمة الجنايات المركزية في بغداد في بيان، الإثنين، أن المحكمة قضت بالإعدام شنقا على مواطنة تركية بتهمة الانضمام لتنظيم «الدولة الإسلامية»، مضيفا أن 10 نساء من جنسيات مختلفة حُكم عليهن بالسجن المؤبد ويمكن استئناف جميع الأحكام.

وقال القاضي «عبدالستار بيرقدار»: «المحكمة أصدرت عشرة أحكام بالسجن المؤبد بحق عشر نساء بعد إدانتهن بالإرهاب فيما قضت حكما بالإعدام شنقا بحق إرهابية أخرى تحمل الجنسية التركية».

وتابع «بيرقدار» أن «تلك الأحكام تأتي وفق أحكام المادة الرابعة /1 من قانون مكافحة الإرهاب وبدلالة المادة الثانية 1/3»، لافتا إلى أن «الأحكام ابتدائية قابلة للتمييز التلقائي في محكمة التمييز الاتحادية».

من جانب آخر، قررت المحكمة الجنائية في بغداد، الإثنين، ترحيل جهادية فرنسة حكم عليها بالسجن 7 أشهر بعد إدانتها بدخول العراق «بطريقة غير شرعية»، لكن أطلق سراحها فورا بسبب انقضاء مدة الحكم خلال فترة توقيفها.

وورد قرار الترحيل في نص الحكم الذي تناولته وكالة «فرانس برس».

وأوقفت «ميلينا بوغدير» البالغة من العُمر 27 عاما، في مدينة الموصل بشمال العراق الصيف الماضي، مع أطفالها الأربعة الذين أبعد ثلاثة منهم إلى فرنسا في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وخلال جلسة الحكم، ردت «بوغدير» التي كانت ترتدي عباءة سوداء مع سترة رمادية وحجابا بنفسجيا، على سؤال من رئيس المحكمة قائلة إنها دخلت العراق في أكتوبر/تشرين الأول 2015 من سوريا التي أمضت فيها 4 أيام.

وأضافت وهي تحمل طفلها، أنها جاءت مع زوجها واسمه «ماكسيمليان»، وكان طباخا لكنه لقي مصرعه.

وتجدر الإشارة أن العراق أعلن، في 10 ديسمبر/كانون الأول الماضي، تحرير جميع الأراضي التي احتلها تنظيم «الدولة الإسلامية» منذ يونيو/حزيران عام 2014، باحتفال عسكري كبير.

وتم اختتام مرحلة في تاريخه شهدت تهجير نحو 5 ملايين نازح من ديارهم ودمارا كبيرا في البنى التحتية والسكنية في مساحات شاسعة من أراضيه، فضلا عن مقتل آلاف من المدنيين قبل وأثناء العمليات العسكرية للتحرير.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق الدولة الإسلامية أحكام إعدام إعدام داعش إرهاب