فتح معبر رفح يوما واحدا لعودة العالقين في مصر

الاثنين 19 فبراير 2018 11:02 ص

أعلنت الهيئة العامة للمعابر والحدود، في قطاع غزة، الإثنين، أن السلطات المصرية ستفتح معبر رفح البري، ليوم واحد؛ لعودة العالقين الفلسطينيين في الأراضي المصرية. 

وقالت الهيئة، في بيان، إن المعبر «سيفتح اليوم الإثنين، ليوم واحد فقط، وباتجاه واحد، بصورة استثنائية لعودة المواطنين العالقين في الجانب المصري». 

ووافقت السلطات المصرية على إعادة الفلسطينيين العالقين في مطار القاهرة الدولي إلى قطاع غزة في أقرب وقت مناسب لذلك، وفق بيان لسفارة فلسطين بالقاهرة.

وشكا العالقون من تدهور أوضاعهم الصحية، مؤكدين أنهم لا يستطيعون الموافقة على طلب السلطات الأمنية المصرية بالعودة إلى البلدان التي جاءوا منها، لانتهاء إقاماتهم في تلك الدول.

وأضاف البيان «سوف تباشر أطقم السفارة المختصة بالترتيب لتأمين عودة وصول المواطنين إلى قطاع غزة سالمين»، بحسب «الأناضول».

وأكد السفير الفلسطيني لدى القاهرة، «دياب اللوح»، استمرار التواصل والتنسيق مع الأجهزة الأمنية المصرية لحل كافة القضايا العالقة للمواطنين الفلسطينيين.

ويربط معبر رفح البري، قطاع غزة بمصر، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل، منذ يوليو/تموز 2013 لدواع تصفها بـ«الأمنية»، وتفتحه على فترات متباعدة لسفر الحالات الإنسانية. 

والأسبوع الماضي، أكد القيادي في حركة «حماس» الفلسطينية، «خليل الحية»، أن الحركة تلقت وعودا مصرية بفتح معبر رفح الحدودي بشكل طبيعي خلال الفترة المقبلة.

ويعيش قطاع غزة حاليا أزمة اقتصادية خانقة، أدت إلى تردي مجمل الأوضاع، وارتفاع نسب الفقر والبطالة، علاوة على الأزمة الصحية التي تعصف بالسكان، والمتمثلة في نقص الأدوية، ووقف العمل بمشافٍ ومراكز طبية، بسبب نقص الوقود اللازم لتشغيل مولدات الطاقة البديلة.

ويدير المعبر، في الوقت الحالي، حكومة الوفاق الفلسطينية، بعد أن تسلمت معابر قطاع غزة مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، من حركة «حماس»، تطبيقا لاتفاق المصالحة الموقع في 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

معبر رفح غزة الهيئة العامة للمعابر والحدود مطار القاهرة السلطات المصرية