صحيفة روسية: موسكو تفقد سيطرتها على شمال شرق سوريا

الاثنين 19 فبراير 2018 01:02 ص

اعتبرت صحيفة «نيزافيسيمايا غازيتا» الروسية، الإثنين، أن واقعة مقتل عدد من المرتزقة الروس جراء الضربة الأمريكية في سوريا في 8 فبراير/شباط الجاري، أربكت السلطات الروسية.

وقالت الصحيفة إن هذا الوضع لا يعود إلى الصراع السياسي الداخلي قبيل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 18 مارس/ آذار المقبل فقط، وإنما إلى الأمزجة داخل النخبة العسكرية الروسية.

وأشارت الصحيفة الروسية إلى أن المشاركين في «اجتماع عموم روسيا للضباط» السبت الماضي، وقفوا دقيقة حداد على أرواح الضحايا في صفوف شركة «فاغنر» العسكرية غير المسجلة رسميا، كما أن بعضهم زاروا المرتزقة المصابين في المستشفيات العسكرية بموسكو.

ولفتت إلى غموض خطط موسكو في سوريا، ووجود تساؤلات حول تقديم روسيا تنازلات لتركيا فيما يتعلق بالموافقة الضمنية على عمليتها العسكرية ضد الأكراد في عفرين، وتعزيز أنقرة مواقعها في منطقة خفض التصعيد في إدلب عن طريق نشر نقاط للمراقبة، إضافة إلى الأحاديث عن إمكانية تشكيل تحالف تركي أمريكي ونشر قوات مشتركة شمالي سوريا.

ونقلت «نيزافيسيمايا غازيتا» تصريحات عضو أكاديمية العلوم العسكرية العقيد «إدوارد روديوكوف» الذي قال: «تعتبر دمشق أن القوات التركية والأمريكية هي قوة احتلال، لكن أنقرة، شأنها في ذلك شأن واشنطن، أعلنت أن نظام بشار الأسد غير شرعي».

وأضاف: «الأسد حليف لموسكو، وبإدخال قواتنا إلى سوريا، تعهدنا بدعم السلطة الشرعية في البلاد، دون نجاح كبير حتى الآن»، على حد زعمه.

ورأت الصحيفة أن واشنطن تظهر إشارات واضحة أن دمشق لن تتمكن من استعادة السيطرة على أصولها في مجال الطاقة شمال البلاد في ظل بقاء «الأسد» في السلطة رغم دعم موسكو.

وكانت وكالة «بلومبيرغ» قد كشفت، تفاصيل جديدة عن هجوم الأسبوع قبل الماضي، الذي قالت القوات الأمريكية إنه كان على قاعدة عسكرية في محافظة دير الزور، شرق سوريا.

وأوضح الموقع الأمريكي، أن حوالى 200 مرتزق، معظمهم من الروس ماتوا في العملية الفاشلة على القاعدة الأمريكية في منطقة «دير الزور» القريبة من حقول النفط الغنية التي يسيطر عليها المقاتلون الأكراد الذين تدعمهم الولايات المتحدة.

ووفقا لـ«بلومبيرغ» فإن حصيلة القتلى هي خمسة أضعاف خسائر الروس منذ تدخلهم العسكري في سوريا عام 2015، ويتزايد، حسب قائد مرتزِق، قال في مكالمة هاتفية إن عددا من مقاتليه يتلقون العلاج في مستشفى عسكري في سانت بطرسبرغ وموسكو.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا أمريكا دير الزور ضحايا روس غارات التحالف