الجيش الروسي يدرس منع جنوده من استخدام الهواتف الذكية

الاثنين 19 فبراير 2018 01:02 ص

في ظل الأوضاع الأمنية عالميا، والقدرة على اختراق الأجهزة الذكية بسهولة قد تهدد الأمن الشخصي والعام، تدرس وزارة الدفاع الروسية مشروع توجيهات جديد من شأنه فرض قيود على استخدام الهواتف الذكية في الجيش الروسي.

وقالت صحيفة «كوميرسانت» الروسية، نقلا عن «روسيا اليوم»، إن وزارة الداخلية قررت اتخاذ إجراءات لمكافحة تسريب المعلومات السرية وشبه السرية، في خطوة ستطال كل العسكريين، بمن فيهم القيادات.

ومن المقترح أن يستخدم الجنود والضباط، بدلا من الهواتف الذكية، معدات أخرى بسيطة بالأزرار، غير مزودة بأجهزة تصوير وبرامج تحديد المواقع.

وأفادت الصحيفة بأن تلك القيود ستطبق، بدءا من 1 مارس/آذار المقبل، وأوردت قائمة بـ 11 إصدارا تابعا لشركات: «Nokia ،TeXet ،Alcatel ،Samsung»، سيسمح باستخدامها في الجيش الروسي.

وقالت الصحيفة إن الإصدارات المذكورة تنعدم فيها وظيفة تحديد الموقع عن طريق الملاحة الفضائية «غلوناس» و«جي بي أس».

جدير بالذكر أن مصدر مقرب من وزارة الدفاع الروسية قال قبل يومين لوكالة «سبوتنيك» إن الوزارة حظرت استخدام الهواتف الذكية في صفوف الوحدات العسكرية الروسية المتواجدة في سوريا.

وقال المصدر: «هذه الإجراءات ليست بالجديدة حيث تم اتخاذ قرار منذ فترة غير بعيدة بمنع استخدام الهواتف الذكية من قبل الجنود الروس الذين يخدمون في سوريا».

وأضاف المصدر: «هذا القرار يشمل جميع الوحدات العسكرية المشاركة في العملية العسكرية الروسية في سوريا. أما بالنسبة للوحدات الأخرى الموجودة في روسيا فهناك مشروع لإصدار قرار بمنع استعمال الهواتف الذكية على العسكريين والمدنيين الموظفين في وزارة الدفاع الروسية».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا هواتف ذكية هاتف محمول خصوصية سلامة أمنية ملاحة تحديد الموقع عسكرية جيش